دعم صحة التربة في ولاية أوديشا الهندية

مصر – إيهاب محمد زايد

معدات MP-AES في معمل الإحالة في بوبانيشوار.تم إجراء برنامج تدريبي حول تحليل التربة باستخدام التحليل الطيفي للانبعاثات الذرية لبلازما الميكروويف (MP-AES) مؤخرًا في أوديشا ، الهند ، لموظفي مختبرات الإحالة لاختبار التربة. تم تدريب المحللين من مختبرات الإحالة على الاستعدادات القياسية ومعايرة المعدات المتطورة وإجراءات التشغيل الموحدة لتحليل المغذيات الدقيقة باستخدام MPAES.

في إطار مشروع Odisha Bhoochetana ، تمت ترقية اثنين من مختبري اختبار الإحالة للتربة في بوبانسوار و Sambalpur بولاية أوديشا. تلبي المختبرات حاجة الدولة للتحليل الدقيق لعدد كبير من عينات التربة والمياه والأسمدة والنباتات. بدأت مختبرات الإحالة العمل في وضع التقارب وهي الآن معتمدة على نفسها ، حيث يقدم فريق العمل في مختبر تشارلز رينارد التحليلي (CRAL) التابع لـ ICRISAT الدعم تقريبًا بسبب الوباء.
تم إجراء التدريب الأخير في الموقع خلال الفترة من 5 إلى 8 أبريل 2021 من قبل المسؤولين العلميين في ICRISAT ، السيد ساتيش فينكاتا والسيد Chenna Vijayaranganatha ، بتوجيه من الدكتور Pushpajeet L Choudhari ، مدير CRAL.

قال الدكتور شودري: “ستكون مختبرات اختبار التربة المرجعية بمثابة وكالة عقدية للتحقق من صحة البيانات والتعلم المتبادل. هناك حاجة لمثل هذه المعامل في كل ولاية من البلاد. ستساعد هذه المعامل في الاستفادة من إطار عمل تقييم صحة التربة بالكامل ، مما يفيد المجتمع الزراعي في النهاية “.