أخبارالسياسة والمقالات

دقائق على تغيير الساعة والتوقيت الصيفى

كتب وجدي نعمان

تبدأ خلال دقائق الهواتف الذكية فى تعديل التوقيت الصيفى تلقائيا أو يدويا فالكثير من الدول ستبدأ تطبيقه ومنها ومصر، ويتسائل بعض المواطنين: هل سيتغير هاتفك تلقائيًا حسب التوقيت الصيفى؟ أم تحتاج إلى خطوات لتفعيل التوقيت الجديد على هاتفك ؟

إمكانية ضبط الساعة
ويتم ضبط معظم ساعات الهاتف الذكي تلقائيًا إذا كان برنامجك محدثًا، وإذا كنت قد استعملت الإعدادات مسبقًا وقمت بتغيير الإعدادات الافتراضية للتاريخ أو الوقت، فقد تضطر إلى تحديث ساعتك بنفسك للتأكد من أنها جاهزة للتوقيت الصيفى وفقا لتقرير dugitartlend.

وفقا لما ذكره موقع “The Sun”، فإن معظم الأجهزة الرقمية ستقوم تلقائيًا بتحديث الوقت الذي تتغير فيه الساعات، ويشمل ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية وأجهزة التلفزيون والراديو.

ويجب أن ينطبق إلى حد كبير على أي إصدار حديث، سواء كان Apple أو Android أو أي طراز آخر، ولكن إذا كنت تريد التأكد من أن منبهك في الساعة 7 صباحًا سينطلق في الساعة 7 صباحًا، فقد يكون من الحكمة التحقق من إعدادات هاتفك.

يمكنك تأكيد ما إذا كان لديك خيارات “التاريخ والوقت” على “ضبط تلقائي”، حتى إذا كان هاتفك مغلقًا وقت التغيير، فيجب تحديثه بمجرد تشغيله.

وإذا كان لديك هاتف ذو إصدار قديم، فقد تحتاج إلى تحديث الوقت يدويًا من إعدادات الوقت.

المترو يغير التوقيت
وأعلن أحمد عبد الهادى بكير – المتحدث الرسمى ومدير عام الإعلام والعلاقات العامة بالشركة المصرية لمترو الأنفاق، أنه سيتم الإلتزام بالتوقيت الصيفى صباح يوم الجمعة الموافق 28 إبريل 2023 وتعديل الساعة بتقديمها لمدة 60 دقيقة.

وأعلنت الشركة جدول تشغيل القطارات كالمعتاد لتبدأ ساعات التشغيل من الساعة 5.15 ص طوال العام ومواعيد أخر القطارات من المحطات الإنتهائية ومقابلتها فى المحطات التبادلية بالخط الأول و الثاني على أن يكون قيام أخر قطار للخط الأول من محطة حلوان الساعة 11.40 م ، ومن محطة المرج الجديدة الساعة 11.50 م، وللخط الثاني من محطة شبرا الخيمة ومحطة المنيب الساعة 12.00 ص ، و قيام أخر قطار للخط الثالث من محطة عدلى منصور الساعة 12.31 ص، ومن محطة الكيت كات الساعة 12.04 ص، حيث يتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والثاني بمحطة أنور السادات الساعة 12.25 ص، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الثانى والثالث بمحطة العتبة الساعة 12.00 ص، ويتم مقابلة القطارات بين الخط الأول والخط الثالث بمحطة جمال عبدالناصر الساعة 12.00 ص.

وتم إعداد جدول التشغيل بالخطوط الثلاثة بـإجمالى عدد رحلات تقدر ب ( 1375 ) رحلة يوميا، بعدد رحلات بالخط الأول ما بين محطتى حلوان – المرج الجديدة إلى 510 رحلات، وعدد رحلات الخط الثاني ما بين محطتي شبرا الخيمة – المنيب إلى 602 رحلة، ورحلات الخط الثالث من محطة عدلى منصور حتى محطة الكيت كات 263

الكهرباء
وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن العمل بالتوقيت الصيفى له دور كبير في ترشيد استهلاك الكهرباء فى مصر، موكداً أن انخفاض معدلات الاستهلاك بنسبة تصل إلى 10% يساهم فى خفض كميات الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة وبالتالى تصديرها للخارج.

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن التوقيت الصيفى يجعل وقت الذروة يبدأ ساعة مبكرة عن الشتوى وله فائدة كبيرة، موضحاً أن فائدة التوقيت الصيفى يكون لها تأثير على ترشيد استهلاك الكهرباء فى مصر مع غلق المحالات والمنشآت التجارية بجميع أنحاء الجمهورية فى موعد مبكر.

ويرى حمزة أن هناك العديد من الفوائد التى تعود على المواطنين والدولة من اتباع تعليمات ترشيد استهلاك الكهرباء، ويعتبر الاستهلاك الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية بما يحد من إهدارها دون المساس براحة مستخدميها أو إنتاجيتهم أو المساس بكفاءة الأجهزة والمعدات المستخدمة.

وأشار إلى أن أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية تتمثل فى أنها أحد أهم الركائز الاساسية للاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة الأحفورية مثل البترول ومشتقاته والتى تستخدم فى محطات توليد الكهرباء بما يساعد فى الحفاظ على هذه المصادر للأجيال القادمة، وتوفير الوقود المستخدم لإنتاج الكهرباء وتصديره للخارج والاستفادة من العملة الأجنبية للبلاد.

السكة الحديد
وعدلت هيئة السكة الحديد، مواعيد عدد من القطارات على خطوط الهيئة بالوجهين القبلي والبحري وذلك بمناسبة العمل بنظام التوقيت الصيفي ابتداء من يوم الجمعة الموافق 28 أبريل 2023 حتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023.

وأكدت هيئة السكة الحديد، العمل بالتوقيت الصيفي وذلك من خلال القطارات التي تبدأ مسيرها من محطة قيامها الساعة 23:00 حتى الساعة 23:59 تقوم متأخرة ساعة والتي جاءت على النحو التالى:-

– قيام قطار 2008 من محطة القاهرة الساعة 23:59 يقوم الساعة 23:00 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 1008 من محطة القاهرة الساعة 00:15 بدلًا من الساعة 23:15 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 890 من محطة القاهرة الساعة 00:30 بدلًا من الساعة 23:30 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 1010 الساعة 01:05 بدلًا من الساعة 00:05 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 2030 الساعة 00:00 بدلًا من الساعة 23:00 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 3007 الساعة 00:00 بدلًا من الساعة 23:00 حسب التوقيت الصيفي.

– قيام قطار 35 الساعة 00:00 بدلًا من الساعة 23:00 حسب التوقيت الصيفى.

– قيام قطار 833 الساعة 01:10 بدلًا من الساعة 00:10 حسب التوقيت الصيفى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى