رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي، بشأن تغيير نظام دوري أبطال أوروبا.

عبده الشربيني حمام

دوري أبطال أوروبا جديد.. هل يستجيب “يويفا” للمقترح القطري؟

سيفيرين وكأس دوري أبطال أوروبا
سيفيرين وكأس دوري أبطال أوروبا

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” مناقشة مقترح ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان الفرنسي، بشأن تغيير نظام دوري أبطال أوروبا.

وكان الخليفي قد اقترح إقامة دورة رباعية بين الفرق المتأهلة لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا بنظام الدوري في مدينة واحدة، ويتوج الفائز بتلك الدورة بطلاً للقارة.

وقالت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية في تقرير لها إن اليويفا سيناقش هذا المقترح خلال اجتماعه السنوي في العاصمة النمساوية فيينا ضمن مجموعة موضوعات، تشمل تغيير شكل البطولة

الخليفي الذي يشغل منصب رئيس رابطة الأندية الأوروبية كان قد تقدم بهذا المقترح من أجل جلب المزيد من الأموال للبطولة.

ويؤمن اليويفا أن تغيير شكل البطولة الأوروبية لنظام الدورة الرباعية وإقامتها في ملعب محايد سيدر المزيد من أرباح البث التلفزيوني والإعلانات التجارية مما يعني جني المزيد من الأموال.

ومن بين المقترحات التي سيناقشها اليويفا أيضاً منح الدولة الخامسة في أوروبا بعد إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا مقعداً إضافية في دوري الأبطال.

 ناصر الخليفي

وتضمنت المقترحات كذلك منح مقعدين للمشاركة في البطولة بناء على تاريخ الفرق في أوروبا في السنوات الـ5 الأخيرة وذلك حال فشل تلك الفرق في التأهل للبطولة عبر الدوريات المحلية.

وينوي اليويفا ضمن مجموعة التغييرات التي سيجريها على البطولة، زيادة عدد مباريات دور المجموعات إلى 10 مباريات بدلاً من 6.

يذكر أن اليويفا قرر إجراء مجموعة تغييرات على دوري أبطال أوروبا بداية من عام 2024 ضمن تحدي الاتحاد الأوروبي لمشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يرغب في تنظيمه فرق ريال مدريد ويوفنتوس وبرشلونة