روسيا تكشف عن وثائق جديدة لنشاط واشنطن البيولوجى فى أوكرانيا

كتب وجدي نعمان

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن وثائق جديدة بشأن أنشطة واشنطن العسكرية البيولوجية فى أوكرانيا، شملت تجارب للبنتاجون فى مستشفى للأمراض النفسية فى مقاطعة خاركوف الأوكرانية.
 
وأكد قائد قوات الدفاع البيولوجي والكيميائي والاشعاعي ايجور كيريلوف – في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الخميس – مشاركة قيادة الحزب الديمقراطي وشركات أدوية أمريكية كبيرة في هذه الأنشطة من بينها “فايزر” وموديرنا” .
 
وكان ايجور كيريلوف قد أعلن يوم 14 أبريل الماضي أن الولايات المتحدة أنفقت خلال السنوات الأخيرة أكثر من 350 مليون دولار على مشروعات المركز العلمي والتكنولوجي الأوكراني، الذي وزع منحًا لإجراء بحوث تهم البنتاجون، بما في ذلك في مجال الأسلحة البيولوجية.
 
وأشارت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق إلى خطة لتنسيق أنشطة المعامل البيولوجية ومعاهد البحوث في أوكرانيا من قبل الولايات المتحدة.
 
من ناحية أخرى، اتهم السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف سلطات كييف بمنع السفن التي في موانئها من الخروج وتسليم المؤن وغيرها من البضائع إلى دول أخرى؛ لافتعال أزمة غذائية عالمية، مشيرًا إلى أن محاولة بلاده لتنسيق فتح الممرات الإنسانية لهذه السفن موضع تجاهل تام.
 
وأضاف أنتونوف، وفقا لقناة (روسيا اليوم) أن واشنطن ترفض بشدة أن تتحمل المسؤولية عن أخطائها الاقتصادية الخارجية، معتبرة أن القيود المفروضة على روسيا لا تضر بإمدادات الغذاء والأسمدة العالمية.
 

وأشار إلى أن موسكو تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الحالي في أسواق الغذاء العالمية، مؤكدًا عزم بلاد في الاستمرار بالوفاء بجميع الالتزامات بموجب عقود التصدير الدولية فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية والأسمدة.