روشتة مواجهة غلاء الأسعار

17

روشتة مواجهة غلاء الأسعار

 

بقلم : دينا أبوراس

 

الأسعار تزداد بصفة مستمرة ، ما يشكل ضغطًا وعبئًا على ميزانية المنزل ومصادر دخل الأسرة، فكيف نتمكن من مواجهة غلاء الأسعار في ظل ثبات الدخل؟

 

* إيجاد البدائل

الأسرة وربة المنزل لها دور كبير في استقرار الأسعار، ومن الحلول الايجابية هي المقاطعة وايجاد البدائل لكل شىء

وربة المنزل تعرفت كيف تدبر أمورها بحكمة وبذكاء .

 

* نصائح لمواجهة غلاء بعض الفواكه والخضروات

الخضراوات والفاكهة بانواعهاتمد الجسم بالفيتامينات وتساعد على الوقاية من الأمراض فلا يمكن الاستغناء عنها في أي وقت ولكن في ظل الارتفاع الشديد لأسعار الخضراوات والفاكهة ننصح ببعض الارشادات.

* حفظ الخضراوات والفاكهة في موسمها حيث تكون في أجود حالتها وأرخص ثمن لها.

*يمكن شرائها بكميات أقل من المعتاد حسب الاحتياجات الشديدة.

* يجب أن تحاول ربة الأسرة البحث عن بدائل لأقل الخضراوات والفاكهة سعراً من خلال عمل مقارنة بين العديد من الحملات وأسواق الجملة لتحديد الأرخص.

* تعتبر الملوخية والعنب من أرخص الخضراوات والفاكهة يمكن الاعتماد عليها لحين انتهاء الازمة ولعمل المكرونة والخضار تستخدم معجون الصلصة مؤكدة أنه من الصعب مقاطعة الخضراوات ولكن يمكن عقد المقارنات واختيار الافضل في السعر أو شراء وجبة ليوم واحد من الخضراوات الغالية ولكن بكمية محددة.

 

* ثقافة الاستغناء

 

استغني عن كل الرفاهيات التي تضاعف سعرها بطريقة مستفزة، مثل المنتجات المستوردة والملابس ذات العلامة التجارية الباهظة جدًا وما شابه، فيمكنكِ الاستثمار في منتجات جيدة محلية الصنع أو استخدام ما لديكِ مع تجديده بطرق بسيطة ومتوافرة أو شراء الضروري فقط.

 

* العمل الإضافي

 

إذا كانت لديكِ أي مهارة، عليكِ استغلالها الآن، مثل: الطبخ أو الخياطة أو الترجمة أو الاستشارات المالية والقانونية، إذ يمكنكِ العمل من المنزل وفقًا لظروف معيشتكِ، فبالتأكيد سيساعد أي مبلغ إضافي في تحسين وضع الأسرة.

*الاستبدال

 

سواء كان ذلك بإرادتنا أم لا، سنلجأ إلى استبدال بعض العادات اليومية بأخرى مناسبة لظروف الغلاء، مثل تقليل تناول القهوة والإفطار في الخارج، واللجوء إلى المواصلات الجماعية قدر الإمكان، وتصليح الأجهزة والملابس بدلاً من شرء الجديد منها، وهكذا.

 

*الجمعيات والإدخار

 

الجمعية فكرة مصرية جيدة جدًا، وهي تقوم على توفير مبلغ مالي كبير لكل شخص مشترك بها عن طريق دفعه مبلغ شهري بسيط لمدة محددة ليسد هذا المبلغ، هذه الفكرة جيدة لمساعدة الأسرة على التوفير وأيضًا تصلح لإنجاز الطلبات التي تحتاج مبالغ كبيرة مجمدة كمصاريف المدارس والجامعات والزواج وحتى إجازة الصيف ومستلزمات الأعياد.

اقرئي أيضًا: 7 نصائح سوبر للتوفير فى الميزانية

* توفير الكهرباء

 

وفري في استهلاك الكهرباء باستخدام اللمبات الموفرة وغلق كل الأجهزة غير المستخدمة نهائيًا، وعدم وضعها على خاصية الاستعداد، لأنها تسحب كهرباء أيضًا، أزيلي فيش الأجهزة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدامها، واجعلي أجهزة الموبيل واللاب توب على وضعية توفير الطاقة.

 

*الطهي بالمنزل

 

طهي الطعام منزليًا أو الاتفاق مع شخص يعده منزليًا مجمدًا أو مطهيًا بالأسبوع، ليوفر عليكِ شراء الطعام الجاهز من مطاعم الوجبات السريعة المكلفة جدًا، خاصة وأن أسعارها تضجاعفت الفترة الأخيرة وجودتها تراجعت.

 

*الاقتصاد والتوفير في كل شىء

 

البحث عن المنتجات التي عليها عروض او تخفيضات في السوبر ماركت وشرائها.

 

* إعادة تدوير المخلفات

استخدام المخلفات وإعادة تدويرها مثل استخدام زجاجات المياه في صناعة مقلمة واستخدام الأقفاص الخشب في صناعة مكتبة واستخدام العاب القديمة في صناعة علب الهدايا .