سر السعاده

كتب/ابوسليم عبود

للسعادة أسرار ومفاتيح أهمها الرضا

هذة الصورة التقطت لاحدي السيدات وهي تحمل علي كتفها أحدي الحقائب الكبيرة والتي لا يعلم أحدا مابها كانت ذاهبة الي زوجها في مكان عملة باحدي محطات البنزين بأحد الطرق الصحراوية

وإذ بزوجها يهرول عند رؤيتها لاستقبالها بوجه تملؤة ابتسامة تعبر عن سعادتة بماتفعلة زوجتة وسريعا قام بتجميع بعض قوالب الطوب ووالذي صمم منهم أحدث وافخم واغلي ترابيزة سفرة في العالم ثم اتي بكتلتين من الخراسانة (بندوراتين)من بتوع الطريق للي مش واخد بالة المهم عمل منهم أجمل واحلي كرسيين في الدنيا وافترش سفرتة ببعض ورق الجرائد وإذ بحرمة المصون تقوم بإفراغ مابداخل تلك الحقيبة التي تحملها من طعام أتت بة الي زوجها في مكان عملة لانة بياخد 2وردية ومنهم وردية آخر الليل (صحيح علي رأي المثل بنت الأصول خدها حتي لو بتقلها مال)

المهم سريعاً ما قام رئيس الوردية بإحضار كيس بلاستيك بة 2زجاجة مياة معدنية و2كانز وبعض أكياس الشبسي وقام بوضعهما أما العامل وزوجتة

ظل الإثنين يتناولان طعامهما وهم في غاية السعادة وظل يتهامسان الأحاديث الباسمة آلتي تشعرك عند رؤيتها لانك لاتستطيع التطفل واسترق السمع (يعني ماينفعش ترمي ودانك في موقف زي دة) بأن السعادة من الممكن أن تكون في أشياء بسيطة وباشياء أكثر بساطة واهمها الرضا الرضا بما قسمة اللة لك من الممكن أن تكون سعادتك في زوجة اصلية قد رزقك الله بها تكون لك سندنا ومؤنسا ورفيقا في دروب الحياة أيا كانت تلك الدروب بحلوها ومرها

لاتظن أن السعادة فقط في اقتناءك أغلي وافخم الاشياء وارتيادك اغلي وافخم الأماكن ممكن تكون السعاده في تلك الابتسامة وتلك المساحة من الود والألفة مابينك وبين اسرتك الصغيرة

طبعاً ممكن جدآ واحد ينطلي في ام البوست ويقولي انت بتحلم ياابوسليم مافيش الكلام دة ومافيش الستات دي دي صورة علشان الفيس بص بصة في محاكم الأسرة وأنت هتشوف العجب اقولة حقك ومصدقك ودة موجود بالفعل وعن تجربة شخصية بأننا أحياناً نسيء الإختيار

إنما ا حقا للحق هناك نماذج نقابلها في حياتنا لا تملك الاان تنحني احتراماً لها هناك من رفضت الزواج بعد وفاة زوجها وقامت علي تربية أطفالها إلي أن وصلوا لارقي المناصب وهناك أيضاً من رفضت ترك زوجها بعد أن ابتلي بالمرض وأرتضت أن تكون في حكم الأرملة علي أن تترك زوجها يواجة متاعب الحياة ويعتصرة المرض دون أن تكون بجوارة

وهناك وهناك وهناك الكثير من النماذج الصالحة التي تربت تربية حسنة

علموا بناتكم وربوهم علي حسن المعاشرة الزوجية

علموهم أن السعادة ليست في كثرة المال ولا الولد ولاكثرة الرحلات ولا اقتناء افخم الثياب ولاتصميم أعلي الديكورات

إنما السعادة في الرضا

علموهم ودربوهم علي تحمل المسؤولية وأن الحياة ليست علي وتيرو واحدة إنما هي متقلبة وعليها أن تواجة الدنيا بكل سلبياتها واجابيتها

وأخيراً الف هنا لاحلي زوجين في الدنيا

السعاده مش ببلاش ياسادة السعادة عاوزة رضا

اللهم ارضي عنا وعن اولادنا وزوجتنا وبناتنا وارضي اللهم عن كل من قراء وصلي علي سيدنا محمدا وعلي آلة