اقتصاد وبورصه

سعر الأرز اليوم الأربعاء 10-5-2023

بقلم د. نجلاء كثير 

يعد الأرز الذي أحد أهم الأطباق التي لا تخلو أي مائدة في مصر منه. ولقد شهدت أسعار سلعة الأرز اليوم الأربعاء 10 مايو 2023 استقرارًا، حيث سجل سعر كيلو الأرز السائب سعر 25.34 جنيه ويتراوح سعر الأرز المعبأ من 27 إلى 30 جنيهًا حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر. 

 

 

 

اعلان

 الأرز الشعير

 وسجلت أسعار الأرز الشعير “عريض الحبة” 19.500 جنيه للطن، وسجلت أسعار الأرز الشعير “رفيع الحبة” ثباتًا ملحوظًا، ليصل سعر الطن 19.200 جنيه.

الأرز الأبيض

اعلان

 وسجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي “عريض الحبة كسر 3%” الى 28.100 جنيه للطن. وسجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي “رفيع الحبة كسر 5%”، 27.200 جنيه للطن.

 

سعر الأرز للمستهلك

وسجل سعر الأرز للكيلو، خلال التعاملات عند 25 جنيهًا للمستهلك.

 

الاحتياطي الإستراتيجي من الأرز

وأعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الاحتياطي الإستراتيجي من الأرز يكفي حتى 3.7 شهر أي حتى نهاية أغسطس المقبل، مشيرًا إلى بدء موسم التوريد الجديد في منتصف سبتمبر المقبل. وقال إنه تم استيراد أرز هندي سيتم طرحه بسعر 20 جنيهًا للكيلو. 

نصيب الفرد من الأرز

 

وسمحت وزارة التموين لكل مواطن بشراء 2 كيلو أرز من المجمع الاستهلاكي كحد أقصى حرصًا على استفادة كل المواطنين من الحصول على الأرز بأسعار مخفضة.

 نصيب الفرد من بطاقات التموين

وتقوم الوزارة بصرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية عدد أفرادها أقل من 4 أفراد، وصرف ٢ كيلو أرز على البطاقة التي يكون عدد أفرادها ٤ أفراد فأكثر.

وأكدت وزارة التموين قيامها التعاقد على كمية 50 ألف طن أرز أبيض مستورد، لتلبية احتياجات المواطنين وتعزيز المخزون الاستراتيجي، حيث لايقل المخزون الإستراتيجي من الأرز عن 3 شهور.

 

اسباب ارتفاع الآرز 

 

وأرجعت شعبة الآرز ارتفاع الاسعار بسبب تخزين بعض التجار والمزارعين للأرز واستغلال موسم رمضان الذي يشهد استهلاكا كبيرا من المواطنين، فضلًا عن عدم وجود ضوابط وآليات للسيطرة على الأسعار، خاصة بعد وقف العمل بالقرار الذي صدر مع بداية الموسم بتحديد سعر إجباري لسعر الأرز الشعير والأرز الأبيض.

إلغاء التسعيرة الجبرية

 

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا رقم 94 لسنة 2023 بأنه اعتبارا من يوم 15 فبراير 2023 يتم إنهاء العمل بقرار مجلس الوزراء بشأن تحديد سعر بيع الارز الابيض لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر.وذكر مجلس الوزراء في هذا القرار جاء بناء على ما تم عرضه من وزير التموين والتجارة الداخلية ووافق عليه مجلس الوزراء.

 

وأكدت وزارة التموين توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون بالمنافذ، مشيرة إلى أن هناك توجيهات لـشركتي الجملة “العامة والمصرية” بمتابعة توافر السلع بالمنافذ بصورة مستمرة، مشيرة إلى قيمة السلع التي يتم توفيرها شهريًّا تبلغ 3 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإضافي لصالح الفئات الأولى بالرعاية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى