سمكرى البنى أدمين ومستشارك القانوني

وجدي نعمان

لازالت ردود الأفعال مستمرة في الشارع المصري حول واقعة “سمكرى البنى أدمين” للعلاج الطبيعي، وذلك بعدما أمرت نيابة مدينة نصر بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق وإغلاق المركز الخاص به، بتهمة استبدال المهنة في بطاقة الرقم القومي من خريج تربية رياضية إلى طبيب علاج طبيعي وتزوير شهادة التخرج الخاصة.

والواقع يؤكد أن مزاولة مهنة العلاج الطبيعي أصبحت مهنة من لا مهنة له، فقد أصبح مجال مهنة الطب مباح للجميع اقتحامه من خلال تزوير الأوراق الرسمية وانتحال صفة طبيب، ويساعدهم في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا في الترويج لأعمالهم غير القانونية، فقد انتشر مؤخرا لقب “سمكري البنى آدمين”، وطرق العلاج بالطقطة على صفحات “فيسبوك وإنستجرام”، واكتساب ما يزيد عن 13 شخص انتحلوا صفة مهنة العلاج الطبيعي شهرة واسعة من خلال فيديوهات مع مشاهير السوشيال ميديا والفنانين المصريين والعرب، تم القبض عليهم مؤخرا بحسب تصريحات لـ”سامي سعد”، النقيب العام للنقابة العامة للعلاج الطبيعي.  

8b89b2a5-5828-4431-8761-260a371dc99b

ماهي الجرائم التي تنتظر “سمكري البني ادمين”؟  

في التقرير التالي، نلقى  الضوء على العقوبات المقررة لـ 13 شخص انتحلوا صفة مهنة العلاج الطبيعي، تتمثل في عدم الالتزام بشروط الحصول على ترخيص مزاولة مهنة العلاج الطبيعي، وعقوبة ممارسة مهنة العلاج الطبيعي بدون ترخيص؟ ماهي عقوبة مزاولة مهنه الطب بدون ترخيص؟ هل هناك عقوبات تبعية؟ وجريمة النصب والاحتيال على المواطنين، وماهي عقوبة تزوير أوراق رسمية؟ ماهي عقوبة استعمال محرر مزور؟ وما هي عقوبة من تسبب في عاهة مستديمة لشخص ما عند ممارسة مهنة الطب بدون ترخيص، حال تقدم أحد من الضحايا ببلاغ رسمي ضده بإحداث عاهة مستديمة؟ – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض حسام حسن الجعفري. 

في البداية – يجب أن نعلم أن هناك 5 جرائم ستواجه الـ 13 شخصا الذين انتحلوا صفة مهنة العلاج الطبيعي كالتالى:

1-مزاولة مهنة العلاج الطبيعي والطب بدون ترخيص.

2-استعمال نشرات ولوحات ولافتات ووسائل نشر لحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة مهنة الطب.

3-النصب علي المواطنين باستخدام طرق احتيالية ومظاهر كاذبة لخداعهم .

4-تزوير محرر رسمي.

5-استخدام المحرر الرسمي في النصب.

6-التسبب في عاهة مستديمة لبعض الأشخاص.

2019_4_30_16_20_26_412

ماهي شروط الحصول على ترخيص مزاولة مهنة العلاج الطبيعي؟ 

وفقا للمادة “2” قانون رقــم 3 لسنة 1985 —   بتاريخ 21 مارس 1985 بشأن تنظيم مزاولة مهنه العلاج الطبيعي، حيث يشترط للحصول على ترخيص مزاولة مهنة العلاج الطبيعي ما يأتي:

1ـ أن يكون طالب الترخيص مصري الجنسية أو من رعايا الدول التي تعامل المصريين بالمثل.

2ـ أن يكون حاصلا على أحد المؤهلات الدراسية الآتية:

(أ) بكالوريوس العلاج الطبيعي من إحدى الجامعات المصرية.

 (ب) بكالوريوس العلاج الطبيعي من معهد التربية الرياضية قبل العمل بهذا القانون.

(ج) دبلوم البعثة الداخلية في العلاج الطبيعي من معهد التربية الرياضية قبل العمل بهذا القانون.

(د) شهادة أجنبية معادلة لأي من الشهادات السالف ذكرها وفقا للقوانين واللوائح الخاصة بذلك.

3ـ أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

4ـ ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو جنحة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو متعلقة بمزاولة مهنة الطب أو إحدى المهن المرتبطة بها دون ترخيص، وذلك كله ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

2020_2_20_11_32_9_897

أولاَ: ماهي عقوبة ممارسه مهنة العلاج الطبيعي بدون ترخيص؟

نصت المادة (11): (مع عدم الإخلال بالأحكام الواردة في القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أحكام المواد الأولى والثامنة والتاسعة من هذا القانون وتضاعف العقوبة في حالة العود) – وفقا لـ”الجعفرى”.

ماهي عقوبة مزاولة مهنه الطب بدون ترخيص؟

نصت المادة 10 من القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب: “يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زوال مهنة الطب على وجه يخالف أحكام هذا القانون، وفى حالة العود يحكم بالعقوبتين معا”.

كلبشات

هل هناك عقوبات تبعية؟

نعم – يتم إغلاق العيادة مع نزع اللوحات واللافتات ومصادرة الأشياء المتعلقة بالمهنة، وكذلك ينشر الحكم مرة أو أكثر من مرة في جريدتين يعينهما على نفقة المحكوم عليه، مشيرًا إلى أنَّه ومع ذلك، يجوز بقرار من وزير الصحة، أن يغلق بالطريق الإداري كل مكان تزاول فيه مهنة الطب بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

ثانيا: ماهي عقوبة الشخص غير مرخص له في مزاولة مهنة الطب ويستعمل نشرات أو لوحات أو لافتات أو أي وسيلة أخرى من وسائل النشر إذا كان من شأن ذلك أن يحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة مهنة الطب؟

وفقا للمادة 11 من قانون مزاولة مهنه الطب: “نصت على أنه يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة السابقة، كل شخص غير مرخص له في مزاولة مهنة الطب يستعمل نشرات أو لوحات أو لافتات أو أي وسيلة أخرى من وسائل النشر إذا كان من شأن ذلك أن يحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة مهنة الطب، وكذلك كل من ينتحل لنفسه لقب طبيب أو غيره من الألقاب التي تطلق على الأشخاص المرخص لهم في مزاولة مهنة الطب وكذلك  كل شخص غير مرخص له في مزاولة مهنة الطب وجدت عنده آلات أو عدد طبية ما لم يثبت أن وجودها لديه كان لسبب مشروع غير مزاولة مهنة الطب” – الكلام لـ”الجعفرى”.

90dee16e-e975-4780-8b7d-22d129fb219a

ثالثا: جريمة انصب والاحتيال على المواطنين

وفقا للمادة 336 تنص على: “يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر”.

ويتبين من نص المادة أنه يلزم لقيام جريمة النصب توافر 4 أركان وهي:

أولاَ: وقوع فعل مادي هو الاحتيال بأحدي طرق معينة ذكرتها المادة على سبيل الحصر

ثانيا: الاستيلاء على نقود أو سندات أو أي متاع منقول.

ثالثا: قيام رابطة السببية بين الأمرين السابقين

رابعا توافر القصد الجنائي

رابعا: ماهي عقوبة تزوير اوراق رسمية؟

وفقا للمادّة 206 من قانون العقوبات: “على أن يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة أو السجن جميع الأفراد الذين قاموا بتقليد أو تزوير أوراق رسمية حكومية سواء بأنفسهم أو عن طريق آخرين، كما يعاقب من استعمل هذه الأوراق وقدمها في أي جهة داخل مصر، وتتضمن تلك الأوراق أو الأشياء خاتم الدولة أو إمضاء رئيس الجمهورية بالإضافة إلى أوراق أو بونات أو مرتبات أو مستندات صادرة من خزينة الحكومة أو الجهات التابعة لها ويسري ذلك القانون أيضاً على دمغات الذهب والفضة. 

ووفقا للمادة 207: “يعاقب بالحبس كل من استحصل بغير حق على أختام أو دمغات أو علامات حقيقية لإحدى المصالح الحكومية أو إحدى جهات الإدارة العمومية أو إحدى الهيئات المبينة في المادة السابقة واستعملها استعمالاً ضاراً بمصلحة عامة أو خاصة.

وأشارت المادة 212: “كل شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويراً مما هو مبين في المادة السابقة يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها عشر سنين”.

20190610185618140

خامسا: ماهي عقوبة استعمال محرر مزور؟

نصت المادة 214 عقوبات: “من استعمل الأوراق المزورة المذكورة في المواد الثلاث السابقة وهو يعلم تزويرها يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن من ثلاث سنين إلى عشر.

سادسا: ما هي عقوبة من تسبب في عاهة مستديمة لشخص ما عند ممارسة مهنة الطب بدون ترخيص؟ 

نصت المادة 240 عقوبات: “كل من أحدث بغيره جرحاً أو ضرباً نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين. أما إذا كان الضرب أو الجرح صادراً عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالسجن المشدد من 3 سنين إلى 10 سنين، ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي”.

ووفقا للمادة 241: “كل من أحدث بغيره جرحاً أو ضرباً نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوماً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيهاً مصرياً، ولا تجاوز 300 جنيه مصري، أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذاً لغرض إرهابي.   

حكم-محكمة_المحامي-علي-محسن-زاده-مكتب-محاماة