صحتك الأهم مع فوائد قشر الرمان

صحتك الأهم مع فوائد قشر الرمان

عبده الشربيني حمام

يتسم قشر الرمان بخصائص طبية تساهم في علاج العديد من الأمراض، فقد وجد أن قشر الرمان له تأثير مضاد للبكتيريا، والفطريات، وكذلك مضاد للالتهاب؛ نظراً لغناه بمضادات الأكسدة والعديد من المواد الفعالة الأخرى.

ويعد من أبرز فوائد قشر الرمان فوائده للصحة الجنسية لدى النساء، حيث أنه يزيد من الخصوبة وكذلك يزيد من الرغبة الجنسية، كما تتعدد فوائد قشر الرمان للمهبل، بالإضافة للعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

فما هي فوائد قشر الرمان للمهبل، وما هي طرق استخدامه، وهل له أضرار؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال بالتفصيل.

 

فوائد قشر الرمان لعلاج ضمور المهبل
تتمتع فاكهة الرمان باحتوائها على مواد فعالة تحاكي هرمون الإستروجين، حيث يحتوي الرمان على أيزومرات حمض اللينولينيك مثل حمض البونيسيك، أو حمض ألفا إليوستيريك والتي قد تكون مسؤولة عن هذه الخصائص.

عند حدوث نقص في هرمون الإستروجين في الجسم على سبيل المثال في فترة سن اليأس وما بعده، أو أثناء فترة الرضاعة، أو نتيجة تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل؛ ينتج عن ذلك ترقق أنسجة المهبل، وجفاف المهبل، ونقص في مرونته، وقد يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بحالة تسمى ضمور المهبل أو التهاب المهبل الضموري.

وبحسب ما أشارت دراسة تركية أجريت في عام 2018 عن فوائد قشر الرمان للمهبل، وتأثيره على الهيكل العظمي، والتمثيل الغذائي، والغدد الصماء، حيث أجريت هذه الدراسة على 23 فأراً، قسموا إلى مجموعتين بعد استئصال المبيض، وأضيف مستخلص الرمان إلى مياه الشرب في إحدى المجموعتين.

وبعد مرور 90 يوماً، لاحظ الباحثون أن المجموعة التي تغذت على مستخلص الرمان زادت لديهم مستويات الهرمون المنبه للجريب، والإستراديول، كما لوحظ زيادة سمك الظهارة المهبلية وهي البطانة الداخلية للمهبل، وكذلك تحسناً في ضمور المهبل مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وبذلك أثبتت هذه الدراسة أن من فوائد الرمان المساهمة في علاج ضمور الظهارة المهبلية في سن اليأس، وكذلك الحفاظ على كثافة العظام.

تعاني الكثير من النساء من مشكلة توسع المهبل بسبب الولادة الطبيعية أو التقدم في العمر، وقد يلجأ البعض إلى الحلول الجراحية مثل إجراء عملية تضييق المهبل، ولكن يفضل الكثيرون اللجوء إلى الطرق الطبيعية.

يعد قشر الرمان من أفضل الطرق الطبيعية لتضييق المهبل، حيث أن من فوائد قشر الرمان للمهبل تحسين سمك البطانة الداخلية؛ مما يساعد في تضييق المهبل وشده.

ينعكس تأثير فوائد قشر الرمان للمهبل على تحسين الأداء الجنسي، فبحسب دراسة إيرانية أجريت عام 2018 على 110 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاماً، استخدم الباحثون في هذه الدراسة مستخلص قشر الرمان في صورة جل موضعي مدة 8 أسابيع متتالية. وقد أظهرت النتائج أن جل قشر الرمان زاد الرضا الجنسي بشكل فعال لدى هؤلاء النساء عن طريق تحسين هزة الجماع.

فوائد قشر الرمان لعلاج التهابات المهبل
لعل من أبرز فوائد قشر الرمان للمهبل احتواءه على مادة البونيكالاجين التي تتميز بنشاطها المضاد للعديد من أنواع الفطريات منها خميرة المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans) التي تعد من أشهر أنواع الخمائر المسببة لعدوى المهبل الفطرية.

ويتسم مستخلص قشر الرمان بتأثيره المحفز مع بعض الأدوية المضادة للفطريات ضد عدوى المبيضات.

فوائد قشر الرمان لعلاج داء المشعرات
من فوائد قشر الرمان للمهبل تأثيره المضاد للبكتيريا والطفيليات، حيث تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

وقد وجد أن مادة البونيكالاجين تثبط أيضاً من نمو نوع من الطفيليات اللاهوائية تسمى المشعرات المهبلية (بالإنجليزية: Trichomonas Vaginalis) المسببة لداء المشعرات لدى النساء، وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن مازلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا الاستخدام.
سبحان

كيفية تحضير مسحوق قشر الرمان
بعد التعرف على فوائد قشر الرمان للمهبل، كيف يمكن استخدام قشر الرمان للحصول على هذه الفوائد؟

يمكن تحضير مسحوق قشر الرمان في خطوات بسيطة في المنزل كالآتي:

تؤخذ أربع إلى خمس ثمار رمان وتقطع إلى أربعة أقسام طوليا.
تزال كل البذور وتفصل القشرة.
يزال الجزء الأصفر الموجود تحت الطبقة الحمراء مباشرة عند الرغبة في استخدام القشر لأغراض علاجية، حيث يعطي الجزء الأصفر طعماً مراً بعد تجفيفه، ولكن عند الرغبة في استخدامه موضعياً فيمكن الاحتفاظ بالجزء الأصفر أيضاً.
يوضع القشر على طبق أو قطعة قماش جافة، ويوضع تحت أشعة الشمس المباشرة ليجف.
يترك القشر تحت أشعة الشمس حتى يصبح قاسياً ويفقد كل الرطوبة.
يوضع القشر المجفف في المطحنة ويطحن مدة دقيقتين حتى يصبح مسحوقاً ناعماً.
يحفظ المسحوق في وعاء زجاجي نظيف محكم الإغلاق.
يحضر شاي قشر الرمان من مسحوقه للتمتع بفوائد قشر الرمان للمهبل وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى بالطريقة الآتية:سبحان الخالق العظيم ويخلق مالاتعلمون صدق الله العظيم