صيادية السمك  على الطريقة اللبنانية الشهية الشيف محمد يموت 

25

المكونات:

● كيلو سمك لقز او فيليه سمك

● زيت للقلي وملح حسب الرغبة

● 3 اكواب رز اميركي

● ربع ملعقة صغيرة فلفل ابيض

● كيلو بصل مقطع الى جوانح رقيقة

● ملعقتين طعام كمون

● ربع كوب عصير حامض

● نصف ملعقة صغيرة بهار حلو

● ربع ملعقة صغيرة فلفل اسود

● نصف كوب صنوبر ونصف كوب لوز مقلي في الزيت

صلصة الصيادية:

● ملعقة كبيرة طحين

● ملعقة كبيرة زبدة

● كوبان من مرقة البصل والسمك

● رشة كمون

●رشة بهار حلو وقرفة

طريقة تحضير الصيادية:

يحمر اللوز والصنوبر بالزيت الحامي في مقلاة ثم يرفع عن النار ويوضع جانبا. ثم يسخن الزيت في طنجرة غميقة ويرش الفلفل اﻷسود والملح على السمك من الجهتين ثم يقلى في الزيت حتى يصبح طريا ويرفع الطنجرة عن النار. يرفع السمك من الزيت ويزال عنه جلده وكذلك الحسك والرأس . يرمى الحسك ويحتفظ بالرؤوس ويقطع السمك الى قطع كبيرة وتوضع جانبا.

تقلى شرائح البصل في الزيت نفسه في الطنجرة حتى يصبح مقرمشا واشقر اللون ويوضع قسم منه جانبا للزينة. تضاف رؤوس السمك مع الكمون والفلفل البيض و5 اكواب من الماء الساخن فوق البصل في الطنجرة وتوضع الطنجرة على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة حتى يصبح البصل طريا جدا ثم تزال رؤوس السمك ويضاف عصير الحامض وتترك الطنجرة على النار حتى يغلي المزيج . يضاف الأرز ويضاف قليل من الماء ليغمر الارز ويضاف الملح والبهارات حسب الذوق ويترك على نار هادئة لمدة 25 دقيقة حتى يستوي اﻷرز وتنشف الماء . يسكب اﻷرز في طبق التضييف وتوضع قطع السمك المقلية فوقه ثم البصل المقلي ثم الصنوبر واللوز المحمر. يقدم الطبق ساخنا.

طريقة تحضير صلصة الصيادية:

تسخن الزبدة ويضاف اليها الطحين ويحرك الخليط بواسطة ملعقة خشبية ثم يضاف المرق ويحرك الخليط مجددا من دون توقف حتى تتكثف الصلصة قليلا. تضاف البهارات حسب الذوق بالاصافة الى عصير الحامض وترفع عن النار وتقدم ساخنة مع الصيادية.

والف صحة وهنا…..