طائرات ومروحيات عسكرية وصواريخ أمريكية تقع بيد طالبان

كتب وجدي نعمان

وزيرة الدفاع الألمانية تشير لـ “تهديدات متزايدة” في أفغانستان
 
البيت الأبيض: بايدن وجونسون بحثا جهود إجلاء الأفغان ومواطني البلدين
 
المقاومة الأفغانية: يجب تشكيل حكومة تمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني
 
رئيس وزراء كندا جاستن ترودو: سندعو خلال قمة مجموعة الـ 7 لفرض عقوبات على طالبان
 
إجلاء 3 آلاف شخص من كابل بطائرات عسكرية ألمانية حتى الآن
 
تهديدات إرهابية بدأت تخرج من أفغانستان، وتعن عنها بعض الدول، فيما وجهت المقاومة الأفغانية مطالبها بضرورة تشكيل حكومة تمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني، في الوقت الذى تواصل فيه دول العالم إجلاء مواطنيها والمواطنين الأفغان، فيما تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم لقاحات كورونا للاجئين الأفغان.
 
 
في هذا السياق قال البيت الأبيض: نعمل على تقديم لقاحات كورونا للاجئين الأفغان، كما أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بحثا جهود إجلاء الأفغان ومواطني البلدين.
 
 
من جانبه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتواصل مع طالبان يوميا عبر القنوات السياسية والأمنية، وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي: تقدم ضخم في عمليات الإجلاء من أفغانستان، وتابع مستشار الأمن القومي الأمريكي: نؤمن بقدرتنا على إنهاء عمليات الإجلاء بحلول 31 أغسطس.
 
 
يأتي هذا بعدما قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن أولوية الولايات المتحدة الأمريكية الأولى في العاصمة الأفغانية كابول هي إجلاء المواطنين الأمريكيين، متابعا: سنعمل على إجلاء كافة الأمريكيين الراغبين بالعودة للوطن من كابول.
 
 
وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال إحاطة حول عمليات الإجلاء من أفغانستان، أن الولايات المتحدة الأمريكية أجلت 12 ألف شخص من كابول منذ 14 أغسطس الجارى، موضحا أن إجلاء آلاف الأشخاص من العاصمة الأفغانية عملية قاسية ومؤلمة.
 
 
وتابع الرئيس الأمريكي: نعمل على إعادة مواطنينا ورعايا حلفاء أمريكا، وقمنا بتفعيل الأسطول الاحتياطي من الطيران المدني في عمليات الإجلاء، موضحا أن هناك حشودا من المدنيين الأفغان حول مطار كابول، والدعم الأمريكي لأفغانستان سيتواصل.
 
 
وقال جو بايدن: فعلنا المرحلة الأولى من خلال تفعيل الأسطول الاحتياطي من الطيران المدني خلال عمليات الإجلاء، موضحا أن مراكز العبور خارج أفغانستان تتيح مواقع آمنة لواشنطن لاستكمال الفحوص الأمنية بمن يتم إجلاؤهم.
 
 
واستطرد الرئيس الأمريكي، أن الظروف الأمنية تتغير بسرعة في أفغانستان، متابعا أن المدنيين في مطار كابول يواجهون خطر هجمات من تنظيم داعش.
 
 
من ناحيتها أكدت المقاومة الأفغانية، أنه يجب تشكيل حكومة تمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني، وقالت المقاومة الأفغانية: نريد السلام وليس الحرب في أفغانستان، متابعة : نريد بدء محادثات بناءة من أجل مستقبل أفغانستان، وأوضحت المقاومة الأفغانية، أنه لا يجب أن يستأثر طرف ما بالسلطة في أفغانستان، لافتة إلى أن تمسك طالبان بالسلطة بمفردها يزيد من أمد الصراع، وأشارت المقاومة الأفغانية، إلى أنه يجب وقف الجنون الذي تعيشه أفغانستان.
 
 
فيما أشارت أنجريت كرامب-كارنباور وزيرة الدفاع الألمانية إلى “تهديدات متزايدة” من جماعات إرهابية في أفغانستان، وأضافت وزيرة الدفاع الألمانية، أن هناك عدد لا يصدق من اللاجئين في أفغانستان.
 
 
من جانبها قالت وزارة الخارجية الألمانية، أنه تم إجلاء 3 آلاف شخص من كابل بطائرات عسكرية ألمانية حتى الآن، موضحة 75% من الذين أجلتهم قواتنا من كابل هم من الأفغان، من ناحيته قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو: سندعو خلال قمة مجموعة الـ 7 لفرض عقوبات على طالبان .
 
 
وذكرت قناة العربية، في خبر عاجل لها ، أن طائرات ومروحيات عسكرية وصواريخ أمريكية وقعت بيد طالبان، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.
 
 

وأضافت القناة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تؤجل التعاطي مع الأسلحة بيد طالبان إلى ما بعد الانتهاء من الإجلاء.