أخبار العالم

طالبان لم تسيطر على كامل البلاد وقوى المقاومة تنشط شمال كابول

كتب وجدي نعمان

لافروف: طالبان لم تسيطر على كامل البلاد وقوى المقاومة تنشط شمال كابول

تستمر عمليات إجلاء المواطنين من العاصمة الأفغانية كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، فيما تتواصل عمليات الإغاثة، في الوقت الذى أكدت فيه وزارة الخارجية الروسية، أن رفع طالبان من قائمة الإرهاب يتوقف على أفعالها.

في هذا السياق أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أن الولايات المتحدة الأمريكية أجلت 7 آلاف شخص من العاصمة الأفغانية كابول حتى الآن، موضحة أن مجموع من تم إجلاؤهم من أفغانستان بالكامل حتى الآن 12 ألفا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، خلال مؤتمر صحفى، إن مطار كابول آمن ونعمل على تسريع عمليات الإجلاء، متابعة: نقر بالمخاطر الموجودة في محيط مطار كابول.

وتابعت وزارة الدفاع الأمريكية، أن مقاتلات أمريكية نفذت طلعات استطلاعية فوق مطار كابول، ومستطردة: لم نواجه أي اعتداءات خلال عمليات الإجلاء، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: نسعى لتعزيز أمن مطار كابول وضمان عمليات إجلاء آمنة ونستخدم كل الوسائل لتحقيق هذا الهدف، موضحة أن عدد القوات الأمريكية وصل في أفغانستان إلى 5 آلاف خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرا إلى مغادرة ألفي شخص مطار كابول إلى قواعد في منطقة عمل القيادة المركزية الأمريكية، ليرتفع إجمالي عدد الأشخاص الذين تم إخلاهم إلى 7 آلاف.

يأتي هذا فيما لقى لاعب فى المنتخب الأفغانى لكرة القدم، مصرعه، بعد سقوطه من طائرة في مطار كابل، بحسب ما نقلته قناة الحرة الإخبارية، من جانبها قالت وزارة الخارجية الإماراتية، إن الإمارات عملت إلى جانب شركائها الدوليين لدعم جهود الإغاثة في أفغانستان، وأضافت وزارة الخارجية الإماراتية، أن الإمارات تعمل مع شركائها لدفع الجهود نحو تحقيق تطلعات الشعب الأفغاني في السلم والتنمية.

ولفتت وزارة الخارجية الإماراتية، إلى أن الإمارات تنضم لدعوة المجتمع الدولي المطالب بحل سلمي يلبي تطلعات الشعب الأفغاني.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن رفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب يتوقف على أفعالها خلال الفترة الراهنة، وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن حركة طالبان لم تسيطر على كامل البلاد، منوها بأن قوى المعارضة ضد طالبان تتركز فى بانشير.

وأضاف سيرجى لافروف فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس، نقلته “روسيا اليوم”، “طالبان لا تسيطر على كل الأراضي الأفغانية.. تصل معلومات عن الوضع في وادي بانشير شمال أفغانستان حيث تتمركز قوات المقاومة التابعة لنائب رئيس أفغانستان، أمر الله صالح وأحمد مسعود نجل القائد الأفغاني الراحل، أحمد شاه مسعود“.

ولفت لافروف إلى ضرورة الانتقال العاجل إلى حوار وطني بمشاركة جميع القوات الأفغانية المعارضة، وجميع الجماعات العرقية والطائفية في أفغانستان، يسمح بتشكيل حكومة تمثيلية.

وأشار الوزير إلى أن أفغانستان كانت غارقة في حرب أهلية ودعت موسكو مرار إلى انتقال عاجل إلى حوار على مستوى البلاد بمشاركة جميع القوى الأفغانية المعارضة وجميع الجماعات العرقية والطائفية”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى