طقسك بالكنانة وحالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية منذ اليوم الأربعاء 1/13 وحتى يوم 1/20

14

كتب .وجدى نعمان

 ( سلسلة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية ) ، تبدأ من مساء الأربعاء 13 يناير 2021 حتى 20 يناير 2021 ، باذن الله ..

– تتأثر مصر بسلسلة من المنخفضات الجوية ( القطبية ) المتتالية ، مسببة انخفاض كبير في درجات الحرارة وسقوط أمطار غزيرة على أغلب المناطق الشمالية ومناطق الوجه البحري وصولا للقاهرة.

– المنخفض الأول ( قطبي ) ، يبدأ من مساء الأربعاء وحتى الجمعة : تأثيره بشكل رئيسي على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ، تنخفض الحرارة ما بمعدل 10 درجات مئوية في حدود من 19 لـ 17 مئوية ، وتنخفض الحرارة الصغرى لـ 10 مئوية ، تتساقط الأمطار بغزارة بداية من مساء الأربعاء على محافظات ساحل البحر المتوسط وشمال الدلتا وتزداد غزارة الخميس ، يصحبها البرق و الرعد من مساء الخميس وحتى مساء الجمعة  مع نشاط للرياح الباردة ، تصل بشكل خفيف لـ باقي المناطق من محافظات الوجه البحري.

– تهدأ الأجواء مؤقتا من مساء الجمعة مع وجود أمطار خفيفة خلال صباح السبت ، و يتقدم منخفض جوي جديد ( قطبي ) من مساء السبت أقوى نسبيا ، مصحوب بانخفاض جديد في الحرارة ، ما يقرب من درجتين اضافيتين ، من 18 لـ 16 عظمى و 9 مئوية صغرى ، مع تساقط رعدي غزير للأمطار على السواحل الشمالية  تمتد خلال يوم الأحد لباقي مناطق الوجه البحري ، تصبح غزيرة رعدية على الوجه البحري بالكامل والقاهرة وما حولها وصولا لسيناء ومناطق السويس والقناة مع تساقط لحبيبات البرد .

– يستمر الجو مضطرب حتى مساء الاثنين ، وتهدأ الأجواء مؤقتا ، لتقدم منخفض جوي جديد ( سطحي علوي ) ، هخلي الكلام عنه قرب وقته علشان الكلام يكون دقيق.

– ملحوظة : نشاط الرياح بيأثر في الاحساس بدرجات الحرارة ، الفعلية لو 17 تتحس في معدل الـ 13 ، والصغرى 10 تتحس في معدل الـ 6 مع نشاط الرياح ، يعني أجواء شديدة البرودة ، لابد من تتقيل اللبس عن الفترة الـ فاتت كلها.

– مناطق الصعيد : أجواء شديدة البرودة خصوصا ليلا والصبح بدري ، مع عدم وجود امطار.

– فترة شتوية طويلة نسبيا ما يقرب من 10 أيام متواصلين من الأجواء الباردة والأمطار الغزيرة  يلزم أخذ الاستعدادات ليها  ..