طقس شتوى بالمحافظات

كتب وجدي نعمان

طقس شتوى بالمحافظات و أمطار وغيوم وشبورة مائية بالمدن الساحلية.. طقس بارد وغيوم كثيفة تغطى سماء الأقصر،وانخفاض شديد فى درجات الحرارة بسوهاج وأمطار غزيرة ببورسعيد، وبرودة شديدة وغيوم كثيفة بمدن المنيا

شهدت بعض المحافظات والمدن الساحلية اليوم، هطول أمطار وظهرت غيوم كثيفة وشبورة غطت الطرق الزراعية السريعة، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، انخفاضا فى درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة  على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وفرص أمطار خفيفة على شمال وجنوب الصعيد.

ففى البحر الأحمر  صباح اليوم، لايف جديد من أحد شواطئ مدينة الغردقة لرصد حالة الطقس، حيث اعتدال الاجواء على اغلب الأنحاء، وشهد طقس اليوم بالبحر الأحمر شمسا مشرقة وساطعة وسماء صافية، وهدوء فى حركة البحر الأحمر حيث شهدت الرحلات البحرية حالة من الرواج السياحى إلى الجزر البحرية ورحلات الغوص .

من جانب آخر شهد مطار الغردقة الدولى اليوم وصول أكثر من 50 رحلة طيران دولية، بينها أكثر من 10 رحلات روسية، وفى مطار مرسى علم الدولى استقبل المطار اليوم 4 رحلات دولية مختلفة ضمن 54 رحلة طيران أسبوعية تصل للمطار.

وشهدت محافظة الأقصر، اليوم الإثنين، حالة من الطقس البارد نهاراً شديد البرودة ليلاً، حيث تنتشر الغيوم فى سماء المحافظة لتغطى قرص الشمس تماماً منذ الصباح الباكر، ومن جانبها أعلنت محافظة الأقصر رفع حالة الطوارئ تحسباً لأية تقلبات فى الطقس أو هطول أمطار خلال الساعات المقبلة.

وأكد المستشار مصطفى ألهم محافظة الأقصر، أنه تقرر رفع حالة الطوارئ تحسباً لهطول أمطار على المدينة والقرى خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد هطول أمطار خلال الأسبوع الجارى بالمدينة، مع رفع درجة الإستعدادات القصوى تحسباً للتغييرات المناخية التى قد تتعرض لها المحافظة خلال الساعات القادمة، وأكد أن غرفة عمليات الأزمات والكوارث منعقدة لمتابعة ومواجهة أى آثار سلبية قد تنتج عن التغيرات المناخية مع الإستعداد لسقوط أمطار مابين المتوسطة والغزيرة، وجاءت تعليمات محافظ الأقصر لكافة الجهات المختصة برفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أى أزمات محتملة.

كما كلف محافظ الأقصر، رجال شركة مياه الشرب والصرف الصحى برفع استعداد عربات الكسح وإعادة تمركزها طبقا للخطط الموضوعة لمواجهة الكوارث، ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة، ووجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد بين كافة الجهات المعنية ومتابعة جاهزية كافة المعدات مع انعقاد غرف العمليات بالمراكز والمديريات لتلقى أى بلاغات محتملة وإخطار غرفة العمليات المركزية أولاً بأول للتعامل الفورى مع أى أحداث طارئة.

وفى سوهاج  الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة وغيوم كثيفة محملة بالمياه تغطى سماء محافظة سوهاج منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، مع ظهور شبوره مائية بين خفيفة وكثيفة على بعض الطرق الزراعية بأنحاء المحافظة،  مع احتمالية سقوط أمطار طبقا لتحذيرات هيئة الأرصاد المصرية، الأمر الذى دفع إدارة المرور بسوهاج إلى تكثيف الحملات على كافة الطرق الزراعية والصحراوية ونشر عدد من الرادارات لمراقبة حركة سير السيارات وعدم تجاوزهم السرعات المقررة فى مثل تلك الأحوال الجوية السيئة.

كما ناشدت إدارة المرور من خلال الأكمنة المنتشرة بمداخل ومخارج المدن السائقين على كافة المركبات الموجودة على الطرق والتى تنقل المواطنين بين تلك على ضرورة الإلتزام بالسرعات المقررة والوقوف على جانب الطريق وإستخدام الإشارات الضوئية للتنبيه.

وعلى جانب آخر، رفعت محافظة سوهاج درجة إستعدادها بجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الإحترازية اللازمة تحسبا لعدم استقرار فى الأحوال الجوية.

وكلف اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية ، خاصة على الطرق السريعة ، واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الاحوال الجوية وتفعيل غرف العمليات ، وتشكيل فريق عمل للتدخل السريع تحسبا لتداعيات سوء الاحوال الجوية والأمطار والسيول المحتملة حتى انتهاء تحذيرات الجهات المعنية ، ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة اى ظرف طارئ ، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول .

وتشهد بورسعيد وبورفؤاد سقوط أمطار لليوم الثانى على التوالى وسط سماء ملبدة بالغيوم وانخفاض شديد فى درجات الحرارة، ومن جانبه أعلن  اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، رفع درجات الاستعداد، لمواجهة الطقس السيئ، بكافة قطاعات ومناطق الشركة بمحافظات القناة، الثلاثة، ” السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد”، وذلك استعدادا لطقس السيئ، وتحسبًا لسقوط أمطار وفقا للبيانات الصادرة من الهيئة العامة الأرصاد الجوية.

وقال اللواء عبد الحميد عصمت، أنه تم مراجعة صيانة طلمبات الكوبوتا للدفع بها إلى المناطق الساخنة، وسيارات شفط المياه، والنافوري، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة لشفط المياه من المناطق والأماكن التى يمكن أن تشهد تجمعات لمياه الأمطار بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بمحافظات القناة، والتدخل الفورى فى تصريف المياه حال سقوط أمطار أو سيول، مؤكدًا على التنسيق التام بين الشركة، والجهاز التنفيذى بمحافظات القناة الثلاثة، ورؤساء المراكز، والمدن والأحياء، والإسعاف، والدفاع المدنى، وذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية وتنفيذ خطط الطوارئ.

طقس بورسعيد

وفى المنوفية قدم “اليوم السابع”، بثا مباشرا، للتعرف على حالة الطقس التى توقعتها هيئة الأرصاد الجوية، وتشهد محافظة المنوفية، اليوم برودة فى الجو وشمس ساطعة فى سماء المحافظة.

ومن جانبه شدد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقعة واحتمالية سقوط الأمطار الغزيرة والتى قد أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية، مؤكداً على الاستعداد التام لجميع العاملين بكافة مراكز المدن والوحدات المحلية وجاهزية السيارات والمعدات والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لنشر الفرق لاتخاذ إجراءات عاجلة والتعامل الفورى مع موجة الطقس السيىء والتقلبات الجوية التى ستتعرض لها البلاد.

وفى المنيا  ، بثا مباشرا عن حالة الطقس فى محافظة المنيا اليوم الاثنين، وتشهد المحافظة طقسا شديد البرودة ليلا ونهارا، كما تشهد اختفاء الشمس منذ الساعات الأولى من الصباح مع وجود الغيوم الكثيفة بمختلف الانحاء إلى جانب نشاط الرياح والتى تزداد شدتها على الطرق السريعة والصحراوية.

وفى دمياط قدم اليوم السابع، بثا مباشرا بعنوان طقس دمياط الآن.. أجواء صافية وانخفاض فى درجات الحرارة بعد أمطار فى وقت مبكر، حيث تشهد مدن محافظة دمياط حالة استقرار نسبى فى الطقس اليوم الإثنين، حيث ظهرت الشمس مشرقة والسماء صافية على أغلب المدن مع انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على أغلب المدن.

وكانت محافظة دمياط قد تعرضت لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة على أغلب المدن، وأعلنت هيئة ميناء دمياط استمرار العمل فى أعمال الشحن والتفريغ بميناء دمياط بشكل منتظم رغم سوء الأحوال الجوية.