فن ومشاهيروميديا

عراقى يحرق نسخة من المصحف فى ستوكهولم ومعدل التضخم فى أوروبا وتنسيق الجامعات 2023 والإمارات تنجح فى حفر أول بئر بالعالم لحقن واحتجاز ثانى أكسيد الكربون أهم التريندات اليوم

كتب وجدي نعمان

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة “الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟”، اليوم الخميسء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

عراقى يحرق نسخة من المصحف فى ستوكهولم وبغداد تطرد سفير السويد

فى استفزاز جديد لمشاعر المسلمين حول العالم، أحرق ملحد عراقي يدعى سلوان موميكا نسخة من القران الكريم والعلم العراقى أمام السفارة العراقية فى استوكهولم.
بدوره، وجّه رئيس مجلس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقى من سفارة جمهورية العراق فى العاصمة السويدية ستوكهولم. كما وجه بالطلب من السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الاراضي العراقية، رداً على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة للمقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقى.
رئيس مجلس الوزراء العراقىرئيس مجلس الوزراء العراقى
وأحرقت أول نسخة من المصحف في يناير الماضى، على يد المتشدد السويدي الدنماركي اليميني راسموس بالودان للتنديد بطلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والتفاوض مع تركيا لهذا الغرض.
وفي 28 يونيو الماضى، أحرق اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.
وأثارت الواقعتان ردود فعل مندّدة فى العالم الإسلامي.
فيما أدانت الحكومة السويدية في يناير و يونيو الأعمال “المسيئة” و”المعادية للإسلام”، لكنها لا تنوي تغيير القانون السويدى وهو أكثر ليبرالية من أي بلد آخر.
من ناحية أخرى يمكن للشرطة السويدية رفض السماح بالتظاهرة إذا كانت تمس أمن البلاد أو إذا أدت إلى أعمال أو كلمات تحرض على الحقد العنصرى.

معدل التضخم فى أوروبا يستمر فى الارتفاع وعدم استقرار أسعار الغذاء والتبغ

ومن جهة أخرى، ارتفع معدل التضخم الأساسى في منطقة اليورو مرة آخرى في يونيو  لتصل إلى 5.5% ، باستثناء الغذاء والطاقة على أساس سنوي ، وفقا لمعهد يوروستات.

ارتفع معدل التضخم الأساسي في منطقة اليورو ، والذي يستبعد تأثير الطاقة والغذاء والكحول والتبغ لأنها الأكثر تقلبًا وتعمل كمرجع للبنك المركزي الأوروبي (ECB) عند وضع سياسته النقدية.

وقال رئيس البنك المركزي الهولندي، كلاس نوت، إن التضخم الأساسي يبدو أنه “استقر”، واصفا أي إجراء بعد شهر يوليو بأنه “احتمال ولكن ليس مؤكدًا بأي حال من الأحوال“.

كما أظهر نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس في وقت سابق بعض التفاؤل بأن التضخم الأساسي قد يكون في ذروته.

التضخمالتضخم

وتترقب الأسواق قرار المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية وأيضا نبرة رئيس البنك كريستين لاجارد وذلك بعد الاجتماع المقرر عقده في 26-27 يوليو.

في حالة إسبانيا ، تراجع التضخم الأساسي لشهر يونيو بنسبة عُشر فقط ، من ارتفاع بنسبة 3.8٪ في مايو الماضي إلى ارتفاع بنسبة 3.7٪ في يونيو، بينما تواصل المجر ارتفاعها في معدل التضخم الأساسي بنسبة 15.6٪ وفي ألمانيا عند 6.1٪ وفرنسا عند 4.4٪.

وفيما يتعلق بمعدلات التضخم على أساس سنوي ، فقد انخفض ستة أعشار في يونيو في منطقة اليورو إلى 5.5٪ ، وانخفض سبعة أعشار في الاتحاد الأوروبي ككل ، إلى 6.4٪ ، وفي الحالتين أعلى مستوى له ، وهو مستوى منخفض منذ ذروة الارتفاع التي سجلتها المنطقة  في أكتوبر الماضى، عندما سجل 10.6% في منطقة اليورو ، و11.5% في الاتحاد الاوروبى.

سجلت إسبانيا ثاني أدنى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي في يونيو بعد خفضه بمقدار 1.3 % إلى 1.6٪ ، وهو نفس المستوى المسجل في بلجيكا وفقط فوق لوكسمبورج (1٪).

باستثناء ألمانيا ، حيث ارتفع المعدل خمسة أعشار إلى 6.8٪ ، كانت الزيادة في الأسعار معتدلة في جميع القوى الاقتصادية الكبرى في الاتحاد الأوروبي، ففي فرنسا هبطت سبعة أعشار ، إلى 5.3٪ ، وفي إيطاليا انخفضت 1.3 % ، إلى 6.7٪ ،  وهبط في هولندا ثلاثة أعشار إلى 6.4٪.

على العكس من ذلك ، تم تسجيل أعلى مستويات التضخم في المجر (19.9٪) وسلوفاكيا (11.3٪) وجمهورية التشيك (11.2٪) ، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك المنسق الذي نشره مكتب الإحصاء المجتمعي.

في يونيو ، كان العامل الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو هو الغذاء والكحول والتبغ ، والتي ساهمت بنسبة 2.35 % في المعدل على الرغم من تعديل تضخمها في يونيو إلى 11.6٪ ، أي أقل بتسعة أعشار مما في مايو.

وساهمت أسعار الخدمات بحجم مماثل (2.31 نقطة) ، حيث زادت أربعة أعشار على أساس سنوي ، لتصل إلى 5.4٪ ، وبدرجة أقل أسعار سلع الطاقة غير الصناعية ، انخفض المعدل ثلاثة أعشار مقارنة بالشهر السابق ، ليصل إلى 5.5٪.

على العكس من ذلك ، تسارعت أسعار الطاقة من انخفاضها في يونيو إلى 5.6٪ ، مقارنةً بانخفاض 1.8٪ الذي سجلته بالفعل في مايو ، مما ساهم بشكل طفيف في التخفيف من معدل التضخم في منطقة اليورو بطرح 0.57 %.

تنسيق الجامعات 2023.. 55 ألف طالب سجلوا فى اختبارات القدرات حتى الآن

مكتب التنسيق للتيسير على الطلاب في الالتحاق بالجامعات للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف العمل خلال الفترة القادمة لتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات. 
تنسيق الجامعاتتنسيق الجامعات
وأشار د. أيمن عاشور إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على التيسير على الطلاب وتعزيز جهود التحول الرقمي الذى تقوم به جميع أجهزة الدولة في جميع المجالات والخدمات، مشيرًا إلى أن الوزارة أتاحت الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg
وأوضح د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات قامت بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات (https://scu.eg/ebooks/studentGuide2023 )، والذى تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الاختبارات، كما قام المجلس بإعداد فيديو توضيحي لاختبارات القدرات ( https://youtu.be/PgtkWW9CrSo )، مشيرًا إلى استمرار اللجنة العليا في الإشراف والمتابعة لإجراء اختبارات القدرات بالجامعات، لافتًا إلى قيام مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس بطباعة الاختبارات وتوزيعها على عمداء الكليات المُشاركة، وكذلك التنسيق مع الجامعات بشأن إجراءات الاختبارات.
وأضاف السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن عدد المُتقدمين من طلاب الثانوية العامة المصرية لاختبارات القدرات اليوم الخميس بلغ حتى الآن 55 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣– ٢٠٢٤.
ولفت رئيس قطاع التعليم إلى أن موقع التنسيق الإلكتروني مُستمر في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى يوم الخميس الموافق ٣ أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الموقع مُتاح للطلاب على مدار الـ٢٤ ساعة.
وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن اختبارات القدرات بكافة الجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مُباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وبحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣، تشمل: كليات الفنون الجميلة (فنون – عمارة) – كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – دمياط – بنها – بني سويف) – كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان – كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان – كلية التربية الفنية جامعة المنيا – كليات التربية الرياضية – كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية) – شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة – شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) – كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

الإمارات تنجح فى حفر أول بئر بالعالم لحقن واحتجاز ثانى أكسيد الكربون

أعلنت الإمارات، اليوم الخميس، عن اكتمال حفر أول بئر في العالم لحقن واحتجاز ثاني أكسيد الكربون في طبقة المياه المالحة الجوفية الكربونية.

وحسب موقع العين الإخبارى، قالت شركة أدنوك الإماراتية على حسابها بموقع التغريدات القصيرة تويتر، إن مشروعها الرائد عالميا لتخزين ثاني أكسيد الكربون يحقق إنجازا جديدا.

بئر _ أرشيفيةبئر -أرشيفية

وأضافت الشركة: لقد أكملنا حفر البئر، ونستعد للتشغيل، حيث سيتم التقاط ثاني أكسيد الكربون من عملياتنا في الإمارات، وتخزينه بشكل آمن ودائم في أعماق الأرض“.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى