عرض أكبر نيزك مريخى سقط على الأرض بمتحف في أمريكا

كتب وجدي نعمان

عرض أكبر نيزك مريخى سقط على الأرض بمتحف في أمريكا، ويزن الحجر المريخى 32 رطلاً (14.5 كيلوجرامًا) ويبلغ عرضه 10 بوصات (25 سم) في أوسع نقطة له، وقد تم الكشف عنه يوم في سبتمبر في متحف مين للمعادن والأحجار الكريمة في بيثيل بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يضم أيضًا ما يقرب من 6000 صخرة خارج كوكب الأرض ، بما في ذلك أكبر قطعة من صخور القمر وأقدم صخرة نارية ، تشكلت من النشاط البركاني ، في النظام الشمسي.

وسقطت كتلة الصخور على الأرض بعد أن قام مذنب أو كويكب كبير بتفجيرها عن سطح المريخ.

RkouyzBkyjrsVEVfgt77i4-970-80

وقال كارل أجي مدير معهد الأرصاد الجوية بجامعة نيو مكسيكو ، لموقع”  Live Science ” : “صخور المريخ يمكن أن تسقط على الأرض على شكل نيازك يتم طردها من المريخ”.

وصخرة المريخ المعروضة حاليا المسماة Taoudenni 002 تعد “إلى حد بعيد أكبر نيزك مريخي ظهر على الأرض”، كما قال أجي، الذي شارك في التأكد من أن الصخور نشأت بالفعل من الكوكب الأحمر.

ويوجد حوالي 300 قطعة من صخور المريخ على الأرض ، يبلغ مجموعها حوالي 500 رطل (227 كجم)، ومع ذلك، غالبًا ما يفككها هواة الجمع لبيعها بشكل منفصل، وبالتالي فإن العدد الفعلي للنيازك المريخية المعروفة على الأرض يتراوح بين 100 و150، كما قال أجي.

بعد أن تقود التأثيرات القوية إلى إخراج الصخور من المريخ ، فإنها تنجرف عبر الفضاء وينتهي بها الأمر في نهاية المطاف في مدار يعبر للأرض حول الشمس.

واكتشف جامع نيازك محلي نيزك Taoudenni 002 بالقرب من منجم ملح صحراوي في مالي قبل أن يحصل عليه تاجر النيازك الرائد عالميًا Darryl Pitt ويرسله لمتحف Maine Mineral and Gem Museum في أبريل 2021.

وقال أجى: “لم يشهد أحد سقوط النيزك ، ولكن من المحتمل أن يكون حديثًا”، وأضاف “ربما في المئة عام الماضية” بسبب حالته الجيدة.