فن ومشاهيروميديا

عمر الشريف لنجم العالمي لورانس العرب في الذكرى التاسعة لوفاته

كتب وجدي نعمان
تحل الذكرى التاسعة لوفاة النجم العالمي لورانس العرب عمر الشريف، ترك وراءه رصيدًا مهما من الأفلام المصرية والعالمية، وترشح لجائزة الأوسكار، كما نال 3 جوائز جولدن جلوب، وجائزة سيزر، وهو مولود في 10 أبريل 1932 في الإسكندرية، واسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب، وتعود أصول أسرة والده إلى مدينة زحلة في لبنان، وكان والده تاجر أخشاب، أراد له أن يعمل في هذه المهنة إلا أن «عمر» كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها تعالو نتعرف عليه
معلومات عن عمر الشريف
الاسم الحقيقي: ميشيل ديمتري شلهوب
الاسم الفني: عمر الشريف
تاريخ الميلاد: العاشر من إبريل في عام ١٩٣٢
البرج الفلكي: برج الحمل
محل الميلاد: مدينة الإسكندرية
الجنسية : مصري
الديانة: مسيحي ثم أعلن إسلامه ليتزوج من فاتن حمامة
تاريخ الوفاة: العاشر من شهر يوليو عام ٢٠١٥
سبب الوفاة: أزمة قلبية حادة
مكان الوفاة: القاهرة
العمر عند الوفاة: ٨٣ عام
المدرسة: كلية فيكتوريا بالإسكندرية
اللغات التي يجيد تحدثها: العربية والإنجليزية، واليونانية، الإسبانية، الفرنسية
اسم الزوجة: الفنانة فاتن حمامة
تاريخ الزواج: عام ١٩٥٥
تاريخ الانفصال: عام ١٩٧٤
الأبناء: طارق عمر الشريف
المهنة: ممثل
أهم الأعمال المصرية: فيلم “صراع في الوادي”، فيلم “في بيتنا رجل”، فيلم “الأراجوز”
أهم أفلامه العالمية: فيلم “لورانس العرب”، فيلم “تشي”، فيلم “دكتور جيفاغو”
أهم الجوائز التي حصل عليها: جائزة “سيزار”، جائزة “الغولدن غلوب”
قصة حياة عمر الشريف
ولد الفنان العالمي عمر الشريف في محافظة الإسكندرية في عام ١٩٣٢، وينتمي لأسرة مسيحية من شوام مصر، فعائلته لها جذور دمشقية، جده لوالده هو الطبيب المشهور جورج شلهوب، وجد جده هو ديمتري شلهوب الذي اشترى خان الجمرك.

كان والد عمر الشريف يعمل تاجراً للأخشاب، وكان يتمنى أن يعمل عمر معه، ولكن عمر الشريف كان يعشق التمثيل والفنون، كان زميلاً للمخرج يوسف شاهين في مدرسة كلية فيكتوريا، وقدما معاً العديد من التجارب المسرحية على خشبة مسرح كلية فيكتوريا.

كانت بداية مشواره السينمائي عندما أسند إليه يوسف شاهين دور البطولة في فيلم “صراع في الوادي” مع الفنانة فاتن حمامة في عام ١٩٥٥، وانطلق بعدها ليقدم العديد من الأدوار المهمة والناجحة.

بدأ عمر الشريف رحلته إلى العالمية وذلك عندما قابل المخرج العالمي “دافيد لين” ، والذي اقتنع بموهبته وقدمه في العديد من الأعمال الفنية، كان أول وأهم أعماله العالمية هي فيلم “لورانس العرب”، والذي حقق نجاحاً كبيراً

عمر الشريف وفاتن حمامة
في عام ١٩٥٤التقى عمر الشريف بفاتن حمامة لأول مرة وذلك عندما عملا معاً في فيلم “صراع في الوادي”، ونشأت بينهما قصة حب كبيرة، وقد غير عمر الشريف ديانته واعتنق الإسلام من أجل أن يتمكن من الزواج منها، وأنجب منها ولد واحد يدعى طارق.

اعلان

ولكن بعد انشغال عمر الشريف بالعالمية وتعدد سفرياته بدأ يهمل زوجته وبيته، مما نتج عنه انفصاله عن فاتن حمامة في عام ١٩٧٤، ولم يتزوج عمر الشريف بعدها أبدًا.

قدم عمر الشريف مع فاتن حمامة العديد من الأفلام الناجحة، فقد كونا معاً أنجح ثنائي سينمائي، ومن أهم أفلامهما معاً فيلم “صراع في الوادي”، فيلم “صراع في المينا”، فيلم “أيامنا الحلوة”، فيلم “أرض السلام”.

عمر الشريف وصوفيا لورين
ظهر عمر الشريف مع النجمة الإيطالية الجميلة “صوفيا لورين” في بطولة فيلم “لورانس العرب”، وقد جمع بينهما التفاهم والصداقة وقد انتشرت الشائعات عن وجود علاقة حب بينهما، وأن الصداقة التي جمعت بين صوفيا وعمر الشريف كانت سبباً لانفصاله عن فاتن حمامة.

اعلان

وعندما سئل عمر الشريف عن علاقته بصوفيا لورين كان يقول أنها في غاية الأنوثة والرقي والنضج، وكانت في غاية التواضع في العمل وكانت تستجيب لأوامر المخرج ولا تعترض، وبعد وفاة عمر الشريف نشرت صوفيا لورين على صفحتها الشخصية صورة تجمعها مع عمر الشريف وعلقت عليها قائلة: “ارقد في سلام يا صديقي”

عمر الشريف وأحمد رمزي
جمعت علاقة الصداقة بين النجمين عمر الشريف وأحمد رمزي، وقدما معاً أكثر من فيلم، ومن أشهر أفلامهما معاً فيلم “أيامنا الحلوة”، وفيلم “صراع في المينا”.

حدثت مشادة بين الصديقين أثناء تصوير فيلم “صراع في المينا”، ونتج عن هذه المشادة والخلاف قطيعة دامت لمدة سبع سنوات، وكان سبب الخلاف مساعد مخرج الفيلم الذي ذهب لعمر الشريف وأخبره أن أحمد رمزي يغازل فاتن حمامة، وتوجه عمر الشريف ليضرب أحمد رمزي وعندها قام المخرج يوسف شاهين بتصوير الضرب بينهما حتى يكون المشهد صادق، وبعد انتهاء العراك بينهما أخذ عمر الشريف زوجته فاتن حمامة وانصرف، ولم يعرف أحمد رمزي سبب غضب عمر الشريف.

ظل الخلاف قائم بينهما لمدة سبع سنوات إلى أن التقيا معاً في عيد ميلاد ابنة صلاح ذو الفقار وتصالحا، وشارك أحمد رمزي مع عمر الشريف في مسلسل “حنان وحنين”، ليكون أول وآخر مسلسل تليفزيوني يلتقي فيه الصديقان، عندما توفي أحمد رمزي لم يستطع أحد إخبار عمر الشريف بخبر الوفاة إلا بعدها بيومين، وعلق عمر الشريف على وفاة أحمد رمزي قائلاً: “أحمد كان صديق عمري ووفاته قسمت ظهري”.

عمر الشريف وعادل إمام
التقى النجم عمر الشريف مع الزعيم عادل إمام في فيلم “حسن ومرقص”، والذي كان يناقش الفتنة التي حدثت بين الأقباط والمسلمين في مدينة الإسكندرية، وعلى الرغم من النجاح الجماهيري الذي حققه الفيلم إلا أن النجم عمر الشريف أبدى استيائه من الفيلم، وقال أن عادل إمام ورطه في الفيلم، وحذف العديد من مشاهده، كما أخذ بعض الجمل الحوارية التي كانت له وأعطاها لابنه محمد إمام، وكان عمر الشريف دائماً يردد أنه لا يحب هذا الفيلم ولا يحب الحديث عنه.

عمر الشريف ومحمد رمضان
في بداية مشواره الفني شارك النجم محمد رمضان مع الفنان العالمي عمر الشريف في مسلسل “حنان وحنين”، وبعد عرض المسلسل أشاد عمر الشريف بكفاءة محمد رمضان وقدرته على أداء الدور بنجاح عظيم، وقال عمر الشريف أن محمد رمضان سوف يصبح نجماً وأنه اختاره ليكون ولي عهده في التمثيل ويكمل مسيرته الفنية.
الجوائز والترشيحات
فاز بجائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد مشاركة مع كلٍّ من: تيرينس ستامب، وكير دولا، وبيتر أوتول.
فاز بجائزة غولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد عن دوره في لورنس العرب.
فاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو.
رُشح عام 1962 لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد، عن دوره في فيلم لورنس العرب، ولكنَّه لم يفُز بها.
فاز بجائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله، عام 2003.
مُنِحَ جائزة مشاهير فناني العالم العربي، عام 2004؛ تقديرًا لعطائه السينمائي في مشاوره الفني الطويل.
فاز بجائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السيد إبراهيم وأزهار القرآن لفرانسوا دوبيرون، عام 2004.
من أفلامه
طالع أيضًا: قائمة أعمال عمر الشريف
عقد الخمسينيات
صراع في الوادي (1954)
شيطان الصحراء(1954)
أيامنا الحلوة (1955)
صراع في الميناء (1956)
أرض السلام (1957)
لا أنام (1958)
سيدة القصر (1958)
جحا (1958)
غلطة حبيبي (1958)
موعد مع المجهول (1959)
عقد الستينات
لوعة الحب (1960)
حبي الوحيد (1960)
نهر الحب (1961)
إشاعة حب (1961)
في بيتنا رجل (1961)
لورنس العرب (1962)
الرولز رويس الصفراء (1964)
دكتور جيفاغو (1965)
المماليك (1965)
جنكيز خان (1965)
ليلة الجنرالات (1967)
الفتاة المرحة (1968)
مايرلنغ (1968)
تشي! بدور «تشي غيفارا» (1969)
الموعد (1969)
عقد السبعينيات
الوادي الأخير (1970)
الخيالة (1971)
بذور التمر الهندي (1974)
النمر الوردي مجددا (1976)
عقد الثمانينيات
الثلج الأخضر (1981)
أيوب (1983)
سري للغاية (1986)
الأراجوز (1989)
عقد التسعينيات
المواطن مصري (1991)
السيدة أريس تذهب إلى باريس (1992)
المحارب الثالث عشر (1999)
ضحك ولعب وجد وحب (1993)
الألفية الجديدة
السيد إبراهيم (2003)
هيدالغو (2004)
موسى والوصايا العشرة (2007)
حسن ومرقص (2008)
المسافر (2008)
القديس بطرس الرسول (2005)
هز القصبة (2013)
ألف اختراع واختراع وعالَم ابن الهيثم (2015)
حياته العاطفية
تزوَّج عمر الشريف الفنانةَ المصرية فاتن حمامة عام 1955 بعد قصَّة حب من أجمل قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثَّلا معًا العديد من الأفلام أولها صراع في الوادي، وآخرها نهر الحب، وقد تحوَّل عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بها، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو طارق الشريف الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم دكتور جيفاغو، ثم طلَّقها عام 1974، ولم يتزوَّج بعد ذلك أبدًا.

وفي الولايات المتحدة انتشرت إشاعاتٌ عن عَلاقة حب بينه وبين النجمة العالمية الشهيرة إنغريد برغمان، ولكن لم تؤكَّدْ هذه الإشاعات أو تُنفَ.

مرضه ووفاته
في 23 مايو 2015 أعلن نجلُ الفنان عمر الشريف إصابةَ والده بمرض الزهايمر، حتى إنه نسي أشهر أفلامه، ولم يعد يميز معارفه. ثم توفي بالقاهرة يوم الجمعة 23 من رمضان 1436هـ الموافق 10 يوليو 2015، إثر نوبة قلبية حادَّة، عن عمر يناهز 83 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى