عمل نموذج محاكاة لشفط مياه الأمطار من داخل الأنفاق بالاسكندرية 

 كتبت/ إكرام بركات..

دخل فصل الخريف، وبدأت مدينة الإسكندرية تستعيد رونقها بعد مغادرة غالبية المصطافين من الثغر، وخاصة مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، وانخفاض درجات الحرارة.

وشدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على جميع الأجهزة التنفيذية تنظيف الشواطئ والاستعداد لفصل الشتاء وموجة الأمطار المتوقعة.

وبدأت الأجهزة التنفيذية في عدد من أحياء الإسكندرية في عمل محاكاة لشفط مياه الأمطار من داخل الأنفاق، وتنظيف الشنايش، وتغطية أعمدة الإنارة بمختلف مناطق المحافظة.

وتبدأ النوات في الإسكندرية بنوة رياح الصليبية يوم 20 أكتوبر، وهي غير ممطرة غالبًا، ثم نوة المكنسة وهي ممطرة وتستمر من منتصف نوفمبر لنهايته، ثم نوة قاسم في بداية ديسمبر، ونوة الفيضة الصغرى وهي ممطرة وتستمر لمدة 5 أيام، ثم نوة رأس الميلاد وتبدأ في 28 ديسمبر، وفي العام الجديد تبدأ النوات برأس السنة، ثم الفيضة الكبيرة والغطاس والكرم والشمس الصغيرة والسلوم والحسوم والشمس الكبيرة والعوة والخماسين.

وكلف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة الشاملة لخطوط الصرف وشنايش الأمطار، للتأكد من صلاحيتها وقدرتها على استيعاب مياه الأمطار، ورفع درجة الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء. 

وقد شدد اللواء الشريف على رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة إجراء محاكاة في نطاق كل حي وخاصة الأماكن الساخنة التي تتراكم فيها الأمطار للتأكد من درجة الاستعداد .

وقد أجرى حي المنتزه أول، شرق الإسكندرية محاكاة على الطبيعة للشوارع والأنفاق، استعدادًا لموسم الأمطار المقبل، وشهد حي المنتزه أول برئاسة المهندسة جيهان مسعود بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي محاكاة لتلافى أي انسدادات أو تراكمات لمياه الأمطار بشارع مصطفى كامل بعد أعمال التطوير، وعدد من الشوارع في نطاق الحي وذلك استعدادا لاستقبال فصل الشتاء . 

كما تم إجراء تجربة محاكاة في الأنفاق التابعة للحي وهي نفق محمد نجيب، ونفق سيدي بشر لاختبار مدي جاهزية هذه الأنفاق وقدرتها الاستيعابية لتحمل موسم الامطار، والعمل على رفع كفاءتها لاستقبال فصل الشتاء وتلافى تراكم الأمطار . 

كما تم إجراء تجربة محاكاة في حي المنتزة ثان، في نفق المندرة الشهير بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي محاكاة لتلافى أي انسدادات أو تراكمات لمياه الأمطار في النفق الذي يصل بين المندرة وأبوقير.

وبالنسبة لأعمدة الإنارة، شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على رؤساء الأحياء والمختصين بضرورة إنهاء أعمال تأمين أعمدة الإنارة العامة بنطاق الأحياء استعدادا لموسم الأمطار، مع استمرار أعمال الصيانة الدورية والاستجابة لشكاوى المواطنين، وذلك فى إطار الاستعداد لموسم النوات. 

وشدد اللواء محمد الشريف على ضرورة إنهاء أعمال تأمين وصيانة جميع اللوحات والأعمدة قبل بدء موسم الأمطار، كما شدد على الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين والاستجابة الفورية لشكاواهم