صحة

عوارض نقص الحديد

نقص الحديد هو نقص غذائي شائع في جميع أنحاء العالم ،

ويمكن أن تظهر أعراضه بطرق مختلفة. الحديد معدن أساسي يلعب

دورًا مهمًا في إنتاج الهيموجلوبين ، وهو بروتين مسؤول عن نقل الأكسجين

في جميع أنحاء الجسم. عندما يفتقر الجسم إلى كمية كافية من الحديد ،

يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

فيما يلي بعض الأعراض الشائعة لنقص الحديد:

  1. التعب والضعف: الشعور بالتعب ونقص الطاقة من أكثر أعراض نقصالحديد انتشارًا. يحدث هذا لأن الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراءالتي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. عندما تكون مستويات الحديد منخفضة ، ينخفض ​​إمداد الجسم بالأكسجين ، مما يؤدي إلى الإرهاق والضعف.

  2. شحوب الجلد والأظافر: يمكن أن يسبب نقص الحديد شحوبًا في الجلد ، خاصةً في الوجه والجفون الداخلية واللثة وأسرة الأظافر. يؤثر نقص الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى انخفاض توصيل الأكسجين إلى هذه المناطق ، مما يؤدي إلى ظهور شاحب.

  3. ضيق التنفس: مستويات الحديد غير الكافية يمكن أن تضعف قدرة الدم على حمل الأكسجين ، مما يجعل من الصعب توفير ما يكفي من الأكسجين لأنسجة الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى ضيق في التنفس ، حتى مع الحد الأدنى من المجهود البدني أو أثناء الراحة.

  4. هشاشة الشعر والأظافر: يمكن أن يؤثر نقص الحديد على صحة شعرك وأظافرك. قد يصبح الشعر هشًا أو جافًا أو رقيقًا ، وقد تصبح الأظافر ضعيفة وهشة وعرضة للتكسر.

  5. متلازمة تململ الساق: تتميز متلازمة تململ الساق (RLS) بأحاسيس غير مريحة في الساقين ، وغالبًا ما تكون مصحوبة برغبة لا تقاوم لتحريكها. في حين أن السبب الدقيق لـ RLS غير معروف ، فقد تم ربط نقص الحديد بزيادة خطر الإصابة بهذه الحالة.

  6. الدوخة والدوار: يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض إمداد الدماغ بالأكسجين ، مما يؤدي إلى الدوخة والدوار والشعور بالإغماء.

  7. ضعف التركيز والمشاكل الإدراكية: يمكن أن يؤثر نقص الحديد على الوظيفة الإدراكية ويضعف التركيز والذاكرة والأداء العقلي بشكل عام. هذا يرجع إلى أن الدماغ يتلقى كمية أقل من الأكسجين عندما تكون مستويات الحديد منخفضة.

  8. اشتهاء غير عادي: قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية مثل الثلج أو الطين أو الأوساخ. تُعرف هذه الحالة باسم pica ويُعتقد أنها نتيجة لمحاولة الجسم الحصول على العناصر الغذائية المفقودة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى