غزة :فتح معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 3 أشهر

غزة :فتح معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ 3 أشهر

عبده الشربيني حمام

نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا قرار السلطات الإسرائيلية توسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة إلى 15 ميلًا بحريًا وإعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل لإدخال المعدات والبضائع للمرة الأولى منذ أكثر من 3 أشهر .
وبحسب بيان منسق الحكومة الإسرائيلية “ستتم زيادة حصة التجار الغزيين للمرور عبر حاجز بيت حانون/إيرز بخمسة آلاف تاجر إضافي ليصل المجموع الكلي إلى 7000 تاجر، على أن يتم اصدار التصاريح فقط لمن تلقى تطعيم كورونا أو تعافى من الفيروس”.
هذا ويأتي القرار الإسرائيلي بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة بعد أيام من لقاء الرئيس أبو مازن بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في رام الله لتباحث عدد من الملفات الاقتصادية والأمنية الى جانب ملف قطاع غزة.
وبحسب مصادر مطلعة فقد أبلغ الرئيس محمود عباس الجانب الإسرائيلي ضرورة السماح بإدخال البضائع الى قطاع غزة والكف الفوري عن المضايقات التي يتعرض لها التجار وأصحاب السلع.
وكان الناطق الرسمي باسم حماس عبد اللطيف القانوع قد هاجم الرئيس أبو مازن بعد لقائه ببيني غانتس معتبرا أن هذه الخطوة تساهم في تلميع صورة الاحتلال.
وبحسب عدد من المتابعين للشأن الفلسطيني فان حماس ستخفف من حدة انتقاداتها لرام الله وللرئيس الفترة القادمة بعد أن ساهم تدخل أبو مازن في تسريع ادخال المساعدات العاجلة الى قطاع غزة.
وقد علق عضو المجلس الثوري في فتح إياد نصر على الانتقادات الموجهة للحركة وللرئيس “يجب التمييز بين من يعمل بصمت من أجل حل المشاكل التي تؤرق بال المواطن الفلسطيني وبين من يبيعه الوهم والفشل”.