فوائد التليو أو الزيزفون ســــوسن محمـــود

110

ســــوسن محمـــود

للبرد والقلق والصحة العامة فوائد التليو أو الزيزفون للبرد والقلق والصحة العامة تعرفوا على أهم فوائد التليو أو الزيزفون أو الغبيراء او زهر الليمون، فهو نبات عشبي له أكثر من مسمى، ويأتي من شجرة يصل طولها من 30 إللى حوالي 50 مترا، ويعتبر التليو واحد من النباتات التي لها استخدامات طبية متعددة، ويدخل في عمليات صناعة الدواء، ويكثر زراعته في مناطق شمال أوروبا وأمريكا، وبعض البلدان في آسيا. يعتبر التليو من المشروبات العشبية الغنية بالكالسيوم، كما أنه يحتوي على الفيتامينات المهمة للجسم، فكثيرون يعتمدون عليه ليستمتعون بفرصة للاسترخاء، والتخفيف من حدة التوتر والقلق، مع التخلص من الكحة والسعال المصاحبين للبرد والإنفلونزا، ويعتبر التليو مناسب ومثالي أيضا في تقليل ارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، واضطرابات المعدة. تعرفي على: فوائد حمض الفوليك للبشرة والصحة وأهم فوائده من المهم، أن يكون التليو ضمن مشروباتكم المفضلة، لتنعموا بفوائده المتعددة، والتي يمكنها أن تمنحكم وضع صحي أفضل، وفي فقرات وجيزة سنطلعكم على أهم فوائد التليو. فوائد وأضرار التليو ومن الفوائد العامة التي يمكن لمشروب التليو العشبي أن يعمل على منحها للجسم بشكل عام: يعتبر علاج فعال للتخرص من البرد والإنفلونزا، فتناوله دافئا مع إضافة أوراق الجوافة أو العسل يعمل على تليين مجرى التنفس ويزيل الضيق عنه، ويساعد في التخلص من التهاب الحلق، ولذلك يجب أن يكون المشروب الشتوي المفضل لديكم. تناول مشروب التليو أو إضافته لماء الاستحمام الدافيء يعمل على التخلص من القلق والتوتر، ويخفف من الشعور بالاكتئاب، كونه يعمل على تهدئية الأعصاب، وتنشيط خلايا المخ، غير أنه يعتبر مهديء طبيعي، ومشروب مثالي للتخلص من الشعور بالإجهاد. يعمل التليو على طرد الغازات وتطهير المجرى البولي من السموم، ويخلص المعدة من الانتفاخات. إضافة العسل والليمون إلى التليو يعمل على منحه فائدة أكبر، فيعطي الجسم مناعة أقوى، وقدرة أكبر على مواجهة الأمراض، فهو يعزز الصحة العامة ويزيد من مقاومة الجسم. وضع مشروب التليو على شعرك لفترة قبل الاستحمام، من الممكن أن يعمل على تعزيز قوة فروة الرأس وتنظيفها من البكتيريا الضارة والحكة، ومنع تساقط الشعر. يحافظ التليو على مستوى ضغط الدم في الجسم، ويعمل على أن يكون في معدله الطبيعي الصحي. يعمل الزيزفون أو التليو على تقوية جدار المعدة، وتسهيل حركة الأمعاء، وتخليصها من الاضطرابات المعوية المحتملة. يساهم التليو بصورة كبيرة في علاج فقر الدم أو الأنيميا، كونه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. يساعد التليو على إفراز العرق، الذي يخرج معه كثير من الفيروسات والسموم ويطردها من الجسم، وكذلك يعتبر مدر للبول يحتوى الزيزفون (التيلو) على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الالتهابات، مما يجعله فعال ومناسب في الحد من الإصابة بكثير من الأمراض، ويعمل على الوقاية منها، مثل داءالسكري، وأمراض السرطان. في أثناء الدورة الشهرية، يخلص التليو المعدة من التقلصات، كما يخفف من حدة التشجنات ويساعد على إدرار الدم.

******
اقرأ أيضا:

يعتبر التليو مشروب عشبي مثالي يعمل على منع تصلب الشرايين، ويساعد على تمدد الاوعية الدموية، ولديه القدرة على تنقية وتطهير الدم من السموم، مما يعني قدرته على حماية صحة القلب، والحد من الأمراض التي قد تصيبه، وهذا رغم وجود تحذيرات في بعض الدراسات من الاعتماد على الزيزفون أو التليو إذا كان الشخص مصابا بأمراض القلب، ولذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

♦️ أضرار التليو أما عن الأضرار أو كما يمكن تسميتها الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها تناول التليو، فأبرزها هي: التسبب في الشعور بالأرق عند تناوله بصورة مفرطة في ساعات متأخرة من الليل. من الأفضل عدم تناوله ساخنا، ولكن أن يكون دافئا فقط. وللحصول على أهم فوائد التليو، يتم تناوله بعد غليه، ومن الأفضل أن يتم تركه حتى يكون دافئا، مع إضافة أوراق الجوافة أو العسل والليمون لتزيدوا من قدرته على التصدي لكثير من الأمراض ووقاية الجسم وتعزيز صحته العامة.

والحمد لله رب العالمين