قافلة جامعة عين شمس تقدم خدماتها العلاجية لـ ١٨٩٤ مواطنًا بقري “حياة كريمة” بقنا

 

قنا / ممدوح السنبسى 

 

اختتمت بمحافظة قنا، فعاليات قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة والتي استمرت لمدة ٤ أيام في خدمة المواطنين بقرية القلمينا بمركز الوقف، بالتنسيق مع جمعية أنا مصري للتنمية والتدريب بقنا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وبرعاية اللواء أشرف الداودي محافظ قنا والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنائب نجلاء باخوم عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري بمحافظة قنا ورئيس مجلس إدارة جمعية أنا مصري للتنمية والتدريب.

 

أكدت النائب نجلاء باخوم، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري بمحافظة قنا، ورئيس مجلس إدارة جمعية أنا مصري للتنمية والتدريب بقنا، المشرفة على تنظيم القافلة، إن القافلة تقام للمرة الثالثة كثمرة للتعاون الفعال بين محافظة قنا وجامعة عين شمس ومديريتي الصحة والتضامن الاجتماعي وجمعية أنا مصرى بقنا، حيث تجوب القافلة قرى ونجوع المحافظة فى أقصى صعيد مصر، لتقديم الخدمات الصحية والتوعوية وإجراء العمليات الجراحية والمساعدات الاجتماعية لأكثر من ٢٥٠٠ مستفيد من قرى القلمينا والمراشدة وجزيرة الحمودى والعبل بمركز الوقف بمحافظة قنا.

 

وأشارت “باخوم” إلى أن زيارة اللواء طيار أشرف الداودى محافظ قنا للوحدة الصحية بقرية القلمينا لتفقد أعمال القافلة، يعبر عن دعم ومساندة المحافظة لكل الجهود التنموية والتطوعية لخدمة أهالى قرى محافظة قنا، مشيدة بجهود الاستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، على دعمه المتواصل لقرى صعيد مصر، وعلى جهود مديريتي الصحة والتضامن الاجتماعي وفرع هيئة تعليم الكبار بقنا، والعيادات التنفيذية والمجتمعية بمركز وقرى مدينة الوقف.

 

وأوضحت النائب نجلاء باخوم، إن عدد المستفيدين من تقديم الخدمة الطبية المجانية فى القافلة بلغ ١٨٩٤ مواطنا، تم توقيع الكشف الطبي عليهم بعيادات العظام، القلب، الصدر، الباطنة، الأطفال، الجراحة العامة، الرمد، المخ والأعصاب، الأنف والأذن والحنجرة، الأمراض النفسية والعصبية، أمراض النساء والجلدية وذلك بمقر الوحدة الصحية بالتعاون مع كلية الطب بجامعة عين شمس برئاسة أ.د. على الأنور عميد الكلية.

 

أضافت أنه تم تقديم الخدمات التمريضية لـ ٧٣٢ مواطن من قياس ضغط وسكر بالتعاون مع كلية التمريض، بالإضافة إلى إجراء ٤٧ عملية جراحية بمستشفى قنا العام بالتعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس برئاسة أ.د. طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية و إشراف عام أ.د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فضلاً عن تحويل ١٢٥ حالة لتلقي العلاج المجاني بمستشفيات جامعة عين شمس بمحافظة القاهرة، فيما تم صرف الأدوية مجاناً من صيدلية القافلة بالتعاون مع كلية الصيدلة ل ١٥٠٠ مستفيد، هذا إلى جانب تقديم خدمات طبية وتأهيلية لذوى الاحتياجات الخاصة وتنظيم ندوات توعوية لأسرهم بالتعاون مع كلية الدراسات العليا للطفولة.

 

كما قدمت القافلة خدمات محو الأمية وعقد استكتابات للراغبين في الحصول على شهادة التحرر من الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية، حيث تم عقد ٨٠ اختبار فوري و ٤٠ استكتاب . إلى جانب محور الحملات التوعوية التي قدمها المدرب الدولي طارق عبد الفتاح في مجالات صحة المرأة والطفل، والتنمر المدرسي أسبابه وطرق علاجه، والتغذية السليمة وأثرها على الصحة. واختتمت القافلة أعمالها بتوزيع ٣٠٠ بطانية على الأهالي بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة قنا.

 

وكان اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، قد أجرى زيارة لمقر فعاليات قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ والنائب نجلاء باخوم عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهوري ورئيس مجلس إدارة جمعية أنا مصري للتنمية والتدريب بقنا والمشرفة على تنفيذ القافلة، والدكتور راجي تاوضروس وكيل وزارة الصحة بقنا وسهيل حمزة أمين جامعة عين شمس المساعد.