قصقوصة قانونية ( عقوبة التعدي على البريد الالكتروني أو الحسابات والمواقع الخاصة )

47

كتب .وليد وجدى

(عقوبة التعدي على البريد الالكتروني أو الحسابات والمواقع الخاصة) وكذلك (خطوات تحرير محضر سب وقذف ضد إساءات الانترنت )

الشق الاول

حسب المادة 18 بقانون “الجريمة الالكترونية”، فإنّ جريمة الاعتداء على البريد الإلكتروني أو المواقع أو الحسابات الخاصة، تكون عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن شهر، والغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا بأحد المواطنين.

وحال وقعت الجريمة على بريد إلكتروني أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

وفيما يخص الجرائم المتعلقة باصطناع المواقع والحسابات الخاصة والبريد الإلكتروني، وحسب المادة 24 يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من اصطنع بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا ونسبه زورًا لشخص طبيعي أو اعتباري.

وإذا استخدم الجاني البريد أو الموقع أو الحساب الخاص المصطنع في أمر يسيء إلى من نسب إليه، تكون العقوبة الحبس الذي لا تقل مدته عن سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين. وإذا وقعت الجريمة على أحد الأشخاص الاعتبارية العامة تكون العقوبة السجن والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه.

#الشق_الثاني

خطوات تحرير محضر سب وقذف ضد إساءات الانترنت

(اولا) أتصل بالادره العامه للمعلومات والتوثيق بالداخليه علي الرقم (٠٢٢٧٩٢١٤٩٠)

(ثانيا) أطلب تحويلك إلي ضابط الاتصالات وأشرح مشكلتك وحدد موعداً معه

(ثالثاً) اذهب إلي مقر وزارة الداخليه بالتجمع الخامس أو مباحث الانترنت بالعباسيه

(رابعاً) حرر محضرك بالاسكرين شوت الخاصه بالاساءات التي تعرضت لها

(خامسا) تحديد الشخص خلال ٤٨ ساعه عن طريق Ip address

(سادساً) أرسال المحضر للنيابه العامه لاستكمال التحقيقات

(سابعاً) تسجيل المحضر كجنحه تصل الي عقوبتها للحبس والغرامه