قمة المناخ وسيلينا غوميز وزاهى حواس والطقس وأسعار الذهب أهم التريندات اليوم

كتب وجدي نعمان

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة “الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟”، اليوم السبت، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

قمة المناخ

تصدرت “قمة المناخ” التى تقام فى مصر، مؤشرات التريند والأكثر بحثا عبر المنصات والمواقع المختلفة، قبل سويعات من انطلاق القمة العالمية للمناخ (COP -27) بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجارى، حيث تتجه أنظار العالم صوب مصر التى تستضيف هذا الحدث التاريخى بمشاركة المجتمع الدولى بمكوناته المختلفة.  

ومن المتوقع مشاركة دولية واسعة من مختلف أنحاء العالم، بحضور أكثر من 40 ألف شخص يمثلون حوالى 197 دولة، وعشرات المنظمات الدولية والإقليمية، للمشاركة فى المفاوضات السنوية بشأن تغير المناخ، بهدف مناقشة المضى قدما فى الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها.

وتستضيف المدينة الساحلية الواقعة على البحر الأحمر، 6 اجتماعات دولية، ضمن فعاليات قمة المناخ، تشمل القمة الرئاسية، التى تعقد على مدار يومى 7 و8 نوفمبر، ومؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، إضافة إلى مؤتمر أطراف بروتوكول كيوتو، ومؤتمر أطراف اتفاق باريس، واجتماعات الهيئة الفرعية للتنفيذ، والهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية.

وتُركز القمة الرئاسية عبر عدد من الموائد المستديرة على 6 قضايا رئيسية:

ـ التحولات العادلة

ـ الأمن الغذائى

ـ التمويل المُبتكر للمناخ والتنمية

ـ الاستثمار فى مستقبل الطاقة

ـ الأمن المائى

ـ تغيّر المناخ واستدامة المجتمعات الضعيفة

سيلينا غوميز

وفى وصافة المؤشرات الأكثر بحثا، جاء اسم النجمة العالمية سيلينا جوميز، بعدما كشف بكائها أنها سئمت العلاقة المستمرة مع صديقها السابق جاستن بيبر فى فيلمها الوثائقى الجديد My Mind & Me، حيث تمنح النجمة البالغة من العمر 30 عامًا، المعجبين نظرة من وراء الكواليس على صراعاتها الجسدية والعقلية على مدار 6 سنوات، بالإضافة إلى الكشف عن معركتها مع مخاطر الشهرة، وفقا لموقع “ديلى ميل”.

وعلى الرغم من أن مغنية Rare لا تتحدث كثيرًا عن علاقتها المضطربة مع نجمة البوب ​​الكندى، إلا أن إحدى اللحظات تظهر المغنية تبكى من حقيقة أن شركة التسجيلات الخاصة بها أرادتها على ما يبدو أن تطلق أغنية مع شريكها السابق.

فى لحظة تم التقاطها خلال البروفات لجولتها Revival 2016، انهارت سيلينا بالبكاء وتكشف أنها لا تشعر بأنها جيدة بما يكفى للشروع فى الجولة وتسرد العديد من حالات عدم الأمان، بينما كانت تبكي، كشفت شركة Bad Liar أنها تشعر بمزيد من الضغط لأن رئيس Interscope Geffen A&M Records والمدير التنفيذىJohn Janick ، ​​طلب منها أداء أغنية مع جاستن.

كما أثارت سيلينا جوميز، عاصفة من الجدل والتعاطف معها بسبب تصريحاتها حول احتمالية عدم قدرتها على الإنجاب خلال الفترة المقبلة، وذلك على خلفية الأدوية التي تتناولها على أثر مرضها باضطراب ثنائي القطب، ما اضطرها لاتخاذ أدوية للعلاج النفسى منه.

سيلينا جوميز شخصت بهذا المرض للمرة الأولى قبل 4 سنوات، وتحديدًا في عام 2018، مثلما ذكرت في تصريحاتها على هامش العرض الخاص لفيلمها الجديد  my mind & me الذى طرح مؤخرًا، وحرصت سيلينا جوميز على الترويج له بإطلالة مميزة باللون الأرجوانى.

زاهى حواس

أيضا جاء اسم عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، فى قائمة المؤشرات الأكثر بحثا، بعد مشاركته خلال محاضرة فى الذكرى 100 لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، معلنا أن عرض أوبرا توت عنخ آمون سيكون يومى 3 و4 مارس 2023 من أمام معبد الملكة حتشبسوت بالبر الغربى فى الأقصر.

وأضاف زاهى حواس، أن الاحتفال الذى ستقيمه مصر بمناسبة مرور 100 عام على كشف مقبرة توت عنخ آمون سيكون عالميا، لأن العالم أجمع يعرف الملك توت عنخ آمون، وذلك على هامش المؤتمر الدولى وحفل العشاء المقام بالأقصر للاحتفال بالذكرى المئوية.

وحضر المحاضرة وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسي، اللود جورج كارنرفون، الليدى فيونا كارنرفون أحفاد اللورد جورج كارنرفون الخامس ممول الاكتشاف، الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق، الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار السابق، والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، السيد عمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، الدكتورة لويز برتينى المدير التنفيذى لمركز البحوث الأمريكى بمصر، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار ومركز البحوث الأمريكي، الدكتور نيكولاس وارنر مدير مشاريع التراث الثقافى بمركز البحوث الأمريكى بمصر ومدير مشروع ترميم بيت هيوارد كارتر.

الطقس

وحازت حالة “الطقس” اهتمام العديد من مستخدمى الإنترنت ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأحد، طقس مائل للحرارة  نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، لطيف فى أول الليل مائل البرودة فى آخره على كافة الأنحاء.

 وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا تكون كثيفة أحيانا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة على أقصى الغرب.

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الأحد: القاهرة العظمى 26  درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 15 درجة، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 17 درجة.

أسعار الذهب

أيضا حازت أسعار الذهب فى مصر، على اهتمام الكثير، بعدما سجلت الأسعار قفزة ملحوظة خلال الـ 24 ساعة الماضية بحوالى 17 جنيها للجرام، وذلك على خلفية صعود الذهب فى البورصة العالمية إلى مستويات 1681 دولارا مقابل 1630 دولارا، وهو ما أدى إلى صعود الذهب فى كافة الدول، وتحرك سعر الذهب فى مصر من 1210 إلى 1227 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر تداولا فى مصر.

أسعار الذهب فى مصر:

عيار 18 سجل 1052 جنيها.

عيار 21 سجل 1227 جنيهات.

عيار 24 سجل 1402 جنيها.

الجنيه الذهب 9816 جنيها.

وقفزت أسعار الذهب بنحو 2.8% عند تسوية تعاملات ختام جلسات الأسبوع، مع تراجع أداء الدولار بعد صدور تقرير الوظائف الشهرى فى أميركا، وأظهرت بيانات الوظائف الشهرية فى الولايات المتحدة إضافة الاقتصاد 261 ألف وظيفة الشهر الماضي، مقارنة بتوقعات إضافة 200 ألف وظيفة.