قياديّ حماس يخاطب زملاءه في الحركة: “نحتاج إلى تغيير داخلي حقيقي

قياديّ حماس يخاطب زملاءه في الحركة: “نحتاج إلى تغيير داخلي حقيقي

 

عبده الشربيني حمام

 

بتاريخ 31 كانون الأوّل 2020، نشر أحد قيادات حركة المقاومة الإسلاميّة حماس مقالا بعنوان “انتخابات حماس.. بين النمطية التقليدية والتجديد المطلوب”. في هذا المقال انتقد د.غازي حمد طريقة إدارة حركة حماس، وخاصّة طريقة إدارتها لملفّ الانتخابات الداخليّة التي تُجرى بصفة دوريّة لاختيار الرئيس القادم للحركة.  

 

جدير بالذكر انه ومع اقتراب موعد اجراء الانتخابات الداخلية لحماس، فمن المرجح أن تنحصر المنافسة بين مشعل وهنيّة الزعيم الحالي لحماس ، حسب ما تشير إليه أغلب المؤشرات الواقعية المستقاة من قطاع غزّة. 

كما يُرجح عدد مهم من المحللين السياسيين والمتابعين للشأن الداخلي لحركة حماس أن تؤول نتيجة الانتخابات لصالح خالد مشعل، ويعود ذلك إلى تراجع شعبية هنية في السنة الأخيرة.

وقد لفت القيادي بحماس غازي حمد إلى طريقة إجراء الانتخابات داخل حماس في العقد الأخير، مؤكّدا أنّ الحركة لم تحدث أيّ تغيير في طريقة إدارتها لهذا الملفّ، وهو ما يعكس حالة من الجمود في مؤسسات الحركة، ودعا حمد في هذا السياق إلى إعادة النظر في مؤسسات الحركة من أجل تجديد رؤاها وسبل إدارتها للمشهد داخل حركة حماس، والذي سينعكس بالضرورة على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي بقطاع غزّة ككل. 

كما دعا حمد إلى إعادة النظر في هياكل الحركة بشكل جذريّ من أجل إحداث التغيير الذي يرنو إليه الفلسطينيون الذين ينتظرون حلولًا حقيقية لتردّي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزّة، ويرى حمد أنّه ودون تغييرات جذرية شجاعة داخل حماس فإن الوضع الخارجي لن يتحسن كثيرًا. 

 

هذا التصريح وغيره يعكس تطلعات شعبيّة وقياديّة للتغيير داخل حركة حماس في الانتخابات القادمة، لذلك يدعم الكثيرون فرضيّة فوز خالد مشعل بالانتخابات الحمساوية القادمة، والذي يعقد الكثير عليه امالا كبيرا الاحداث التغيير المطلوب و الارتقاء إلى حجم تطلعات الشعب الفلسطيني