كريمة مختار الفنانة القديرة في ذكري رحيلها

كتب وجدي نعمان

حدث في مثل هذا اليوم  وفاة الفنانة القديرة كريمة مختار، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 12 يناير من عام 2017، بعد أن تركت رصيدًا ضخمًا من الأعمال الفنية.
 
10 معلومات عن الفنانة كريمة مختار.
 
1- من مواليد 16 يناير 1934، بمنطقة “ساحل سليم” بمحافظة أسيوط .
 
2- اسمها الحقيقي “عطيات محمد البدري”، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.
 
3- حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعدها عملت بعدها مع بابا شارو في برامج الأطفال، واشتُهرت كصوت إذاعي يُجيد تقديم الأعمال الدرامية.
 
4- قدّمت العديد من المسلسلات الإذاعية في تلك الفترة، منها: “أدهم الشرقاوي، أبو الحسن العبيط، الأستاذ حلياط، المليونير الفقير، والعسل المُرّ” وغيرها.
 
5- في بداية مشوارها عملت لسنوات بصوتها فقط في اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش.
 
6- قال نور الدمرداش خلال لقاء قديم لهما في برنامج “نجوم على العرش”، إنه حينما ذهب لخطبتها اشترط عليه

والدها ألا

تعمل معه في الفن وتظل صوت إذاعي فقط، وقبّل هذا الشرط، حتى وجد أن لديها كبت فني شديد، فأصرّ وزوجته بعدما أنجبت نجليهما “شريف ومعتز” على أن تشارك في أعمال مسرحية، رغم أن والدها وأهلها قابلوا ذلك بالرفض، وحينما جاء التليفزيون انتقلت له بعدما تغيّرت نظرة أهلها للفن.

7-  حصلت كريمة مختار، بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في “يتربى في عزو”، من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، كما أن اسم الشخصية “ماما نونا” انضم إلى قائمة الألقاب التي تحملها.

8- لديها أربع أبناء من زوجها نور الدمرداش وهما الإعلامي ” معتز الدمرداش وشريف وهبة وأحمد”.

9- أفضل من جسدت دور الأم في السينما والدراما ومنها مسلسل “حمادة عزو” وفيلم “ساعة ونص”.

10- مشاركتها في مسرحية “العيال كبرت” عام 1979، خلّدت اسمها الفني خلود المسرحية التي تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية في تاريخ المسرح المصري، والمفارقة أن الفنانة نبيلة السيد كانت تؤدي الدور قبلها واستمرت في تقديمه 3 سنوات، ثم اعتذرت عنه لتحل محلها كريمة مختار ويتم تسجيل المسرحية ببطولتها.

584كريمة مختار و نجلها معتز 

2018_9_27_4_47_30_841

كريمة مختار 

27074-unnamed

كريمة مختار و محمود ياسين 

c578c09f4b838a79242c99731e2515a0.jpg&w=724&q=100&

download

 كريمة مختار و زوجها نور الدمرداش

KAOUBH10 كريمن مختار مع  نجلها

كريمة مختار فى حفل زفافهاكريمة مختار فى حفل زفافها

كريمة مختاركريمة مختار

بدأت كريمة مختار مشوارها الفني بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال “باب شارو” وذلك في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة، حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، والذي سهل لها المشاركة في فيلم “ثمن الحرية”عام 1964م.

وقدمت كريمة مختار دور الأم في السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل ” ثمن الحرية”، “المستحيل”، “نحن لا نزرع الشوك”، “ومضى قطار العمر”، “الحفيد”، و”أمير حبي أنا” “بالوالدين إحسانا” “الشيطان يعظ” ” و”سعد اليتيم”، ورغم من ملامحها تحمل قدرا كبيرا من الطيبة والابتسامة البشوشة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تقديم دور سيدة فرعونية قاسية في المسلسل الديني “لا إله إلا الله”.

وشكلت كريمة مختار لفترة ثنائيا مع وحش الشاشة فريد شوقي، وقدما معا عددا من الأعمال التي غلب عليها

الطابع الكوميدي، أبرزها “رجل فقد عقله”، و”الليلة الموعودة  ويا رب ولد، ومسلسل البخيل وأنا”.
 
 مسرحية “العيال كبرت” عام 1979، خلّدت اسمها الفني خلود المسرحية التي تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية في تاريخ المسرح المصري، والمفارقة أن الفنانة نبيلة السيد كانت تؤدي الدور قبلها واستمرت في تقديمه 3 سنوات، ثم اعتذرت عنه لتحل محلها كريمة مختار ويتم تسجيل المسرحية ببطولتها.
 
– أول أعمالها في السينما كان فيلم “المستحيل” مع النجوم: محمد عبد الوهاب، نادية لطفي، وكمال الشناوي، عام 1965.
 
– شاركت في بطولة العديد من الأفلام بشخصية “الأم” بكافة تنويعاتها، وقدّمت هذا الدور في أعمال منها: “يا رب ولد، عريس لفاطمة، رجل فقد عقله، الحفيد، الفرح، ساعة ونص” وغيرها.
 
– كما أدت كذلك شخصية “الأم” في الدراما التليفزيونية، ومن أبرز مسلسلاتها: “يتربى في عزو، البخيل وأنا، زهرة وأزواجها الخمسة” وغيرها.
 
– حصلت كريمة مختار عن دورها في “يتربى في عزو” على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة للإعلام العربي الثالث عشر عام 2007، ودرع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، كما أن اسم الشخصية “ماما نونا” انضم إلى قائمة الألقاب التي تحملها.

استغلت الدولة نجاحها في أدوار الأم ومنذ بداية التسعينيات قدّمت إعلانات توعوية لمكافحة مرض الجفاف لدى الأطفال، وظلت هذه الحملة الإعلانية تذاع لسنوات.

– شهد عام 2014 آخر أعمالها من خلال المشاركة في 3 مسلسلات، وهي: “المرافعة، دلع بنات، وكيد الحموات”.

– في حوارها الوحيد الذي جمعها بابنها الإعلامي معتز الدمرداش، تحدثت عن الموت في برنامج “90 دقيقة” قائلةً عن مشهد وفاتها في مسلسل “يتربى في عزو”: “أنا كنت حاسة إني طايرة، الوفاة بتهزني شوية، الموت هيمرّ علينا كلنا عاجلا أو آجلا، الموت علينا حق كلنا، لازم الكل يحس إننا لازم نبقى مع بعض كويسين، الابن لازم يفهم أنه هيجي يوم يتمنى رجوع أمه أو أبوه ساعة، حسوا بقيمة الحاجة اللي في إيديكم”.

– آخر كلماتها لنقيب الممثلين الفنان أشرف زكي قبل وفاتها بـ4 أيام، قالت فيها: “لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني”.

و كان اداؤها لشخصية “ماما نونا” في مسلسل يتربى في عزو أكثر من رائع وممتاز. شخصية “ماما نونا” التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخرانى) الذي يبلغ من العمر ستين عاماً. الشخصية التي تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب ابناؤها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب. أحب المشاهدين شخصية ماما نونا. وفي الحلقة الثلاثون والقبل الأخيرة صدم المؤلف يوسف معاطي الجمهور بوفاة “ماما نونا” بعد نوبة غضب أصابتها بسبب تصرف غير مسؤول لنجلها المدلل “حمادة عزو” ورفضها ترك بيت العائلة، الحلقة وبعيداً عن المبالغة كانت حديث الناس حتى فجر أول أيام العيد الذي احتفلت به مصر السبت، لدرجة أن برامج شهيرة مثل “البيت بيتك” و”تسعين دقيقة” والقاهرة اليوم” خصصت فقرات مطولة لمناقشة تأثير المسلسل ككل ووفاة ماما نونا خصيصاً على الجمهور المصري خصوصاً البسطاء الذين وجدوا في الشخصية التي قدمتها كريمة مختار نموذجا أصيلًا للأم المصرية.
 
نقد وجوائز
أعلن فوزها بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر
 
شخصية ماما نونا أعادتها لنجومية التلفاز من جديد.
 
أعمالها
من الأفلام
ثمن الحرية.
المستحيل.
نحن لا نزرع الشوك.
الظريف والشهم والطماع.
أغنية الموت.
ومضى قطار العمر.
 
الحفيد.
أميرة حبي أنا.
وبالوالدين إحسانا.
أنقذوا هذه العائلة.
رجل فقد عقله.
وتمضي الأيام.
الشيطان يعظ.
إعدام طالب ثانوي.
الليلة الموعودة.
يا رب ولد.
سعد اليتيم.
امرأة مطلقة.
اليتيم والذئاب.
مهمة صعبة.
الفرح.
ساعة ونص.
لن أعيش في حلمك.
من المسلسلات
أغلال ناعمة
الأنصار.
أدهم وزينات و 3 بنات.
نقطـة نظام.
يتربى في عزو.
الليلة الموعودة.
البخيل وأنا.
زهرة وأزواجها الخمسة.
الفرسان.
الحارة.
مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة.
الحاوي.
ألف ليلة وليلة.
برديس.
فيه حاجة غلط.
أصيلة.
الضباب.
الليلة الموعودة.
القاهرة والناس.
ذكريات بعيدة.
أشجان.
كيد الحموات.
دلع بنات.
صابر يا عم صابر.
من الفوازير
المناسبات (1988)
من المسرحيات
العيال كبرت.
الوفاة
توفيت يوم الخميس 14 ربيع الثاني 1438هـ – 12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً.