كل شيء عن البلدوزر

مصر:إيهاب محمد زايد

 البلدوزر أو الجرافات هي آلات شديدة التحمل تستخدم في البناء والهدم وأعمال الطرق وغير ذلك. إنها تدفع الحطام والأرض للأمام وتوفر إمكانات حفر ضحلة. يستخدم المزارعون وعمال البناء وبعض الأفراد العسكريين هذه المعدات متعددة الاستخدامات لتنفيذ العديد من المهام المختلفة.

ما هي الجرافة؟

الجرافات عبارة عن معدات كبيرة شديدة التحمل تستخدم لنقل كميات كبيرة من الحطام أو الرمل أو التربة. إنه جرار مجنزر يستخدم في البناء. تتيح المسارات للجرافات السيطرة على الأرض ، مما يمنحها الاستقرار والقدرة على الحركة حتى في التضاريس المشكوك فيها. تساعد المسارات أيضًا في توزيع وزن الماكينة. هذا يمنعه من التعثر أو الغرق في أرض ناعمة أو رملية.

يطلق بعض الناس على هذه الآلات “الجرارات”. بالإضافة إلى المسارات ، تحتوي الجرارات أيضًا على شفرة فولاذية ثقيلة في مقدمة الماكينة. تعمل الكباسات الهيدروليكية على تحريك الشفرة ، مما يسمح للمشغلين بالتحكم في خفض ورفع الشفرة حسب الحاجة.

استخدامات الجرافة

تستخدم الجرافات بشكل شائع في مواقع البناء. كما أنها تستخدم في الزراعة للمساعدة في حفر الخنادق والعمل العسكري.

تتحرك الأرض

إحدى الطرق الرئيسية التي يستخدم بها الناس الجرافات هي تحريك كميات كبيرة من الأرض. قد يعني ذلك تحريك التربة أو الرمال أو الصخور أو غيرها من المواد. نظرًا لأن الجرارات يمكنها دفع المواد أمامها ، فلا يتعين على العمال استخدام حفار لرفع الأرض ونقلها إلى مكان آخر. تستخدم الجرافات أحيانًا مع الجرافات ، لكن لا يجب أن تكون كذلك.

بناء الطرق

إنشاء الطرق هو رقصة دقيقة. يجب حفر المنطقة لإزالة الحشائش والتربة السطحية. التربة السطحية بها رطوبة عالية جدًا لتوفير قاعدة جيدة لمواد الحشو والحصى. تسهل الجرافات دفع التربة السطحية بعيدًا.

هدم

إن هدم الهياكل القديمة والمتداعية يكون أسهل عند استخدام الجرافات. يمكن لهذه الآلات القوية المتينة أن تقصف بعض المنازل دون أي معدات إضافية. بالإضافة إلى هدم الهياكل ، يمكن للجرافات أيضًا دفع الحطام إلى كومة والمساعدة في التنظيف.

بناء

تستفيد العديد من مراحل البناء من استخدام الجرافات. يعد تجهيز الموقع عن طريق إزالة الغطاء النباتي إحدى الطرق التي تساهم بها الجرافات في أعمال البناء. كما يقومون بنقل كميات كبيرة من المواد من مكان إلى آخر. تقوم الجرافات بإزالة الحطام والنفايات ، مما يسهل على عمال البناء تحميلها للتخلص منها.

أنواع الجرافات

الجرافات تأتي في ثلاثة أنواع رئيسية. يختار العمال عادةً واحدة بناءً على الوظيفة التي يقومون بها والتضاريس التي يعملون عليها. لكل منها فوائد تجعله مناسبًا بشكل مثالي للاستخدامات المختلفة.

الجرارات الزاحفة

تبدو جرافات الزاحف مثل الجرارات. تتمتع بقوة جر مثالية وتعمل بشكل جيد لنقل المواد الثقيلة. تحتوي الجرافات الزاحفة الكبيرة أحيانًا على كسارات لمساعدتها على تنظيف التضاريس بشكل أفضل.

الجرارات ذات العجلات

عادة ما تكون هذه الجرافات أصغر من الزواحف. لديهم محور أصغر ، مما يسهل المناورة والتعامل معها. الإطارات ألطف على الأرض من الجنازير ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للعمل على أرضية حساسة أو ناعمة.

الجرارات الصغيرة

الحجم الصغير للجرافة الصغيرة يمنحها سرعة أكبر وسهولة في التعامل. هذا يجعل هذه الجرافات أكثر تنوعًا من نظيراتها الأكبر حجمًا. الجرافات الصغيرة مثالية للاستخدام في المساحات الصغيرة.