رياضة عالمبة وافريقيه

كندا تتأهل لكوبا أمريكا للمرة الأولى فى تاريخها وكوستاريكا تصطدم بالبرازيل

كتب وجدي نعمان

صنع منتخب كندا التاريخ بعد تأهله للمشاركة فى كوبا أمريكا 2024 للمرة الأولى فى تاريخه، كما تأهل منتخب كوستاريكا أيضاً عن طريق ملحق دوري أمم أمريكا الشمالية.
ويظهر منتخب كندا فى بطولة كوبا أمريكا للمرة الأولى في تاريخه، فيما يشارك منتخب كوستاريكا للمرة السادسة والذى تمكن من الصعود لربع النهائي مرتين في أبرز إنجازاتها.

وحسم منتخب كندا تأهله بعد فوزه على نظيره ترينداد وتوباجو بهدفين دون رد، بينما تفوقت كوستاريكا على هندوراس بنتيجة 3-1.

ويستهل منتخب كندا مشواره في البطولة القارية بظهوره الأول بمواجهة نارية أمام الأرجنتين حامل اللقب يوم 20 يونيو المقبل في أتالانتا، وأسفرت القرعة عن وقوع الأرجنتين مع تشيلي، رفقة بيرو بجانب كندا، ثم سيلعبون ضد بيرو في كانساس في 25 يونيو، وفي 29 يونيو، سيختتمون المجموعة عندما يواجهون تشيلي على ملعب إنتر آند كو في أورلاندو.

بينما تصطدم كوستاريكا مع البرازيل في المجموعة الرابعة التي تضم كولومبيا و باراجواي أيضا.

وتستضيف الولايات المتحدة الأمريكية بطولة كوبا أمريكا ضمن الاستعدادات لاستضافة كأس العالم 2026، والتي تقام بمشاركة 16 فريقا، 10 منتخبات من أمريكا الجنوبية ، و6 منتخبات من أمريكا الشمالية.

اعلان

ويحمل منتخب الأرجنتين لقب البطولة بعد تتويجه في 2021 على حساب البرازيل البلد المضيف، وهو المنتخب الأكثر تتويجا أيضا برصيد 15 لقبا، بالتساوي مع أوروجواي.

وجاءت نتيجة قرعة كوبا أمريكا كالتالي:

المجموعة الأولى: الأرجنتين – بيرو – تشيلي – كندا

اعلان

المجموعة الثانية: المكسيك – الإكوادور – فنزويلا – جامايكا

المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة الأمريكية – أوروجواي – بنما – بوليفيا

المجموعة الرابعة: البرازيل – كولومبيا – باراجواي – كوستاريكا

وتقام كوبا أمريكا في الفترة بين 20 يونيو و14 يوليو، وتلعب الأرجنتين حامل اللقب وكندا، في الافتتاح يوم 20 يونيو على ملعب مرسيدس بنز أرينا.

تولى مدرب كندا، جون هيردمان، المسؤولية في عام 2018، وفي غضون ست سنوات فقط تمكن من دفع هذا الفريق للمنافسة في كأس العالم مرة أخرى وللمرة الأولى في تاريخه، للمنافسة في بطولة كوبا أمريكا.

ويعتبر منتخب كندا الفريق العاشر من خارج الكونميبول الذي يتنافس في هذه البطولة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، والدول السابقة هي: المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا واليابان وهندوراس وجامايكا وبنما وهايتي وقطر.

زر الذهاب إلى الأعلى