أخبارالسياسة والمقالات

كيف تبلغ مصر الزروة في الشرق والعالم

مصر: إيهاب محمد زايد

أشكو بثي وحزني إلي مصر وربها لعلها تعذرني إن لم أحقق ردا كافيا علي اللورد كرومر 26 فبراير 1841- 29 يناير 1917 الذي أهان مصر والمصريين في كتابين يتكلم فيهم عن مصر الحديثة 1907وهو الذي أفشل الادارة المصرية ويكفي من ذنوبه هو سبه لمصر بأنها كانت خاضعة خانعة عبر تاريخها، كما رسم لنا خطوط الوطنية التي تتناسب مع الاحتلال.

لم يكلف أحد عبر هذا الزمن بالرد علي أكاذيب وأدعاءات اللورد كرومر، أتمني أن توفق وزارة الثقافة مع الهيئات الأخري في عمل كتاب باللغة الانجليزية للرد علي هذا الكتاب وليكن عنوانها تطهير مصر الحديثة، فأتمني أن تمهلني الأيام لعمل هذا الرد أو يسبقني له مبدع وطني حر يغار علي هذه الوطن تخرج منه الكلمات إلي الثري في قبره ليحرق كل ما تبقي من حروفه.

هذا مشروعا ثقفيا يخلصنا من الأمراض النفسية والاجتماعية والادارية والثقافية التي زرعها لمصر وبثها في نقوس المصريين لم نتخلص من هذه الأمراض حتي هذه اللحظة. و عندي إن جميع أمراضنا الحالية زرعها هذا الرجل بالمجتمع المصري. ورسم للغرب طريقه نحو رؤيتة للحبيبة مصر عبر الزمن إلي الأن.

وسأطرح سؤال لاحفاد اللورد لماذا لا يستثمر الغرب أوروبا وأمريكا وكندا تفوقه العلمي والتكنولوجي العظيم في الإصلاح الإنساني والاجتماعي والثقافي إذا كنتم ترون بعيونه؟ وأيضا هذا السؤال لمذا اضطهاد جوليان أسانج من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. والذي يفضح نفاق الديمقراطية الغربية.

الأمر الثاني وهو القمصان التي يكتب عليها ويوضع عليها مدن وأعلام الغرب لقد بنت دولة 30 يوينو أكثر من عشرين مدينة جديدة لا يوجد لمدينة واحدة قمصان تعبر عنها أو تدعوا لها . لماذا نصر أن نأخذ صفرا في الدعاية التي نقوم بها لأعمالنا. أريد أن ري الشباب يعتز بالعلم علي قميصه أو بالمدن التي تبنيها مصر بدلا من صفر التسعينات.

الأمر الثالث وهو الرواج السياحي الذي لا يأتي عبر وكلاء، جميع ما يأتينا من سياح يأتي عبر وكيل تركي أو اوروبي أو روسي جنسيات هامش المصري فيها بسيط وهو ما يعوق حركتنا نحو الزيادة الحقيقة لعدد السياح من سياحة الريف إلي السياحة الثقافية والبيئية التي يتسع لها تقريبا ثلاثين محمية طبعية تشكل المحتوي الجيني المصري والجمال الخفي الذي لم يستغل بعد فهو مثل السياحة العلاجية التي نهتم بها الان.

الأمر الرابع هو أطلاعي علي وفد من كبار علماء الولايات المتحدة ومن الجامعة الأمريكية العريقة هارفارد تحديدا مع البروفيسور جراهام أليسون من جامعة هارفارد في زيارة إلي الصين والتي قال لهم الرئيس الصيني لقد غادرنا نقطة البداية ولم نبلغ الزروة بعد هذا بالعام الماضي بينما العام الحالي قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأربعاء، لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته بأنه لا يمكن إيقاف التقدّم التكنولوجي الصيني.

نفس الصين التي تقوم بأكبر أعمال تخضير للصحراء في ولاية منغوليا وهي التي تتفاوض مع الهند علي رسم الحدود وفي نفس الوقت تقوم بالدعاية ضدها بل ضد أوروبا وأيضا ضد الولايات المتحدة. لقد صهرت الصين جميع كوادرها للدفاع عنها وعن مصالحة ولا يوقفها أحد جميع مناحي الدولة تعمل علي السمعة الطيبة للصين مع العمل علي أذدهارها.

هذا يقودنا إلي سؤال كم تصرف الصين علي الدعاية لسردياتها يقول الباحث الصيني ديفيد شامبو، الأستاذ في جامعة جورج واشنطن، إن “حجم الحملة الدعائية لبكين غير مسبوق” ويقدر أن “الصين تنفق 10 مليارات دولار سنويا على الدعاية الخارجية”. بلومبورج و وول ستريت تحدثت عن الدعاية المضلله للصين من خلال تقارير لوزارة الخارجية الامريكية.

إن هذا يحدث معنا من خلال صحفي لأحد صحف الاتحاد الاوروبي يحض علي التقارب المصري الروسي وهو يحفز أوروبا علي هذه العلاقة. لم أجد مقالا مدفوع الأجر أو للرد علي الصحفي بنفس المكان كحق لمصر وأيضا لمنع توسع في هذا التحريض علي مصر.

في أحد مجلات جامعة أكسفورد والتي تحمل عنوان الحوكمة نشر بحث يتحدث عن مقارنة السمعة بين أوروبا و الولايات المتحدة الامريكية لقد ساهمت الأدبيات المتعلقة بالسمعة التنظيمية في تطوير فهمنا للدولة التنظيمية الأمريكية ووكالاتها.

ومع ذلك، فإننا أي الباحثين يفتقروا إلى المساهمات حول ما يمكن أن يضيفه حساب السمعة إلى معرفتنا بالدولة التنظيمية الأوروبية، والسلوك الاستراتيجي للوكالات فوق الوطنية، ومساعيها لإضفاء الشرعية على نفسها في نظام سياسي متعدد المستويات.

وتقول الدراسة نحن لا نعرف سوى القليل عن كيفية اختلاف استراتيجيات إدارة السمعة بين وكالات الاتحاد الأوروبي ولماذا. تقدم الدراسة أول رسم خرائط لأنماط إدارة السمعة التنظيمية في جميع وكالات الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أول تقييم تجريبي حول كيفية توجيه اعتبارات السمعة لاستراتيجيات إضفاء الشرعية على الوكالات فوق الوطنية.

وتشير النتائج إلى أن وكالات الاتحاد الأوروبي التي تواجه تهديدات أعلى لسمعتها تعود إلى سبب وجودها المعلن (أي السلوك الفني). لقد وجدت الدراسة أن الهيئات التنظيمية تستخدم مجموعة أكثر تنوعًا من استراتيجيات السمعة من خلال التركيز على السمعة الفنية والإجرائية والأخلاقية أكثر من الوكالات غير التنظيمية، في حين تعمل وكالات السياسة الاجتماعية على تعزيز سمعتها الفنية أكثر من وكالات السياسة الاقتصادية.

يستخدم المصطلح فوق الوطنيةأحيانًا لوصف الاتحاد الأوروبي كنوع جديد من الكيانات السياسية. في الاقتصاد يقول منتدي الاقتصاد العالمي تكلف التقييمات المزيفة عبر الإنترنت 152 مليار دولار سنويًا. وإليك كيف يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية إيقافها وبقول إنه تبين أن إنفاق 250 ألف دولار على المراجعات المزيفة أدى إلى تحقيق مبيعات تزيد عن 5 ملايين دولار.

يمكن أن تسبب المراجعات السلبية تأثيرًا اقتصاديًا سلبيًا على الشركات و الأفراد والحكومات، وعندما يتم إنشاؤها بواسطة الروبوتات والمستخدمين غير الصالحين، فقد تكون أكثر إحباطًا. في إحدى الحالات في أستراليا، ادعى أحد جراحي التجميل أن عمله انخفض بنسبة 23% في الأسبوع الذي تلا نشر مراجعة زائفة عن عمله.

ولأن المراجعات السلبية تفقد الثقة لذا من خلال حماية السمعة عبر الإنترنت ومن خلال حظر وتصفية المراجعات عبر الإنترنت، تحمي الشركات، الأفراد زالدول إيراداتها. خلال الفترة 2004-2014، ربما تكون تدفقات المعرفة من قادة التكنولوجيا قد ولدت، بالنسبة لقطاع الدولة المتوسط، حوالي 0.7 نقطة مئوية من نمو إنتاجية العمل سنويًا. ويمثل هذا حوالي 40 في المائة من متوسط نمو الإنتاجية الملحوظ خلال الفترة 2004-2014. ونجد أن أحد العوامل المهمة وراء بناء القدرة على الابتكار في اقتصادات الأسواق الناشئة هو مشاركتها المتزايدة في سلاسل التوريد العالمية مع الشركات المتعددة الجنسيات

ويتعين على صناع السياسات أيضاً أن يتأكدوا من أن فوائد النمو الإيجابي الناجمة عن العولمة والإبداع التكنولوجي يتم تقاسمها على نطاق واسع بين السكان، بما في ذلك من خلال ضمان عدم استغلال الشركات المبدعة للتكنولوجيا المكتسبة حديثاً لفرض سيطرة مفرطة على السوق على حساب المستهلكين.

كما إن التصنيف الذي يحتوي على ثلاث فئات من التوجه، الاستعارة الوجودية والبنيوية. ثم نقدم رواية تصنيف الاستعارة الأيقونية والدلالية. في النهاية لابد أن تقدم صور فورسفيل السياقية والهجينة استعارة للإعلان والتي يمكن توسيعها في إعلانات الويب.

أستغلت الهند العصر الحالي لوسائل التواصل الاجتماعي حيث المنصات الرقمية مثل لقد أتاح يوتيوب وفيسبوك موجة جديدة من الكوميديين، ديناميكية المنفذ الذي يتم فيه خطابات الأمة، والهوية، والرقابة، والنسوية، وقد برز التمثيل إلى الواجهة بطرق متفرقة. لقد تم نسج العلامة التجارية الوطنية للهند ببراعة مع سرد للتنوع الثقافي والثراء التاريخي ونقاط التنوع البيولوجي.

وفي تصنيف أخبار الولايات المتحدة لأفضل الدول لعام 2023، حصلت الهند على المركز 30 خلف البرازيل (28) وتايلاند (29). والجدير بالذكر أن الهند تتفوق في مجالين رئيسيين: المحرك (الخامس) في تقييم العوامل المميزة والتميز والديناميكية والتفرد؛ والتراث (المرتبة العاشرة)، والذي يدرس إمكانية الوصول إلى الثقافة والتاريخ الغني والطعام الرائع والمعالم الثقافية والجغرافية. ومن المثير للإعجاب أن الهند قفزت مركزًا واحدًا عن العام السابق.

يحسب مؤشر أنهولت-إيبسوس للعلامات التجارية الوطنية (NBI) تصنيفه على أساس متوسط درجات ستة عوامل مختلفة: الصادرات، والحكم، والسياحة، والثقافة، والناس والهجرة، والسياحة. وفقًا لتصنيف NBI 2023، حصلت الهند على المركز 38، حيث قفزت مركزًا واحدًا من التصنيف السابق.

تحتل اليابان المركز الأول بشكل عام في مؤشر العلامات التجارية الوطنية، لتصبح أول دولة غير ألمانيا والولايات المتحدة تتولى المركز الأول. تراجعت ألمانيا إلى المركز الثاني للمرة الأولى منذ عام 2016، مما يمثل نهاية عهدها الذي دام ست سنوات في المركز الأول.

تصل الرغبة الإجمالية لزيارة دول مبادرة حوض النيل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2023 بعد انخفاضها في عام 2022. وتدخل المملكة المتحدة مرة أخرى المراكز الخمسة الأولى، حيث تنتقل من المركز السادس إلى المركز الرابع. وتراجعت إيطاليا من المركز الرابع إلى المركز الخامس، وصعدت الولايات المتحدة من المركز الثامن إلى المركز السادس.

وخرجت فرنسا من المراكز الخمسة الأولى وتراجعت من المركز الخامس إلى الثامن، وهو أدنى تصنيف لها على الإطلاق. تظل النتيجة الإجمالية لأوكرانيا مستقرة بين عامي 2022 و2023، في حين شهدت معظم البلدان الأخرى تحسينات – مما أدى إلى تراجع البلاد 10 مراكز في الترتيب العام، من المركز 47 إلى المركز 57.

علاوة علي أهم العوامل الدافعة للرغبة في الزيارة تأتي من مؤشرات السياحة والهجرة والاستثمار والأفراد.ومع ذلك، فإن الرغبة في الاستثمار مدفوعة إلى حد كبير بالخصائص الموجودة في مؤشر الهجرة والاستثمار. ويتنوع تأثير السمات الجديدة على الرغبة في الزيارة والاستثمار.الشعور بالأمان في بلد ما هو رابع أكثر المحركات تأثيراً على الرغبة في الزيارة، وتشجيع المسؤولية

الصناعات هي الثالثة الأكثر تأثيرا على الرغبة في الاستثمار.خصائص الاستدامة لها تأثير منخفض على الرغبة في زيارة الدول.ويقود الأداء في أهم المحركات الرئيسية دول من أمريكا الشمالية وأوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. تتصدر كندا وأستراليا وسويسرا وإيطاليا التصنيف العالمي لدوافع الرغبة في الزيارة. التصنيفات المتعلقة بالدوافع الرئيسية للرغبة في الاستثمار تتصدرها السويد وكندا وسويسرا.

مما سبق نلاحظ الأتي: بسبب الدعاية اليهودية ضد مصر فإن الرئيس السيسي هو أكثر المتضررين من هذه الدعاية سراديب الارهاب تحالفت معهم وهو الشريف بالامر.

التشويه المتلازم لدور مصر والرئيس لا يصب إلا في مخططات أسرائيل، مصلحة القوي الاقليمية الأخري وأخيرا فقر المواطن لارتباط ذلك بأشياء كثيرة منها الاقتصاد والدخل والاستثمار هذا يوضح القاسم المشترك بين الصهيونية والارهاب والتي تبدأ بالدعاية لغسيل المخ ثم تفكيك وانقسام المجتمعات وأخيرا الاغتيال المعنوي ….

كما يوضح نقص الدعاية الكاملة لجملنا السردية في المواقف الاقليمية والدولية المختلفة والتي نتركها للارهاب وللصهيونية منذ الاربعينات وقدأ بدأت أسرائيل الدعاية لنفسها من صحف، برامج أذاعية، نلفازية، منتديات حتي إن المبتعث من مصر بالخمسينات يصل إليه. كل مبتعث أو ضيف أو سائح كان لابد أن تصله نبذة عن أسرائيل

هذا جهد لابد أن يقابله جهد لقد تنبهت الصين إلي ماركتها وتروج لضحد فكر الغرب وأيضا الحرب الاعلامية مع أمريكا مرتبط بمنتجاتهامصر مظلومة للغاية نتيجة هذا النوع من الدعاية سواء الصهيونية أو الارهابية

هذه هي المكافأة للسردية العربية التي ينقصها الدعاية مصور وكالة أسوشيتد برس الذي شارك في هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل والتقط صورة لجثة شاني لوك المشوهة يفوز بجائزة صحفية مرموقة.

فاز الصحفي التابع لحركة حماس علي محمود بجائزة RJI “أفضل صورة لفريق العام” عن صورته لجثة امرأة ألمانية إسرائيلية في الجزء الخلفي من شاحنة صغيرة بينما كانت حماس يقفون على جسدها شبه العاري.

وكالة أسوشيتد برس وجوائز RJI لم تطمس جسد المرأة الشابة في الصورة. ورافق المصور الإرهابيين وهم يذبحون 364 شخصا في مهرجان نوفا للموسيقى.تم تسليم الجائزة للمصور من قبل معهد رونالد دبليو رينولدز للصحافة.

المصادر: RJI، السجل اليهودي، قم إسرائيل.

علينا أن نذكر مصطفي كامل و محمد فريد الذين قضوا حياتهم في قضية مصرية خالصة وأستطاعوا اقناع العالم بالسردية المصرية للتحرر. يمكن أن نقوم بهذا بالعصر الحالي من خلال أستراتجية وسياسات وقانون وقرار يتعهد بالدفاع عن أفكار وأدبيات مصر. وأن يكون هناك تنسيق كامل بين الحكومة والمصريين في الدفاع عن المراجعات المزيفة عن مصر

حفظ الله مصر وجيشها حفظ الله المصريين وألهم الله الرئيس بكل خير وناصح أمين. عاشت مصر حرة مستقلة

زر الذهاب إلى الأعلى