علوم وتكلنولوجيا وفضاء

مؤشرات جديدة للتأثير التكنولوجي علي الإنتاج العلمي

ايهاب محمد زايد-مصر

نشر في مجلة علوم البيانات والمعلومات بحث عن المؤشرات الجديدة للانتاج العلمي

الملخص للبحث: الغرض: بناء على العمل الرائد الذي قام به فرانسيس نارين وآخرون ، تم تقديم نهج منهجي جديد لتقييم الأثر التكنولوجي للبحث العلمي.

التصميم / المنهجية / النهج: يعتمد على تحليل الاستشهادات التي تمت في عائلات براءات الاختراع المدرجة في قاعدة بيانات PATSTAT للأوراق العلمية المفهرسة في Scopus.

النتائج: يتم تطبيق إجراء متقدم لمطابقة الاقتباس على البيانات من أجل بناء مؤشرين للتأثير التكنولوجي: في جانب الاستشهاد (براءات الاختراع) ، يتم أخذ الدولة / المنطقة التي يتم طلب الحماية فيها وميل عائلة براءات الاختراع إلى الاستشهاد بالأوراق العلمية في الاعتبار ، وعلى الجانب (الورقي) المذكور ، يتم تحديد معدل الاقتباس النسبي لاستشهادات براءات الاختراع للأوراق التي تشبه معدل الاقتباس العلمي من ورقة إلى ورقة في القياسات الببليومترية الكلاسيكية.

قيود البحث: النتائج محدودة بالبيانات المتاحة ، في حالتنا Scopus و PATSTAT ، وخاصة بسبب الافتقار إلى توحيد المراجع في براءات الاختراع. هذا يتطلب إجراء مطابقة ليس تافهاً ولا دقيقًا.

الآثار العملية: يتم عرض النتائج على مستوى الدولة / المنطقة ، ونوع الوثيقة ، ومستويات سن النشر. تكشف النتائج على مستوى الدولة / المنطقة على وجه الخصوص عن الميزات التي ظلت مخفية في تحليلات التعداد المباشر. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن تصنيفات بعض البلدان / المناطق الآسيوية تتحرك صعودًا عندما يتم تطبيق المؤشر المعياري المقترح للتأثير التكنولوجي في مقابل الحالة مع التعداد المباشر لاقتباسات براءات الاختراع للأوراق المنشورة في تلك البلدان / المناطق.

الأصالة / القيمة: في رأينا ، مستوى تعقيد المؤشرات المقترحة في الورقة الحالية لا مثيل له في الأدبيات العلمية ، ويوفر أساسًا متينًا لتقييم الأثر التكنولوجي للبحث العلمي في البلدان / المناطق والمؤسسات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى