مارادونا والنجوم الراحلين 2020

43

كتب وجدي نعمان

فقدت الرياضة خلال عام 2020، العديد من نجومها، ويأتى فى مقدمتهم أسطورة كرة القدم، الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، الذى توفى خلال شهر

نوفمبر الماضى، على أثر تعرضه لأزمة قلبية، بجانب أسطورة كرة السلة الأمريكية كوبى براينت، والهداف الإيطالي باولو روسي.

دييجو مارادونا

مارادونامارادونا

توفى أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، فى يوم 25 نوفمبر الماضى، عن عمر ناهز 60 عاما، بعد تعرضه لسكتة قلبية

تنفسية فى منزله، وفشل الأطباء فى

إنعاشه، وأقيمت مراسم جنازة الراحل، فى القصر الرئاسي الأرجنتيني، وسط حضور ملايين من محبى النجم

الأرجنتيني، الذى حرصوا على إلقاء النظرة

عليه، قبل أن يتم دفنه فى مقابر بيلا فيستا.

ونجح مارادونا، فى قيادة منتخب التانجو، لحصد لقب كأس العالم عام 1986 فى المكسيك، كما وصل لنهائي مونديال

عام 1990 فى إيطاليا، كما تعد محطة نابولى الإيطالي، الأشهر فى تاريخ أسطورة الكرة الأرجنتينية، على مستوى

الأندية، وهو الذى انضم إليه فى عام 1984، قادما من فريق برشلونة الإسباني.

وقضى أسطورة كرة القدم، مع فريق الجنوب الإيطالي، 7 مواسم، تعد الأفضل فى مسيرته، حيث خاض 259 مباراة،

سجل خلالهم 115 هدفا، وتوج بلقب الدوري الإيطالي مرتين 1986 – 1987 و 1989 – 1990، وحصد لقب كأس إيطاليا مرة واحدة، وكأس أوروبا بجانب كأس السوبر الإيطالي.

كوبى براينت

كوبى براينتكوبى براينت

لقى أسطورة كرة السلة الأمريكية، كوبى براينت، مصرعه، يوم 26 يناير الماضى، فى حادث تحطم طائرة هيلوكوبتر فى منطقة كالاباساس فى ولاية كاليفورنيا، فى واقعة راح ضحيتها 9 أشخاص، وكان من ضمنهم ابنته التى تبلغ 13 عاماً.

وتعد مسيرة كوبى براينت رائعة، حيث يعد رابع أكبر هداف فى تاريخ الدورى الأمريكى للمحترفين، خلال فترة مسيرته التى كانت ضمن فريق واحد وهو لوس أنجلوس ليكرز فى الفترة من 1996 حتى 2016.

وحقق الأسطورة في مسيرته العديد من الإنجازات والأرقام الرائعة، حيث يعد أحد أعظم لاعبى السلة خلال العقد الماضي، وقد حصد بطولة الدوري الامريكي للمحترفين خمس مرات، وحصل على ذهبية أولمبية مرتين مع منتخب الولايات المتحدة (2008 و 2012).

باولو روسي

باولو روسيباولو روسي

رحل الهداف الإيطالي الشهير، خلال شهر ديسمبر، عن عمر ناهز 64 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، حيث جاء خبر وفاة النجم الإيطالي السابق، بعد أيام قليلة من وفاة الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا.

وحصل روسي، على الكرة الذهبية، بعد قيادته منتخب إيطاليا، لحصد لقب كأس العالم عام 1982، الذى أقيم فى إسبانيا، وجاء تألقه في مونديال 1982 بعد شهرين فقط من انتهاء فترة إيقاف لمدة عامين بسبب فضيحة تلاعب بنتائج المباريات في إيطاليا خلال موسم 1979 / 1980.

خميس العويران

خميس العويرانخميس العويران

توفى خميس العويران، نجم المنتخب السعودي السابق، وفريقي الهلال والاتحاد، فى صباح يوم 7 ينايير الماضى، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 46 عامًا، وكان العويران، قد خضع لعملية جراحية دقيقة، خلال الفترة الماضية، بعد تعرضه لوعكة صحية، دخل على إثرها المستشفى قبل عام، حيث أثبتت الفحوصات الطبية معاناته من ورم كان يستلزم تخل جراحى لإستئصاله.

ويشار إلى أن خميس العويران لعب للهلال السعودي خلال الفترة من 1997 إلى 2001، ثم انتقل إلى الاتحاد ما بين 2001 وحتى 2007، واعتزل اللعب بعد انتهاء عقده وشارك خميس العويران مع المنتخب السعودي في الفترة ما بين 1994 وحتى 2004.

وفاز العويران بـ26 لقبًا مع الهلال، الاتحاد والمنتخب السعودي خلال مسيرة مميزة امتدت لـ15 عامًا.

أحمد راضى

احمد راضياحمد راضي

رحل نجم الكرة العراقية السابق، عن الحياة فى 21 يونيو الماضى، بعد أن تدهورت حالته الصحية، نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ولعب أحمد راضي للمنتخب العراقي منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي وحتى تسعينياته، وحقق مجموعة من الألقاب مع المنتخبات والأندية العراقية، كان أبرزها الوصول إلى كأس العالم في المكسيك عام 1986.

وشارك مع منتخب الناشئين والشباب والأول، كما شارك في بطولة كأس الخليج.

وأحرز راضي اللقب مع المنتخب العراقي 3 مرات، ولقب هداف البطولة الخليجية، وشارك في بطولة كأس العرب ونال لقب الهداف وأفضل لاعب، كما تأهل إلى أولمبياد 1984 و1988، ونال جائزة أفضل لاعب آسيوي.

حمادى العقربي

حمادى العقربيحمادى العقربي

توفى النجم التونسي السابق، عن عمر ناهز 69 عاما، يوم 21 أغسطس الماضى، بعد صراع طويل مع المرض.

وعرف العقربي، مع المنتخب التونسي بعد تألقه في مونديال 1978، الجيل التاريخي للكرة التونسية، حينما حقق مع بقية النجوم أول انتصار لمنتخب إفريقي في كأس العالم، واحترف بعد المونديال لمدة عام وحيد في النصر السعودي.

وشارك محمد بن رحيم، وهو الاسم الحقيقي لحمادي العقربي، في 40 مباراة دولية في مختلف المنافسات، وظلّ اسمه معلقًا ضمن كوكبة نجوم المنتخب التونسي.