مال فقراء مصر وموسوعة جينيس

بقلم الإعلامي/ يوحنا عزمي

صلة وثيقة جدا وسأحاول تبسيط المسألة حسب فهمي دفعني للكتابة في هذا الموضوع ظهور آراء لا أشك في إخلاصها تقول ، نحن دولة فقيرة فماذا يعنينا أن يكون لدينا أعرض كوبري معلق في العالم أو أعلى عمارة في إفريقيا أو أطول أنفاق ..إلخ. 

أتذكر في أحد مؤتمرات الشباب وقف أحدهم يتكلم مفاخراً أن احتياطي البنك المركزي وصل 40 مليارا .. لكن الكلام لم يعجب الرئيس الذي رد عليه بشيء من الحدة قائلا :

عايزينهم 400 مليار .. أقسم أنني لم آخذ كلام الرئيس وقتها إلا على محمل الجد .. بل ومتأكد تماما أن هذا هو هدفه الاستراتيجي الذي يسعى للوصول إليه بالفعل وفي أقرب وقت. 

لكن هل هذا ممكن أم أنه مجرد خيال لرئيس حالم غير مدرك لواقعنا السيئ ؟! .. سنرى. 

نعلم أننا لسنا دولة بترولية بالمعني الدارج .. أيضا لم يعد هناك دول تعطي المنح والمساعدات بسخاء فالكل يعاني لذلك لم يكن أمامنا سبيل آخر غير الإعتماد على قدراتنا الذاتية رغم محدوديتها وهو الخط الذي اختارته الدولة وتسير عليه الآن .

وأبدا مناقشة بعض القضايا التي أثارت قدراً من اللغط من وجهة نظري طبعا وقد أكون مخطئا .. 

١- لماذا عاصمة جديدة ولماذا أكبر مسجد وأكبر كنيسة ونهر صناعي وأكبر حديقة ..إلخ

قالوا أيضا ما فائدة البرج الأيقوني وإنشاء فندق الماسة بهذه العظمة وهذه الضخامة في مكان مثل هذا .. لكن لم يسألوا أنفسهم ألم يكن هذا الفندق ثم المسجد الفخم والكنيسة الرائعة كلها عوامل جذب لكبار المستثمرين الذي اندفعوا في سباق ناري لشراء الأماكن المميزة في العاصمة الجديدة. 

عدد الدول التي اشترت أماكن لسفاراتها فاق المائة ..

الحي الدبلوماسي بيعت أرضه بالكامل. 

أما الأسلوب الذي يتم به إنشاء العاصمة الجديدة فأدخلنا بشكل مباشر إلى عالم المدن الذكية التي نسمع عنها فقط المهم أن الدولة تنشيء مدينة عصرية رائعة دون أن تتكلف مليماً واحدا بل وسيدر عليها مئات المليارات من الإستثمار الآتية إلى المكان وكذلك الإستفادة من أماكن وبنايات الوزارات والإدارات في العاصمة القديمة بعد انتقالها ، ولك أن تتخيل كم يساوي سعر متر الأرض في هذه الأماكن الحيوية مبالغ فلكية .. هل عندك شك في ذلك ؟! 

٢- كوبرى معلق .. هل وصلنا لهذه الدرجة من الرفاهية ؟!

ليست رفاهية .. فالكوبري المعلق لم يكن لهدف الوصول إلى موسوعة جينيس إطلاقا ، بل مشروع اقتصادي عملاق هدفه الرئيسي ربط كل مناطق الإنتاج والمدن السياحية في الشرق والغرب في زمن قياسي ، يعد حلقة وصل مهمة للغاية بين مجموعة الطرق والكباري والأنفاق الهائلة التي تربط مناطق الجمهورية .. أما إضافة اللمسة الجمالية له فجعل المنطقة كلها جاذبة للسياحة ومنفساً رائعا للمواطن وأسرته ، أسلوب جديد لم نعرفه من قبل. 

٣- الأنفاق العالمية وكنوز سيناء

سيناء كنز كبير معلوم من زمان لكن قصر ذات اليد وقلة الحيلة منعنا من الاقتراب منه .. لكل من يتحدث عن أنفاق سيناء وموسوعة جينيس ، بالله عليك هل كان من الممكن أن تستغل هذه الكنوز الهائلة دون وجود مجموعة الأنفاق العملاقة والطرق الحديثة ؟! .. أنتظر إجابتك. 

سيناء بها أفضل أنواع الرمال البيضاء في العالم وهي تلال بها مئات الملايين من الأطنان وسأتحدث عن جدواها الاقتصادية في مناسبة أخرى لعظم أهميتها “أنقى أنواع البلور ، الألياف البصرية ، الرقائق الأليكترونية ، الفايبر. 

ولمن لا يعلم فإن جبال الرخام والجرانيت في سيناء ومنطقة البحر الأحمر تفوق في جودتها الرخام الإيطالي الشهير. 

افتتح الرئيس أحد مصانع الرخام والجرانيت من عدة أشهر كان الصينيون يشترونها بأبخس الأثمان ويعيدون تقطيعها ثم إرسالها إلى بلادهم ليتم تصنيعها هناك لنعاود استيرادها مرة أخر بعشرات الأضعاف .. الآن توقف هذا العبث. 

أما حكاية الرمال السوداء الكنز الحقيقي الذي فتحه الله

لهذا البلد فموضوع كبير للغاية ، في محافظه كفر الشيخ تم افتتاح أول مصنع لاستخلاص المعادن النفيسة النادرة من هذه الرمال وسيليه عدة مصانع أخرى .. الرمال السوداء تنتشر بطول الساحل الشمالي من العريش حتى مرسى مطروح .. موضوع خطير. 

٤- السياحة هل حققت المطلوب منها ؟! 

لم نحقق سوى 10% من إمكانياتنا الحقيقية ..

دخلنا من السياحة يجب أن يتخطى ال 100 مليار دولار

في أقل تقدير .. لكن كيف يمكن الوصول إلى ذلك :

 

بزيادة المقاصد كماً ونوعا ثم تحسين البيئة السياحية من طرق ومواصلات وخدمات فوجود شركات محترفة تتولى التنظيم من أول استلام السائح عندما تطأ قدمه أرض مصر إلى أن يغادر في سلام وأمان .. الآن نفعل ذلك. 

– لم يكن لدينا مدناً سياحية ترفيهية بالمعني الاقتصادي سوى شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم ، الآن نضيف إليها مدينة العلمين بها أعلى ناطحة سحاب والجلالة أعلى مدينة تقام فوق هضبة .. انتبه ستدخل موسوعة جينيس أيضا. 

– المتحف المصري الكبير ومعه تطوير منطقة الأهرامات بالكامل ، ستكون المزار السياحي الأهم في العالم بلا جدال أؤكد لك أن طائرات الشارتر لن تتوقف على مدار ال 24 ساعة ، اقتربنا كثيرا .. المتحف الكبير سيدخل موسوعة جينيس أيضا كأكبر متاحف العالم. 

٥ – الغاز والكهرباء

أما عن تصدير الغاز والكهرباء فمن كان يحلم به من ٣ سنوات فقط .. على فكرة هناك مفاجآت ضخمة للغاية في اكتشافات الغاز أضعاف حقل ظهر سيتم الإعلان عنها قريبا ، تم الاكتفاء فتوقفنا عن الاستيراد وبدأنا التصدير ..

الآن يتم التجهيز لتصدير الكهرباء إلى أوروبا والدول المحيطة .. صدقني ما يحدث معجزة حقيقية سنجني من ورائها عشرات المليارات دون أية مبالغة. 

هل كان الرئيس يهذي عندما قال إننا نسعي لأن يتعدي الاحتياطي 400 مليار ؟! .. سأترك لك الإجابة. 

وللذين يتحدثون عن الفقراء وأنهم خارج حسابات الرئيس والدولة أقول : 

الدولة الفقيرة لا تستطيع رعاية الفقراء لأنها لا تجد ما تقدمه .. فلابد لها من توافر مصادر كبيرة ومنتظمة للدخل ودون انقطاع حتى تستطيع أن تفعل ، فهل تعتقد أن ما ذكر لا يعبر عن هذه الحقيقة أو أنه مجرد وهم وخيال ؟!

أستطيع أن أقول الآن وبضمير مستريح أنه توجد علاقة وثيقة لفقراء مصر بموسوعة جينيس ، لكن نحو الخير والنماء الحقيقي .. وليس للفشخرة والمظاهر الكذابة. 

أما الكلام عن سعر الليمون ومأساة البطاطس وقريبا كارثة البامية والملوخية الخضراء فله مجاله أيضا إن أردت. 

ليتنا نملك عشر القوة البصرية للرئيس السيسي.