ماما اول مرة …… دعاء موسى

41

تحتار الأم الشابة خاصة تلك التى تخوض تجربة الأمومة للمرة الأولى عن كيفية رعاية رضيعها، وهناك حقائق عن الأطفال التى قد تثير قلق الأم، إلا أنها فى الحقيقة أمور عادية وطبيعية.

ينامون كثيرًا بشكل متقطع:
يُعد النوم أحد الأمور الأساسية فى حياة الطفل حديث الولادة، حيث ينام حوالى 16 ساعة يوميًّا أو أكثر، لذا لا تنزعجى واحصلى على قدرٍ من النوم خلال تلك الفترة لأنها لا تدوم كثيرًا.

رضاعة بشكل مستمر:
يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين، وذلك لأن معدة الطفل الصغيرة تمتلئ بسرعة وتفرغ أيضًا بسرعة، حيث يتضاعف وزنه خلال خمسة أشهر من الولادة.

تجف بشرتهم فى الأيام الأولى:
يعيش طفلك داخل الرحم ببشرة ناعمة الملمس خلال فترة الحمل، ولكنها تجف فى الأيام الأولى بعد الولادة بسبب العوامل الخارجية، لذا سوف تجدين الطبقة الأولى من الجلد تتساقط على هيئة قشور بسبب الجفاف وهو أمر طبيعى فلا داعى للقلق، لأنه سوف يستعيد بشرته الناعمة مرة أخرى بعد التأقلم مع الجو الخارجى بمساعدة الكريمات ومرطبات البشرة.

مص أصابعهم:
تستمتع الأطفال فى معظم الأحيان بمص أصابعها وهذا ليس له علاقة بالجوع، بل هى عادة يحبونها فقط.

الزغطة المستمرة:
لا داعى للخوف عند حدوث الزغطة فهى ليست خطرة وهى تتوقف سريعاً عادة، وإن طالت بعض الوقت تتوقف تلقائياً وعلى العكس سيصبح شيئاً غير طبيعى ويثير القلق إذا لم تظهر مثل هذه الظواهر الفسيولوجية على الطفل.

براز باللون الأخضر:
يكون لون براز الطفل فى أول أربعة أيام من الولادة أخضر اللون، ولكن بعد هذه المدة يتغير إلى اللون الأصفر، أما عن توقيت التبرز لدى الأطفال فعادةً ما يكون بعد أو فى أثناء الرضاعة.