مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن الفوائد الصحية لنبات الهندباء. (المعروف أيضًا باسم السريس والشيكوريا)

21

مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن الفوائد الصحية لنبات الهندباء. (المعروف أيضًا باسم السريس والشيكوريا) ليست غزيرة، غير أنه يحتوي على بروتين أكثر من نبات السبانخ، إذ أن أوراقه غنية بالكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامينات “A” و”C” و”E” و”K” و”B1″ و”B2″ و”B6″، وكذلك يحتوي جذوره على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والكبريت والسيليكون والمغنسيوم والفوسفور والكلوروفيل.

وحدد موقع “أمريكانكي” العالمي 7 فوائد صحية الرائعة والمدهشة لنبات الهندباء، هي:

تقوّي العظام

الهندباء غنيّة بالكالسيوم الذي هو أساسي لنمو العظام و تقويتها. كما أنها غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة كالفيتامين C التي تحمي العظام من الأضرار التي تتعلق بتقدّم السن. هذا الضرر الذي لا يمكن التهرّب منه هو نتيجة الجذور الحرّة، و يتبلور في هشاشة العظام و ضعفها.

تعالج اضطرابات الكبد

الهندباء تستطيع أن تعالج الكبد بطرق عديدة. المواد المضادة تحافظ على الكبد من التقدّم في السن، و أمّا المكونات الأخرى فتعالج نزف الكبد. كما تسهم الهندباء في تحفيز الكبد و تعزيز عملية الهضم. الهضم السليم يخفف من احتمال التعرّض لحالات الاكتام و بالتي تنخفض نسبة أمراض الجهاز الهضمي.

تحارب السكري

عصير الهندباء يساعد مرضى السكري من خلال تخفيز انتاج الأنسولين من البنكرياس و بذلك يسهم في الحفاظ على مستوى منخفض للسكر في الدم. تساعد الهندباء في تعزيز حركة البول عند مرضى السكري ما يساعدهم على التخلّص من السكر الإضافي في الجسم. يتعرّض مرضى السكري لمشاكل في الكلى أيضاً، و بما أن الهندباء تعزز حركة البول، فإنها تسهم بالتخلص من رسوبات السكر المرتكزة في الكلى.

تعالج اضطرابات التبول

الهندباء مدرّة للبول طبيعياً، حتى إنه يطلق عليها اسم Pissenlit في فرنسا و تعني التبول في السرير! تساعد بذلك على التخلّص من البقايا السامة في الكلى و في الجهاز البولي. كما تمنع الهندباء من نموّ البكتيريا في الجهاز البولي.

تعتني بالبشرة

حليب الهندباء يُستخدم لمعالجة الأمراض الجلدية الناتجة عن الاصابة الميكروبية و الفطرية. احرصي على أن لا تلامسي محيط العينن.

تخفف الوزن

يتكوّن البول من 4% من الدهون، فكلما بوّلنا، تخلّصنا من السموم و الماء من الجسم. إضافة إلى ذلك، الهندباء قليلة السعرات الحرارية تماماً كالنبتات الخضراء.

تحارب السرطان

الهندباء غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تخفف من نسبة الجذور الحرّة في الجسم و بالتالي تخفف خطر التعرّض للأمراض السرطانية. إضافة إلى ذلك، تعمل الهندباء على تنقية الجسم و حمايته من تطوّر الأورام و أنواع السرطان المتعددة. تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية رمضان كريم وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات