مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن فوائد نبتة السدر

28

مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن فوائد نبتة السدر

منظم للنوم ، من أهم استخدامات نبتة السدر هي كمهدئ للجسم والأعصاب ومساعدتها على الارتخاء والنوم. وتساعد الجسم على التخلص من الاجهاد وبها عناصر كيميائية تهدئ الجهاز العصبي.

مهدئ للقلق والتوتر دون الشعور بالنعاس.

هو من أهم مضادات الالتهابات لأنه يعتبر نوع من السابونين ويحتوي على حمض الأولينوليك.

معالج للالام والأوجاع المختلفة.

يخفض مستوى ضغط الدم.

يساعد على التخلص من مشكلة التعرق المفرط لأنه يشجع على النوم.

معالج لحالات انقطاع الطمث عند النساء.

مكافح لأمراض الكبد.

يعالج فقر الدم.

يستخدم في مركبات العناية بالجلد والبشرة.

مرطب للبشرة.

يخفف التجاعيد بشكل كبير.

مكافح لنمو الخلايا السرطانية في الجسم.

غني بالفوسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين س أضعاف ما يوجد في أي نوع من الفاكهة الأخرى.

ثانيا فوائد ورق السدر الصحية:

نظرا لان اورق السدر يحتوي على عدد من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية؛ فهو يحتوي على العديد من الخصائص الطبية والعلاجية. وفيما يلي بعض من أهم فوائد ورق السدر الصحية:

إستعمال ورق السدر يساعد في التخلص من الديدان التى تدخل جسم الإنسان وتنشر فيه وخصوصاً في الجهاز الهضمي. وبهذا فإن ورق السدر يساعد في تطهير الجسم منها تماماً.

كما أن ورق السدر له دور فعال في فتح الإنسدادات المغلقة الموجودة في الجسم. وبهذا يعمل على التخلص من الغازات المتراكمة داخل المعدة والأمعاء.

وتستخدم أوراق السدر في طرد كل من الطحال والإستسقاء والقرحات التى تسبب الكثير من الأضرار للأحشاء والأعضاء الداخلية في الجسم.

تساعد أوراق السدر على التخلص من حرارة الجسم المرتفعة حيث أنه مع تناول العصير المستخلص منها يعمل على زيادة فاعلية الجسم لإنخفاض الحرارة.

أشاد الكثير من العلماء المتخصصين بفوائد ورق السدر للأطفال إذ أنه يساعد في علاج مشاكل الأطفال التى يتعرضون لها مثل الرخاوة وعدم القدرة على النهوض والحركة بشكل سريع.

هذا بالإضافة إلى أن ورق السدر يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً التى تتعلق بالمعدة حيث أوصي الكثيرون بتناول أوراق السدر الجاف قبل الوجبات الأسياسية. وهنا يعمل على سد الشهية فيسهم في خفض الوزن.

يتمتع ورق السدر بالعديد من الفوائد للمادة الصفراء الموجودة في الكبد حيث أنه يعمل على ترطيب الجدار الداخلي للمعدة والأمعاء.

هذا بالإضافة إلى ان أوراق السدر لها العديد من الفوائد للبشرة حيث يعمل على تنقية البشرة وإعطائها النضارة والحيوية. كما أن قناع أوراق السدر له فاعليته في شد خلايا البشرة.

تساعد أوراق السدر في علاج التورمات التى تصيب مختلف المناطق من الجسم.

تتميز أوراق السدر بأهميتة الكبيرة في تنقية الدم كما أنه يعمل على زيادة حيوية الجسم وزيادة نشاطه.

كما ان أوراق السدر مهم جداً للنساء إذ انه يسهم في إعادة تنظيم الدورة الشهرية. ولكن في نفس الوقت يجب الإحتياط من تناوله وهذا لأنه من الممكن أن يسبب في حدوث الإجهاض بدون علم.

وأشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان أوراق السدرله فاعلية ممتازة في علاج الإلتهابات المختلفة التى تصيب الجسم سواء كانت بالحلق أو القصبة الهوائية.

وتستخدم أوراق السدر في التخلص من الأعراض والإضطرابات التى تنتج عن الإصابة بالجروح والمشاكل الجلدية.