مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن فوائد السنامكي

46

السنامكي من الأعشاب المشهورة ولعل الكثير من الناس قد أخذوا مستحضراً يحتوى على السنامكي في وقت ما من حياتهم، وعشبة السنا لها فوائد لا تعد ولا تحصى وأجريت عليها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت فعاليتها، وهذا النبات معروف على مستوى العالم ويرتبط أسمها بمكة المكرمة بعد أن ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وشاع استخدامها في عهده ومن بعده في عصر الصحابة و آل البيت والتابعين، واستخدمت عشبة السنامكي لأول مرة من قبل الأطباء العرب المسلمين في القرن التاسع الميلادي، وكانوا يصفونها لأي مريض مع أو قبل استخدام العلاجات والأدوية الأخرى، وتستخدم السنامكي على نطاق واسع لتنظيف أو حَلَّ البطن بعد إضافة أعشاب أخرى لها.
الاسم :
تُعرف عشبة السنامكي (بالإنجليزية: Senna) محليا بهذا الاسم وخاصة في اليمن وجنوب المملكة العربية السعودية ومناطق الحجاز، أما في نجد وبعض المناطق الأخرى من المملكة فتسمى “عشرق”، كما يسمى “السنا حرمي”.
الاسم العلمي :
النوعان الرئيسان المعروفان هما:
السنامكي المعروف علميا باسم: (Cassia Angustifolia).
السنامكي الحجازي والمعروف علميا باسم: (Cassia Acutifolia).
الجزء الطبي المستعمل:
الجزء المستخدم من نباتات السنا هي الوريقات المجففة وكذلك الثمار.
المكونات الرئيسية:
• جلوكوزيدات انثراكينونية (سنوزايد Sennosides).
• جلوكوزيدات نفثالينية.
• لثأ ومواد هلامية.
• فلافونيات.
• زيت طيار
الخواص الرئيسية:
– منبه وملين ومسهل قوي.
استخدامات السنامكي وفوائده:
قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقية للدم والفتك بالفيروسات والفطريات وأنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا، ويعتبر نبات السنا أحد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأودية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع أنحاء العالم، وهناك استعمالات داخلية للسنا وأخرى خارجية نذكر منها ما يلي:
– الإمساك: تستخدم السنامكي دائماً للإمساك وبوجه خاص وملائم عندما تدعو الحاجة لأن يكون البراز ليناً كما في حالات الشرخ الشرجي، ومما لا شك فيه أن السنامكي من أفضل الملينات الطبيعية على الإطلاق وذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الأخرى، كما أن من محاسن استعمال السنا أن الشخص يسطيع أن ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد ما بين 8 – 12 ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء.
– يستعمل السنامكي لوقف نمو الفيروسات وتكاثرها، كما تم استخلاص مكونات فعالة من السنامكي واستخدمت ضد الفطريات.
طريقة استخدام أوراق السنامكي
ملاحظات قبل استخدام السنامكي:
– الجرعة أو الكمية المناسبة من أوراق السنامكي لكل شخص يستطيع تقديرها الشخص الذي سيستخدمها بنفسه باستخدام قبضة يده مرة واحدة من أوراق السنامكي، كما يستطيع العطّار تحديد الكمية المناسبة لكل شخص.
– هذه الطريقة هي لاستخدام أوراق السنامكي وليس بذور السنامكي، وقبل استخدام أوراق السنامكي تنقى من الشوائب والسيقان أو العيدان وأيضا البذور.
– لتجنب المغص المعوي يضاف إلى أوراق السنامكي قرن من التمر الهندي أو نصف ملعقة صغيرة من معجون خلاصة التمر الهندي.، وفي حال عدم توفره يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور النانخة.
تحضير واستخدام السنامكي:
في المساء توضع أوراق السنامكي في أناء مناسب مع التمر الهندي ويصب عليهما ماء عادي مقدار كأس متوسط الحجم، يغطى الإناء ويترك للنقع حتى الصباح، بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يسخن المنقوع تسخيناً خفيفاً دون الوصول لدرجة حرارة عالية أو درجة الغليان، يصفي النقيع من الأوراق ويشرب على الريق.
شروط ونصائح مهمة:
– بعد تناول نقيع أوراق السنامكي بربع ساعة إلى نصف ساعة يتمشى المريض بين الشمس بقدر ما يحتمل، وياحبذا التمشي بين الشمس حافي القدمين.
– بعد العودة من التمشية في الشمس يمكن تناول وجبة الإفطار ويفضل أن يكون الإفطار خفيفاً.
– في يوم استخدام السنامكي من المفيد جدا الاهتمام بالغذاء الصحي وخصوصا الأطعمة الساخنة مثل الحساء أو الشربة ومرق الدجاج، وكذلك المشروبات الساخنة مثل قهوة الزنجبيل أو البابونج أو الينسون.
متى تستخدم أوراق السنامكي؟..
تستخدم أوراق السنامكي عند الحاجة إليها خصوصا قبل استخدام أي علاج طبيعي بيوم واحد أو أثناء فترة استخدامه لما لها من أهمية في تحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المكونات الفعالة في العلاج، كما يُستحب استخدام أوراق السنامكي بشكل دوري مرة واحدة في العام على الأقل كجانب وقائي وعلاجي في نفس الوقت، ولا مشكلة من استخدامها مرة واحدة كل شهر شريطة أن يكون ذلك وفق الطريقة العلمية المفصلة في الأعلى.
محظورات السنامكي:

بما أن السنا مسهل قوي جيد على المدى القصير لكن يجب ألا يؤخذ لمدة تزيد عن 10 ايام لأن ذلك يؤدي إلى ضعف عضلات المعي الغليظ، وقد يسبب مغصاً معوياً ومغصاً بطنياً لذا يؤخذ عادة مع أعشاب عطرية طاردة للريح ترخي عضلات الأمعاء، ولا يستخدم السنامكي من قبل النساء الحوامل.

لا يتوفر وصف للصورة.