مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن فوائد الكرفس في الطب الفرعوني القديم والحديث

50

اعداد الدكتور سمير الشرنوبي أخصائي الطب البديل

الكرفس، والأعشاب، والتوابل خاصة المكسيكية، كلها تحتوى على ابيغينين ووتيولين، الفلافونويد التي تقتل خلايا سرطان البنكرياس في الإنسان عن طريق تثبيط عمل انزيم مهم.

“ابيغينين تسبب موت الخلايا سرطان البنكرياس في خلايا الإنسان “. “على الرغم من أن الموضوع لا يزال مثير للجدل، أشارت دراستنا أن تناول المكملات الغذائية المضادة للأكسدة قد يبطل مفعول هذه العقاقير”.
“الفلافونويد يمكن أن يكون بمثابة مضاد أكسدة. ويقوم بقتل الخلايا عن طريق أدوية العلاج الكيميائي المؤكسدة، وهذا يعني أن مركبات الفلافونويد وأدوية العلاج الكيميائي قد تتنافس مع بعضها البعض اذا أُدخلت في الوقت نفسه”.
سرطان البنكرياس هو سرطان عدواني جدا، وهناك عدد قليل من الأعراض تظهر في وقت مبكر، وهذا يعني أن المرض غالبا ما يتم تشخيصه قبل انتشاره. وأضافت “في نهاية المطاف الهدف من ذلك هو تطوير علاج، ولكن إطالة حياة المرضى يكون تطور هام”.
hنه رابع سبب رئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان، وان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات فقط 6٪ بعد الاصابة.
ووجد العلماء أن ابيغينين منع انزيم يسمى انزيم الجليكوجين (3β GSK-3β)، مما أدى إلى انخفاض في إنتاج الجينات المضادة في خلايا سرطان البنكرياس. موت الخلايا المبرمج يعني أن تدمير الخلايا السرطانية لنفسها لأن الحمض النووي قد تعرض للتلف.
ان نسبة الخلايا التي موت موتاً مبرمج حوالي 8.4% من الخلايا التي لم تعامل مع الفلافونويد إلى 43.8% في الخلايا التي عولجت بجرعة 50 مكرومولي. في هذه الحالة، قد يتم إضافة أي عقار علاج كيميائي.
دراسات العلماء في المختبر بخصوص التغذية الجزيئية وأبحاث الغذاء هي أول من أظهرت أن العلاج بالابيغينين يمكن أن يؤدي إلى زيادة في انترلوكين 17S في خلايا البنكرياس، وتبين علاقتها المحتملة في النشاط المضاد لسرطان البنكرياس.
مرضى سرطان البنكرياس ربما لن يكونوا قادرين على تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالفلافونويد التي تؤدي إلى رفع مستويات بلازما الدم الى مستوى فعال. وقال دي ميخيا “ان العلماء يمكنهم تصميم العقاقير التي من شأنها تحقيق تلك التركيزات”.

والوقاية من هذا المرض المخيف هو قصة أخرى: “إذا كنت تأكل الكثير من الفواكه والخضروات في جميع فعاليات حياتك، سيكون لديك تعرض مزمن للفلافونويد النشط بيولوجيا، والذي من شأنه أن يساعد بالتأكيد للحد من خطر الإصابة بالسرطان”.تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية وكل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب العالمين الطب الفرعوني القديم