مجربات الدكتور سمير الشرنوبي عن فوائد زيت السعد الجبلي في الطب الفرعوني القديم

34

السعد هو نبات من الفصيلة السعدية التي تضم حوالي 600 نوع. ينتشر في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وحوض المتوسط

بعض أنواعه يعتبر من الحشائش الضارة بالمحاصيل مثل “السعد المستدير” و الذي يعتبر من أخطر أنواع الحشائش في العالم على المحاصيل الزراعية, و هناك نوع ينتج درنات حلوة المذاق تسمى بـ “حب العزيز” و يعرف هذا النوع باسم “السعد اللذيذ” .

ما هي فوائد نبات السعد الطبية و العلاجية ؟

– يستخدم النبات في مجال الطب البديل لعلاج الغثيان والحمى و الالتهاب و الحد من الألم و استرخاء العضلات و العديد من الاضطرابات الأخرى و يستخلص من نبات السعد العديد من المواد التي تستخدم في الأغراض الطبية.
– اشتهر السعد في الطب الشعبي باستخدامه في تأخير نمو الشعر و هي المشكلة التي تؤرق النساء بصفة خاصة كونهم الفئة الأكثر إهتماماً بذلك , و المسألة لا تقتصر على النساء فقط , بعض الرجال أيضاً يعانون من مشاكل تتعلق بالنمو المبالغ فيه للشعر و الذي قد يؤدي أحياناً لأعراض مرضية مثل نمو الشعر تحت الجلد بسبب كثافته و هي مسألة قد تصبح مؤلمة و مزعجة للكثيرين .
و الشعرانية عند المرأة هي وجود شعر في جسم المرأة على نمط شعر الرجل في الوجه والظهر والبطن والأفخاذ، وقد يظهر في سن متأخرة بسبب مشاكل السمنة، ويكون معه خلل أو اضطراب في الدورة الشهرية، وقد يظهر مبكرا، وهذا يحدث بشكل طبيعي في بعض الأسر، أو بسبب ورم حميد في الجزء المسئول عن إفراز هرمون الأندروجين الذكوري، وزيادة هذا الهرمون تؤدي إلى نمو الشعر، وهناك بعض الأعراض التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب مباشرة، وهي خشونة الصوت، والصلع، وحب الشباب، وصغر حجم الثدي، وكبر حجم البظر، وزيادة في قوة العضلات.
مصدر
هل يوجد دليل علمي أن نبات السعد يساعد على وقف نمو الشعر أو تأخيره ؟
هناك الكثير من الوصفات الشعبية التي تتحدث عن فوائد نبات السعد في ايقاف نمو الشعر لكن ما يهمنا هو المصادر العلمية المعتبره في هذا الأمر و بالبحث تبين أن هناك دراستان تحدثتا عن نبات السعد المستدير و المسمى في الدراسة بنبات السعد المصري حيث تتحدث الدراسة عن فعالية النبات بالفعل في إبطاء و تقليل نمو الشعر.
نعم قد يساعد نبات السعد في تأخير نمو الشعر هذا ما خلصت إليه الدراسة التي أعدتها د. غادة فاروق عبد الكريم الباحثة بجامعة قناة السويس و نشرت في مجلة Scopemed , خلصت الدراسة إلى أن مستخلص زيت نبات السعد المستدير المصري هو وسيلة فعالة في علاج الدرجات المتوسطة من الشعرانية و شعر الإبطين . ولكن دون أن يؤثرعلى هرمون التستوستيرون . هذه الدراسة هي أول تقرير (طبقاً للبحث) عن استخدام مستخلص زيت السعد المستدير لتقليل نمو   الشعر حقوق النشر محفوظه للكنانة نيوز

تعليقان