مجربات الدكتور سمير عن فوائد الكركم للتخسيس – الكركم للشعر وللبشرة – ماهي فوائد الكركم للجسم

43

اعداد الدكتور سمير الشرنوبي أخصائي الطب البديل

فوائد الكركم للتخسيس – الكركم للشعر وللبشرة – ماهي فوائد الكركم للجسم تعلم معنا و اعرف ماهي اهم فوائد الكركم للجسم و البشرة و الشعر على موقع علاج و فوائد العربي استفد معنا بالفوائد الكركم مفيد للشعر و البشرة وايضاً للجسم للكركم فوائد سحرية وعظيمة في العلاجات الطبية والجمالية كما انه من اشهى انواع البهارات التي تضيف للطعام سحرا خاصا ونكهة طبيعية لذيذة ولكن هناك الكثير من المعلومات الاخرى عن هذا المسحوق الرائع ……

الكركم ينتمى إلى عائلة الزنجبيل، وله مكانة مقدسة فى “الطب الأيروفيدى” حيث يعتقد الممارسون لهذ الطب بأن الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم.هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا. الهند هي أكبر منتج لهذه العشبة في العالم ، ويزرع في الصين وتايوان وباكستان وبيرو وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأمريكا اللاتينية. خواصه التى تساعد على الشفاء موجودة فى ساقه وهو نفس الجزء الذى يكسب الطعام اللون والمذاق. يُستخدم دائماً فى صورته الطازجة فى المطبخ الآسيوى، أما فى باقى أجزاء العالم العالم فيُستخدم فى صورته المجففة والمطحونة.
الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها من 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.
– فوائد الكركم الصحية والجمالية : 1- عشبة تمنع تلف الخلايا وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا وذلك عن طريق كبسولات كركم . اللون الأصفر الرائع من الكركم يأتي من الكركمين المكون النشط . كما أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية. 2- يساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء . كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو والأكزيما . 3- الكركم يقلل من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم . 4- له خصائص مطهرة لذلك يستعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ومضاد للالتهابات. يعمل على علاج إضطرابات المعدة والهضم ،وذلك بشرب الكركم كشاي .
5- يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل والروماتزم نظرا لإحتوائه على مركب الكوركومين الذي يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات وكمادة مؤكسدة نظرا لإحتوائه على فيتامين (E) وذلك من خلال المشروب السحري التالي : تدفئة كوب لبن وقبل غليان اللبن يرفع من فوق النار ويتم إضافة ملعقة صغيرة كركم مطحون وتقلب جيدا قبل شربها ( يتم تناول هذا المشروب مرات في اليوم ) . 6- الكركم يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين . 7- إستخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء ويحمي أيضا من الأثار المترتبه لحبوب منع الحمل . 8- له دور كبير في إلتئام الجروح ويعالج بكفاءه حالات الأنيميا . 9- يساعد في حالات الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم . 10- يعتبر منشط عام ويحافظ على المناعة والقوة الذهنية . 11- يعالج الكركم حالات الأسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد
بعض فوائد الكركم المعروفة
1- يساعد الكركم في علاج حب الشباب:
إن الكركم فعال لعلاج حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم والتي تعمل على محاربة البثور وحب الشباب وإعطاء نضارة توهج للبشرة.
لذلك فإن مزج الكركم مع عصير الليمون ومسح البشرة به وتركه لمدة ربع ساعة يساعد في التخلص من ندبات حب الشباب والالتهابات ويقلل من إفراز الغدد الدهنية لأن الإفراز الزائد للدهون في البشرة هو السبب الرئيسي لتطور حب الشباب.
2- يعالج الكركم الإفرازات الدهنية الزائدة في البشرة:
الكركم مفيد للبشرة الدهنية لأنه ينظم إنتاج الدهون التي تنتجها الغدد الدهنية. لذلك فإن مزج الكركم مع عصير البرتقال كونه مصدراً لفيتامين سي ووضعه على البشرة لربع ساعة يساعد على التخفيف من إفراز الدهون ويساعد في تصغير مسام البشرة وتقبيض المسام مما يجعلها تنتج الدهون بشكل أقل.
3- الكركم مفيد للبشرة الجافة:
يفيد الكركم أيضاً الجلد البشرة الجافة أيضاً ومن أهم ماسكات الوجه للبشرة الدهنية المحضرة من الكركم هي ماسك الكركم مع البيض والمحضر بمزج بياض بيضة واحدة مع قطرتين من زيت الزيتون و قطرتين من عصير الليمون الطازج و من ماء الورد والقليل من الكركم, وتطبيق هذا الماسك على جميع المناطق الجافة في الجسم مثل الوجه والعنق والمرفقين والركبتين ثم تركه حتى يجف تماماً ثم يغسل بماء دافئ.
4- الكركم لعلاج التجاعيد:
الكركم يحوي على مواد فعالة في الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد, لذلك يمكن تحضير ماسك للبشرة من الكركم وذلك بمزج مسحوق الكركم ومسحوق الأرز مع الحليب وعصير الطماطم وتطبيقه على الوجه والرقبة لمدة 30 دقيقة ثم شطف الماسك بالماء الفاتر.
يساعد هذا الماسك في تقليل التجاعيد وكذلك في جعل البشرة مشرقة.
كما أن الكركم مفيد في علاج الهالات لسوداء حول العينين فمجرد إضافة القليل من الكركم إلى ملعقتين من اللبن وتطبيقه حول العينين لمدة 20 دقيقة ثم إزالته بالماء البارد يساعد بشكل كبير في التخلص من الهالات السوداء حول العين والتجاعيد أيضاً
5- الكركم يعمل على محاربة علامات شيخوخة البشرة:
إن تقشير البشرة بالكركم يمكن أن يساعد في القضاء على علامات شيخوخة البشرة وذلك بعمل ماسك للبشرة يتألف من مزيج من الطحين ومسحوق الكركم بنسب متساوية ثم يتم إضافة الحليب أو اللبن حتى تشكيل عجينة توضع على الجسم وتترك حتى تجف ثم يتم إزالتها بالماء الفاتر
6- يساعد الكركم في علاج علامات تمدد البشرة:
الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف علامات التمدد التي تحصل بعد الحمل أو بسبب السمنة والنحافة بشكل متكرر لهذا يمزج الكركم مع الطحين ومع اللبن أو الحليب ويوضع على علامات التمدد
7- بلسم للحروق:
يساعد الكركم في توفير علاج سريع في حالة الحروق وذلك بفضل خواصه المطهرة, لذلك يجب تطبيق خليط من الكركم وهلام الصبار على مناطق الحروق لتبريد الحرق وتطهيره.
8- يساعد الكركم في الحد من تصبغات البشرة:
لإزالة التصبغات من البشرة يجب تطبيق مزيج من مسحوق الكركم والليمون أو عصير الخيار على المنطقة المراد تفتيحها لمدة 20دقيقة إلى نصف ساعة ثم يغسل بالماء العادي وينبغي أن يتم وضع هذا المزيج على البشرة بصورة منتظمة للحصول على نتائج مفيدة.
9- يساعد الكركم في علاج تشقق كعبي القدم:
يساعد الكركم في التخلص من تشقق كعبي القدم وذلك بمزج 3 ملاعق من الكركم مع بضع قطرات من زيت الخروع أو جوز الهند وتطبيقه على القدم لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الاستحماميساعد وضع هذا المزيج بانتظام في التخفيف من تشقق كعبي القدم.
10- استخدام الكركم ككريم ليللي:
من المفيد جداً للبشرة تطبيق ماسك للبشرة يتألف من الكركم والحليب أو اللبن على الوجه طوال الليل ثم يغسل في صباح اليوم التالي أو يمكن إضافة قليل من الكركم إلى مرطب البشرة ووضعه على البشرة في الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي. كلتا الطريقتين السابقة مفيدة وينبغي أن تكرر مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة وصحية وشابة.
11- يساعد الكركم في علاج الأمراض الجلدية:
لأن الكركم هو مطهر طبيعية فإن تطبيق مزيج من الكركم مع الحليب على البشرة فعال للغاية في علاج الأمراض الجلدية مثل والأكزيما والصدفية.
12- يساعد الكركم في إزالة الخلايا الميتة:
إن الكركم مفيد في تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة من البشرة لذلك يجب خلط الطحين والكركم مع الماء وتطبيقه على الجسم ثم فرك الجسم بلطف قبل الحمام للتخلص من الخلايا الميتة والحصول على بشرة متوهجة وناصعة.
كما يمكن تطبيق خليط من الكركم والحليب على الوجه والشفتين لتطهير الوجه ولعلاج تشقق الشفتين.
13- الكركم يساعد في علاج قشرة الرأس:
يمكن علاج القشرة و مشاكل فروة الرأس الأخرى من خلال تطبيق مزيج من الكركم وزيت الزيتون على فروة الرأس قبل الاستحمام ثم تركه على الرأس لمدة 15 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو
إن هذه الطريقة تزيل القشرة من فروة الرس عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير التغذية المناسبة لبصيلات الشعر.
14- الكركم يمنع تساقط الشعر:
فقدان الشعر يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي والإجهاد أو الأمراض المختلفة, ويساعد الكركم في التخلص من تساقط الشعر بسب احتوائه على الكركمين هو مادة موجودة في الكركم تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه.
لذلك للتخلص من تساقط الشعر يتم مزج الكركم مع العسل والحليب ودهن الشعر به لمدة ساع قبل الاستحمام.
15- الكركم هو صبغة طبيعية للشعر:
إن اللون الأصفر للكركم يجعله مفيد في صبغ الشعر باللون الأشقر وذلك بمزج الكركم مع الأعشاب المفتحة للشعر أيضاً مثل الزعفران وشاي البابونج ثم تغلى هذه المكونات وتبرد ثم توضع على الشعر لمدة 15 إلى 20 دقيقة
16- يساعد الكركم في علاج مشاكل فروة الرأس :
الكركم يمكن أن يستخدم في علاج مختلف مشاكل فروة الرأس مثل التهاب الجلد والأكزيما التي يمكن أن تؤدي إلى حكة، وقشرة الرأس والتهاب فروة الرأس وعدم نمو الشعر والالتهابات الفطرية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر لأن الكركم يحوي الكركمين وهو عنصر فعال ضد الفطريات والالتهابات، والحساسية وكما أنه مضاد الأكسدة ومطهر ومضاد للبكتيريا.

انواع الكركم واماكن انتشارها :

يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:

– CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.

– CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.

– C. AMADA وموطنه الهند.

– C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.

– C. AROMATICA وموطنه البنغال.

– C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.

– C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.

– C. PURPURASCENS وينمو في غرب وسط جاوه.

– C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.

– C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا. تحياتي وتقديري لمعاليكم السامية دمتم في صحه وعافيه يارب العالمين كل عام وانتم بخير وصحه وسلامه يارب العالمين