فن ومشاهيروميديا

محمود المليجى شرير السينما في ذكري وفاتة

كتب وجدي نعمان

اعظم من انجبت السينمامحمود المليجي (22 ديسمبر 1910 – 6 يونيو 1983)، ممثل مصري، يعتبر واحدًا من أشهر الممثلين المصريين في القرن الماضي، ويعد الممثل الأكثر حضوراً في تاريخ السينما والتلفزيون العربي بحصيلة تجاوزت 500 عملّاً فنياً، منها 21 فيلمًا تم إختيارها في قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

 

وتحل اليوم الأحد ذكرى وفاة الفنان محمود المليجى، أحد أعظم مبدعى مصر فى عالم الفن والسينما هو الفنان الملقب

بشرير السينما وبـ”أنتونى كوين” العرب.

والذى قدم عددًا من الأعمال المهمة التي تركت بصمة كبيرة مع جمهوره.

محمود المليجى “شرير الشاشة” ابن قرية مليج بمحافظة المنوفية، إنضم فى بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضى

إلى فرقة فاطمة رشدى، وكان مغمورًا فى ذلك الوقت، والتحق بمسرح رمسيس ليعمل “ملقن” فى البداية، ثم يحترف التمثيل لتكون له مدرسته الخاصة فى التقمص، ويصبح قاسما مشتركاً لكل الأعمال الناجحة، وخاصة أدوار الشر التى برع فى تقديمها، رغم إجتماع رأى كل زملاءه فى المجال الفنى بأنه أطيب انسان بعيداً عن الشاشة، هذا وقد شكل المليجى مع زميل مشواره فريد شوقى ثنائيا ناجحا فى السينما المصرية، فهو أكثر الممثلين ضربا من فريد شوقى.. ويقول المليجى فى أحد البرامج التفزيونية “الجمهور لما بيقابلنى بيهزر معاى ويهددنى بوحش الشاشة” .

وقد ترك المليجي بصماته في المسرح أيضًا منذ أن اشتغل مع “فاطمة رشدي”، حيث التحق فيما بعد بفرقة “إسماعيل ياسين”، وبعدها عمل مع فرقة “تحية كاريوكـا”، ثـم فـرقـة المسرح الجديـد، وبذلـك قـدم أكثر من عـشرين مـسرحية، أهمها أدواره في مسرحيات: يوليوس قيصر، حـدث ذات يوم، الولادة، ودور “أبو الذهب” في مـسرحية أحمد شوقي “علي بك الكبير كـان عضواً بـارزاً في الرابطة القومية للتمثيل، ثـم عضواً بالفرقة القومية للتمثيل، لقد كان محمودالمليجي فنانًا صادقًا مع نفسه.

من أفلامه :(ألو أنا القطة، جفت الدموع ولقاء مع الماضي, مجانين بالوراثة, صائد النساء، وانتهى الحب والبحث عن المتاعب، ليتني ما عرفت الحب، الدموع الساخنة شوق، عودة الابن الضال، لا وقت للدموع، وداعا إلى الأبد و لا يا من كنت حبيبي ). من مسلسلاتة: مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل امام كضيف شرف مسلسل برج الحظ مع محمد عوض مسلسل الايام مع الفنان الراحل احمد زكي مسلسل القط الأسود

نقطة تحول مشوار المليجي كانت من خلال مشاركته مع المخرج يوسف شاهين عندما قدّم دور “محمد أبو سويلم” بفيلم “الأرض” عام 1970.
 
– استطاع المليجي أن يترك بصمة قوية في المسرح عندما التحق بفرقة فاطمة رشدي، ثم التحاقه بفرقة إسماعيل يس، ثم فرقة المسرح الجديد.
 
– الفنان محمد صبحي روى موقفا لا يُنسى مع محمود المليجي، وكتب عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” أكتوبر 2020: “موقف لا يمكن أنساه في كواليس مسرحية (انتهى الدرس يا غبي) عام 1975، كنت وقتها عايز أضيف جملة أو أضيف إيفيه يضحك، بس كنت مُحرج جدا من أستاذ محمود المليجي إني أزيد في كلامي وهو موجود، فكنت بسكت، مرة دخل الأوضة عندي، وقالي بعنف وبطريقته المعروفة.. أنت بتكون عايز تقول حاجات وبتسكت ليه؟ كاتم اللي جواك ليه يا ابني إحنا ماشيين، إحنا دلوقتي موجودين عشانكم، أنت اللي لازم تطلع قول اللي في نفسك.. بكيت وقتها وحضنته، ولا يمكن أنكر أننا نتاج هذا الجيل العظيم”.
 
المسرحية تم عرضها عام 1975 ، وهي من بطولة محمد صبحي، محمود المليجي، توفيق الدقن، هناء الشوربجي، محمد متولي، فتحية طنطاوي، محمد فريد ، ومن إخراج منير التوني.
 
– المليجي يعتبر من أهم الفنانين الذين جسدوا أدوار الشر ببراعة، حتى أن النقاد والجمهور أطلقوا عليه لقب “شرير السينما المصرية”.
 
– لم يتوقف محمود المليجي عند مجال التمثيل ولكنه طرق مجال الإنتاج السينمائي أيضا، ومن أفلامه: “ألو.. أنا القطة، مدينة الصمت، الرعب، أبو الليل، المبروك” وغيرها.
 
– كان محمود المليجي عضوا في الرابطة القومية للتمثيل، ثم عضوا بالفرقة القومية للتمثيل.
 
– تزوج من رفيقة عمره الفنانة علوية جميل بعدما تعرفا أثناء عملهما في فرقة رمسيس عام 1939، وظل محمود المليجي مع علوية حتى وافته المنية ولم ينجب منها.
 
– الناقد طارق الشناوي أكد أنه تزوج سرا من الفنانة سناء يونس، حيث التقى بها بعدما رحل المليجي، واعترفت له أنها تزوجت سرا من المليجي، وطالبته بعدم نشر تلك المعلومات آنذاك، وهو نفس ما أكده الفنان الكبير سمير صبري.

وفي حوار قديم، أجراه المليجي في برنامج “أوتوجراف” للتليفزيون المصري، كشف عن نقطة ضعفه ونقطة قوته، قائلا: “لاحظت أن نقطة ضعفي هي التواضع زيادة عن اللزوم، وبشرفي ده مش غرور، لكن أنا بحب أشيل الناس على أكتافي من غير ما أتعب وأقول أي، أما نقطة القوة إني بقدم عملي كما يجب، ومش بتهاون ولا بمسح جوخ ولا بدي رشوة ومش بسهر كتير بعتمد على شغلي وده مصدر قوتي في اعتقادي”.

– وبسؤاله عن أكبر خطأ في حياته، أجاب “إني أنتجت كان عندي شركة من سنة 1947، ومكنش الهدف من تأسيسها المكسب المالي، ولكن لأني كنت شاعر بوجود أخطاء وقلة الخبرة اللي اكتسبتها من أفلامي هقدر أتلافى الأخطاء، وأقدم فيلم كنموذج جديد وفعلا بدأت بفيلم اسمه المغامر”.

في عام 1936، وقف المليجي أمام السيدة أم كلثوم في فيلم “وداد”، ثم اختاره المخرج إبراهيم لاما لأداء دور “ورد” بفيلم “قيس وليلى” عام 1939.

اعلان

– قدّم المليجي مع الفنان فريد شوقي ثنائيا فنيا ناجحا، استمر لعقود فنية، وفي حوار له مع الإعلامي طارق حبيب، في برنامج “من الألف للياء”، قال النجم الراحل، إن فريد شوقي أخطأ حينما سافر لتركيا وقدّم أفلاما هناك، وتابع: “لو مطرحه ماكنتش سافرت، والحكاية بترجع إن مؤسسة السينما توقف إنتاجها، ونادينا وقلنا فيه منتجين برة هياخدوا الإنتاج المصري ويتباع برة، ومصر في النهاية هي الثقل الفني في الشرق الأوسط كله، بعض المنتجين لجأ لعمل شركات وهمية في تركيا، واستطاعوا جذب الفنانين بإعطائهم أجور جيدة، وفي المقابل صنع أفلام أقل قيمة من جميع النواحي، وبعض النجوم سافروا لأنهم لم يستطيعوا العمل هنا، ونادينا وحذرنا من هذا الأمر، لأننا بهذا الشكل ننقل عملنا خارج مصر، وتحدثت مع فريد، والنتيجة أن الأفلام التي تم صنعها خارج مصر لم تنجح، وحملته خسائر كبيرة”.

– وعن أوجه التشابه بينه وبين فريد شوقي، قال المليجي: “نتشابه فنيا أننا مجرمين، لكن فريد المجرم الطيب، أو مجرم الصدفة، لكن المليجي مجرم السليقة، فريد يتظاهر بالشجاعة والفتونة، لكنه ليس فتوة في الحقيقة، فكنا نمثل سويا فيلم المغامر، وفي أحد المشاهد كان يتوجب عليه استخدام المسدس وتصويبه نحوي، فكان يدير وجهه خوفا من المسدس، كما أنه كان يخشى منظر الدم، وحينما يشاهد على سبيل المثال دجاجة مذبوحة يمشي بعيدا”.

أفلامه
 
السنة الأفلام
1927 قبلة في الصحراء
1933 الزواج
1936 وداد
1937 نشيد الأمل، الحب المورستاني
1938 ساعه التنفيذ
1939 في ليلة ممطرة، قيس وليلى
1940 قلب المرأة، رجل بين امرأتين
1941 عاصفة على الريف، صلاح الدين الأيوبي، عريس من إسطنبول
1942 محطة الأنس، ليلى، ابن الصحراء، ابن البلد، أولاد الفقراء، بحبح في بغداد
1943 كليوباترا، الطريق المستقيم
1944 وحيدة، نور الدين والبحاره الثلاثة، ليلى في الظلام، سيف الجلاد، برلنتي، شهداء الغرام، غرام وانتقام، ابن الحداد
1945 مدينة الغجر، ليلة الحظ، كازينو اللطافة، قلوب دامية، قصة غرام، قتلت ولدي، سفير جهنم، رجاء، بين نارين، بنات الريف، الفنان العظيم، الصبر طيب، الحب الأول، أحب البلدي
1946 يد الله، لست ملاكا، عودة القافلة، عادت إلى قواعدها، ضحايا المدينة، صاحب بالين، سلوى، اليتيمة، دايما في قلبي، النائب العام، الملاك الأبيض، الغيرة، الطائشة
1947 قبلني يا أبي، غروب، عودة الغائب، عروسة البحر، عدو المجتمع، ضربة القدر، سلطانة الصحراء، جحا والسبع بنات، المنتقم، الستات عفاريت، الجولة الأخيرة، الأب، أسير الظلام
1948 ليلى العامرية، عدل السماء، شمشون الجبار، سجي الليل، حياة حائرة، الحب لا يموت، المغامر، العقاب، اللعب بالنار، الريف الحزين، البوسطجي
1949 ولدي، منديل الحلو، مبروك عليكي، كل بيت له راجل، غزل البنات، على أد لحافك، عقبال البكاري، ذو الوجهين، حلاوة، حدوة الحصان، جواهر، السجينة رقم 17
1950 معركة الحياة، محسوب العائلة، عيني بترف، حماتك تحبك، أيام شبابي، أمير الانتقام
1951 ليلة غرام، لك يوم يا ظالم، طيش الشباب، ضحيت غرامي، سماعة التليفون، خضرة والسندباد القبلي، القافلة تسير، الصبر جميل، الدنيا حلوة، البنات شربات، ابن النيل، ابن الحلال
1952 يسقط الاستعمار، ناهد، من القلب للقلب، مصطفى كامل، كأس العذاب، قليل البخت، قدم الخير، غلطة أب، صورة الزفاف، زمن العجائب، حضرة المحترم، بنت الشاطئ، أموال اليتامى، آمنت بالله، المنزل رقم 13، الزهور الفاتنة، الدم يحن، الإيمان، الأم القاتلة، اديني عقلك
1953 مليون جنيه، لحن حبي، عفريت عم عبده، عبيد المال، حميدو، جحيم الغيرة، بلال مؤذن الرسول، المستهترة، اللقاء الأخير، مكتوب على الجبين، اشهدوا يا ناس
1954 يا ظالمني، نور عيوني، كدت أهدم بيتي، فتوات الحسينية، عروسة المولد، رقصة الوداع، دلوني يا ناس، خليك مع الله، تاكسي الغرام، إنسان غلبان، الوحش، الناس مقامات، الملاك الظالم، المجرم، المال والبنون، الحياة الحب، الأستاذ شرف، أبو الدهب
1955 نحن بشر، موعد مع إبليس، كابتن مصر، عرايس في المزاد، دموع في الليل، أيام وليالي، أهل الهوى، الله معنا، الغائبة
1956 من القاتل، كفاية يا عين، قلوب حائرة، صحيفة السوابق، صاحبة العصمة، سمارة، رصيف نمرة 5، حب وإنسانية، حب وإعدام، النمرود، المفتش العام، العروسة الصغيرة، أرضنا الخضراء
1957 نهاية حب، ليلة رهيبة، لواحظ، طاهرة، صراع مع الحياة، سجين أبو زعبل، حياة غانية، تجار الموت، المتهم، الفتوة، الجريمة والعقاب، إسماعيل يس في الأسطول
1958 عواطف، شباب اليوم، سواق نص الليل، رحمة من السماء، حبيبي الأسمر، جميلة، توبة، امسك حرامي، المعلمة، الشيطانة الصغيرة، أبو عيون جريئة، أبو حديد
1959 من أجل حبي، من أجل امرأة، قلب يحترق، فضيحة في الزمالك، غرام في الصحراء، عودة الحياة، سمراء سيناء، حياة امرأة، حكاية حب، حب إلى الأبد، المبروك، الحب الأخير، إسماعيل يس في الطيران، آخر من يعلم، إحنا التلامذة، أبو أحمد
1960 يا حبيبي، وعاد الحب، معا إلى الأبد، قلب في الظلام، صائدة الرجال، سوق السلاح، رجال في العاصفة، خلخال حبيبي، حب في حب، بين السماء والأرض، الغجرية، العملاق، أبو الليل
1961 يوم من عمري، وا إسلاماه، فطومة، صراع في الجبل، غدا يوم آخر، زيزيت، النصاب
1962 الفرسان الثلاثة، للنساء فقط، عبيد الجسد، سلوى في مهب الريح، حيرة وشباب، القصر الملعون، الحقيبة السوداء، الحاقد، آخر فرصة
1963 نار في صدرى، من غير أمل، قصة ممنوعة، على ضفاف النيل، سر الهاربة، سجين الليل، بطل للنهاية، النشال، الناصر صلاح الدين، المصيدة، الجريمة الضاحكة
1964 هارب من الزواج، مطلوب زوجة فورا، فتاة شاذة، فتاة الميناء، شادية الجبل، ألف ليلة وليلة
1965 هارب من الأيام، مدرس خصوصي، المشاغبون، المشاغب، العقلاء الثلاثة، الرجل المجهول
1966 حبي في القاهرة، الزوج العازب، إجازة صيف
1967 عندما نحب، شنطة حمزة، الراجل ده حيجنني، الدخيل، الخروج من الجنة، إضراب الشحاتين
1968 روعة الحب، ابن الحتة، 3 قصص
1969 نشال رغم أنفه، صراع المحترفين، دلع البنات، بئر الحرمان، الرعب، الرجل والقضبان، ابن الشيطان
1970 غروب وشروق، صراع مع الموت، رضا بوند، رجال بلا ملامح، الوادي الأصفر، المجانين الثلاثة، الحب والثمن، الحب الضائع، الأرض
1971 غدا يعود الحب، عصابة الشيطان، عشاق الحياة، شباب في عاصفة، رجال في المصيدة، بريء في المشنقة، الظريف والشهم والطماع، الاختيار، اعترافات امرأة
1972 ولدي، وكر الأشرار، ملوك الشر، صور ممنوعة، شباب يحترق، رغبات ممنوعة، دعوة للحياة، الورطة، الناس والنيل، الرغبة الضياع
1973 مدينة الصمت، شمس وضباب، السكرية، الحب الذي كان، البنات والمرسيدس، أبناء للبيع
1974 لغة الحب، لعنة امرأة، عنتر فارس الصحراء، دنيا، امرأة للحب، العصفور، الشوارع الخلفية
1975 وانتهى الحب، مجانين بالوراثة، لقاء مع الماضي، صائد النساء، جنون الشباب، جفت الدموع، بائعة الحب، ألو أنا القطة، الخدعة الخفية، البحث عن المتاعب
1976 وداعا إلى الأبد، ليتني ما عرفت الحب، لا يا من كنت حبيبي، لا وقت للدموع، عودة الابن الضال، شوق، الدموع الساخنة
1977 نساء في المدينة، كباريه الحياة، سري جدا، حلوة يا دنيا الحب، ابنتي والذئب
1978 وراء الشمس، واحدة بعد واحدة ونص، مسافر بلا طريق، رجل اسمه عباس، أيام العمر معدودة
1979 أنقذوا هذه العائلة، إسكندرية ليه
1980 سأعود بلا دموع، أين تخبئون الشمس
1981 ليلة شتاء دافئة، صراع العشاق، زيارة سرية، القرش، العرافة
1982 حدوتة مصرية، إنهم يسرقون عمري
1983 دليل الاتهام، أيوب، رحلة عيون
مسلسلاته
1977: ليالي الحصاد إخراج علوية زكي، العنكبوت للدكتور مصطفى محمود
1980: رداء لرجل أخر، اليتيم والحب
1981 : صيام صيام
1982: على أبواب المدينة
1983:مسلسل عمرو بن العاص مع مجدي وهبة، والذي تم إنتاجه قبل وفاته بفترة قصيرة حتى أن الحلقات الأخيرة من المسلسل بعد ما تمت عملية المونتاج لها أضيف إلى اسمه عبارة “الراحل الكبير”.
وقال البحر
مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل إمام كضيف شرف
مسلسل برج الحظ مع محمد عوض
مسلسل الأيام مع أحمد زكي
مسلسل القط الأسود
مسلسل مارد الجبل مع نور الشريف عام 1977
مسلسل حصاد العمر مسلسل حصاد العمر آخر أعمال الفنان الراحل محمود المليجي والفنانة كريمة مختار والفنان فاروق الفيشاوي والفنان القدير صلاح السعدني والفنان ممدوح عبد العليم والممثل الشاب علي السيد ويدور المسلسل بأحداث درامية وقصة أب يقاصي من قلة الدخل والراتب الذي لا يكفي المعيشة وتكثرالمعاناة مع فقدانه للراتب ويقوم بدور الفنان صلاح السعدني وهو صغير الموهبة الشابة علي السيد في دور (منعم) والذي يفكر بطريقة لمساعدة والديه للخرج من مأزق هذا الشهر ويبدأ الدراما والقصة بين الابن الذي يصرف والابن الذي يساعد وكيف تستمر الحياة في هذه الأسرة البسيطة والتي تمثل جزء كبير من أسرنا المصرية
قصة وفاته الشهيرة
توفي في يوم 6 يونيو1983 وكانت لحظة وفاته عندما كان يستعد لتصوير آخر لقطات دوره في الفيلم التليفزيوني “أيوب” في الاستديو في تمثيل مشهد الموت، وجلس وطلب ان يشرب فنجان قهوة وهنا اخذ يتحدث مع الفنان عمر الشريف الذي يشاركه في الفيلم عن غرابة الحياة عن النوم والاستيقاظ، وفجأةً أمال رأسه كأنها في حالة نوم عميقة، وكل من في الاستديو يعتقدون انه مشهد تمثيلي يؤديه، وأخذ بعض الناس يضحكون مع استمرار شخير الفنان خاطبه الممثل عمر الشريف طالبًا منه ان يكف عن ذلك، ولم يكن يدرك ان المليجي قد وافته المنية في هذه اللحظة وهو يمثل مشهد الموت، مما أثار اندهاش وتعجب الجميع اعتقاداً ان الفنان محمود المليجي يمثل، وآخرون اعتقدوا أنه نام، ولم يدر في بال أحد أنها اللحظة الأخيرة.

اعلان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى