علوم وتكلنولوجيا وفضاء

مستقبل الغذاء في العالم البروتين الفطري

إيهاب محمد زايد

 

البروتين الفطري قادر على توفير قدر أكبر من الشبع من مصادر البروتين التقليدية مثل الدجاج، في حين أنه غني بالبروتين ومحتوى منخفض من السعرات الحرارية. البروتين الفطري غني بالألياف ومحتوى البروتين، ولكنه منخفض جدًا في الدهون، مما يجعله مصدرًا غذائيًا مرغوبًا للمستهلكين الذين يحاولون الحد من تناول الدهون مع الاستمرار في المشاركة في نظام غذائي عالي البروتين.

 

البروتين الفطري ، المشتق من تخمير Fusarium venenatum ، يحظى بالفعل باهتمام كبير في سوق البروتين البديل.يقدر سوق البروتين الفطري العالمي بنحو 576.14 مليون دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل إلى حجم منقح قدره 948.86 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.7٪ خلال فترة التحليل 2022-2029.

سوق البروتين الفطري حسب النوع (البروتين الفطري من درجة العلف، البروتين الفطري من درجة الغذاء)، التطبيق (بدائل اللحوم، أغذية الحيوانات الأليفة، الأعلاف)، والمنطقة (أمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا)، والاتجاهات العالمية والتوقعات من 2022 إلى 2029

اعلان

البروتين الفطري (Fusarium venenatum)، وهو فطر طبيعي، ينتج البروتين الفطري، وهو مصدر بديل وصحي للبروتين ذو قوام يشبه اللحم. بالمقارنة مع لحوم البقر والدجاج، تؤدي عملية الإنتاج الفريدة من نوعها إلى انخفاض كبير في البصمة الكربونية والمياه.

 

حجم الإنتاج: المخمرات ضرورية لإنتاج البروتين الفطري على نطاق واسع. يعتمد حجم وسعة أجهزة التخمير على حجم الإنتاج المطلوب ، مع الحاجة إلى أجهزة تخمير أكبر للإنتاج على نطاق صناعي.

اعلان

 

عملية التخمير: يتضمن إنتاج البروتين الفطري تخمير Fusarium venenatum ، الأمر الذي يتطلب ظروفا خاضعة للرقابة مثل درجة الحرارة ودرجة الحموضة ومستويات الأكسجين والإثارة. توفر المخمرات بيئة خاضعة للرقابة حيث يمكن تحسين هذه الظروف لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية وجودة البروتين الفطري.

 

وقت التخمير: تستغرق عملية تخمير البروتين الفطري عادة عدة أيام حتى تكتمل. تم تجهيز أجهزة التخمير بأنظمة مراقبة وتحكم لضمان ظروف التخمير المثلى طوال مدة العملية.

 

العقم: يجب أن تحافظ المخمرات على ظروف معقمة لمنع التلوث بالكائنات الحية الدقيقة غير المرغوب فيها ، مما قد يؤثر على جودة وسلامة منتج البروتين الفطري. تم تصميم أجهزة التخمير بميزات مثل التعقيم والتعقيم في المكان (SIP) وأنظمة تنقية الهواء المعقمة لضمان العقم أثناء عملية التخمير.

 

إمدادات المغذيات: توفر المخمرات العناصر الغذائية اللازمة لدعم نمو Fusarium venenatum أثناء عملية التخمير. يمكن تحسين تركيزات المغذيات واستراتيجيات التغذية لزيادة إنتاجية البروتين الفطري وإنتاجيته.

 

الحصاد والتعافي: تسهل أجهزة التخمير حصاد واستعادة البروتين الفطري من مرق التخمير بمجرد اكتمال عملية التخمير. قد يتضمن ذلك تقنيات الفصل مثل الطرد المركزي أو الترشيح أو الترسيب لعزل البروتين الفطري عن وسط التخمير.

 

بشكل عام ، تلعب أجهزة التخمير دورا حاسما في تمكين الإنتاج الفعال والقابل للتطوير للبروتين الفطري ، وضمان الجودة المتسقة وتلبية الطلب المتزايد على مصادر البروتين البديلة المستدامة والمغذية.

يعد الاستخدام المتزايد للبروتين الفطري في مجموعة واسعة من تطبيقات الأطعمة والمشروبات أحد الأسباب الرئيسية لهذا النمو. ينقسم سوق منتجات البروتين الفطري العالمي إلى قطاعات بناءً على الشكل وقناة التوزيع والمنطقة. ينقسم سوق منتجات البروتين الفطري إلى متاجر صغيرة ومحلات السوبر ماركت/الهايبر ماركت وتجار التجزئة عبر الإنترنت والمتاجر المتخصصة بناءً على قناة المبيعات. السبب الرئيسي لنمو السوق هو تطوير منتجات ذات قيمة مضافة مع إضافات البروتين والمواد الغذائية الأخرى التي تتطلب وقت إعداد أقل ولها مدة صلاحية أطول.

تؤدي زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة إلى زيادة الوعي بصحة المستهلك واللياقة البدنية، وهو ما من المتوقع أن يدفع سوق البروتين الفطري. علاوة على ذلك، فإن التطور السريع لصناعات الخدمات الغذائية، فضلاً عن أساليب التسويق والترويج الجذابة للشركات النباتية، ساعد في النمو الاقتصادي العالمي.

 

ألق نظرة على بروشر لدينا

https://workdrive.zohoexternal.com/external/1c1bab3f4c0ad583d07bfb9caeba45461c5cb88

e25ac3d391b16643689a5090e

زر الذهاب إلى الأعلى