رياضة عالمبة وافريقيه

مصر فى التصنيف الأول بقرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وتتجنب اللعب مع الكبار

كتب وجدي نعمان

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” التصنيف الشهرى للمنتخبات لعام 2023 عن شهر يونيو، الذى يتصدره منتخب الأرجنتين يليه المنتخب الفرنسى فى المركز الثانى.

نشر الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم جدول التصنيف الجديد الذى شهد تقدم المنتخب الوطنى للمركز 34 عالميًا، بعد أن كان فى المركز الـ35 فى تصنيف أبريل الماضى.

تصنيف مصر

الخامس أفريقيا فى الترتيب

ضمن منتخب مصر التواجد فى التصنيف الأول  بقرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والذى يضم منتخبات المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار. 

واحتل منتخب “الفراعنة” ليحتل المركز الخامس على مستوى قارة أفريقيا، بعد أن كان يحتل المركز السادس فى تصنيف الشهر الماضى.

حافظ المنتخب المغربى على مقعده فى صدارة المنتخبات الأفريقية، محتلا المركز الـ13 عالميًا، احتل منتخب السنغال المركز الـ18 عالميًا والثانى أفريقيًا، تراجع منتخب تونس، مركزين ليحتل المركز الـ 31 عالميًا، والثالث أفريقيًا

بينما ارتقى المنتخب الجزائرى ستة مراكز دفعة واحدة، ليحتل المركز الـ33 عالميًا والرابع قاريا.

مصر بالمستوى الأول فى تصفيات مونديال 2026  

بعد إعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” تصنيف المنتخبات الأفريقية المشاركة فى التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 التى ستقام فى أمريكا وكندا والمكسيك، يمكن تحديد مستويات المنتخبات قبل القرعة التى تجرى فى سبتمبر المقبل.

وتملك قارة أفريقيا في كأس العالم المقبلة 9 مقاعد ونصف، بحيث يتأهل 9 منتخبات مباشرة للبطولة بينما يخوض منتخبًا ملحقًا أحد منتخبات آسيا أو أقيانوسيا والأمريكتين الشمالية أو الجنوبية من أجل التأهل للمونديال.

المستوى الأول كل من المغرب والسنغال و تونس والجزائر و مصر ونيجيريا و الكاميرون ومالي وكوتو ديفوار، بينما جاء فى المستوى الثاني كل من بوركينا فاسو وغانا و جنوب أفريقيا والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والجابون وغينيا الاستوائية.

أما المستوى الثالث ضم كل من بنين وأوغندا وموريتانيا وكينيا و الكونغو ومدغشقر وغينيا بيساو و ناميبيا وأنجولا، فيما جاء فى المستوى الرابع كل من موزمبيق وجامبيا وسيراليون وتوجو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.

وعقد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على مستوى المكتب التنفيذي اجتماعه برئاسة الجنوب أفريقي باتريك موتسيبي لبحث نظام التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم الجديد.

ووفقاً للسيناريو الأقرب سيكون هناك 9 مجموعات من 6 فرق لكل مجموعة، مما يعنى أن هناك 10 مباريات يتم لعبها في مراحل المجموعات على ان يتأهل كل من الفائزين التسعة بالمجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026.

كما ستلعب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني في مراحل المجموعات مباريات ضد بعضها البعض لتحديد الفريق الأفريقي الذي سيذهب إلى التصفيات العابرة للقارات، والذي قد يكسب أفريقيا المركز العاشر في كأس العالم أو لا يحظى به.

وستلعب هذه الفرق الأربعة في دوري صغير من 6 مباريات، لتحديد من سيذهب إلى المباراة الفاصلة بين القارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى