قسم المطبخ

مطبخ الكنانة سمن لية الخرفان

بقلم .مريم وجدى

نجدد اللقاء مع مطبخ الكنانة وطريقة عمل سمن لية الخرفان

 

المكونات:

======

اعلان

** 3 كجم لية خروف غنم. 

** لتر ونصف حليب بقري طازج كامل الدسم. 

** ربع كجم زبدة حيوانية او 250 مل زيت نباتى. 

اعلان

** تفاحة خضرة. 

** 3 ورق غار. 

** حبتين مستكة. 

** ملعقة ملح خشن كبيرة. 

** فنجان صغير خل ابيض.

 

طريقة التحضير:

===========

** اول شيء لازم تبرد أو تجمد ليه الخروف حتى يسهل تقطيعها لمكعبات صغيرة 2×2 سم مع إزالة أي لحوم او عظم او أى شيء أخر غير الدهون.

 

** إحضر وعاء، وضع فيه كمية من المياه واضف إليها الملح والخل وقلب جيدا حتى تمام الذوبان، ثم أضف إليها مكعبات اللية واغسلها جيدا، ثم اتركها منقوعة في نفس الميه لمدة ساعة لإزالة أى دم أو زفارة منها.

 

** بعد نقع اللية لمدة ساعتين صفيها من مياه النقع واتركها فى مصفاة لتجف تماما.

 

** إحضر حلة (تنجرة) كبيرة بحيث لو حدث فوران لسبب ما الحلة تستوعبه، ثم ضعها على النار وضع فيها الزبدة حتى الذوبان ثم أضف عليها ثلثى كمية الحليب (لتر) وقلب جيدا، ثم اضف كل كمية اللية وقلب تقليب جيد، وإتركها علي النار حتى تسخن، ثم هدئ النار لأقصى درجة ممكنة (شمعة) مع التقليب كل عشرة دقائق حتى لا تلتصق بقاع التنجرة وتحترق وتعطى طعم محترق للسمن بعد ذلك، غطى التنجرة وقلب كل عشرة دقائق واستمر على ذلك لمدة ساعة أو أكتر شويه.

 

** بعد كده إرفع غطاء التنجرة وإتركها حتى تتخلص مما بها من مياه، ثم قطع التفاحة إلى أربعة قطع واضفها للتنجرة مع ورق الغار (اللورة) كمضادات اكسدة، وبعد نصف ساعة نكون تخلصا تقريبا من كل المياه الفيها، بعد ذلك نزيل التفاحة وورق اللورة ونضعهم على جنب.

 

** إحضر هاند بلندر وإخلط الدهون جيدا في التنجرة حتى تنعم تمام لزيادة السمن المستخلص منها، وممكن خلط الكمية فى محضر الطعام (الخلاط) وإعادتها للتنجرة مرة أخري.

 

** بعد ذلك أضف كمية الحليب المتبقية ببطئ شديد، ثم اعد التفاحة وورق اللورة إلى التنجرة مرة أخرى، ثم إضافة ملعقة ملح ونصف فنجان خل، مع التقليب كل عشرة دقائق وإستمر على ذلك الوضع حتى يصبح لون الرواسب (المرته) لون بنى خفيف أو زهر، وبعد ذلك أزل التفاحة وورق الغار. 

 

** إطحن المستكة مع قليل من الملح ثم ضفه للسمن فى التنجرة وقلب جيدا حتي تصبح رائحتة السمنة زكيه وجميلة. 

 

** بعد ذلك إطفئ النار عن التنجرة وإتركها لمدة ساعة حتى تصبح دافئة ثم صفي السمن عن الرواسب (المرتة) بمصفاه ناعمة جدا ثم عبيها فى برطمانات زجاجية نظيفة وجافة، واتركها حتى تبرد تماما ثم غطيها بإحكام وحفظها فى الثلاجة او أى مكان مظلم لحين الاستعمال.

 

ملحوظة:

=======

الثلاثة كجم لية أعطوا 2.6 كجم سمن، بالإضافة ل 800 جم مورتة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى