قسم المطبخ

مطبخ الكنانة مربى الحليب

بقلم .مريم وجدى

نجدد اللقاء مع مطبخ الكنانة وطريقة عمل مربى الحليب

 

مربى الحليب وصفة قريبة من الحليب المكثف المحلى، بس بتكون أسمك و فيها طعمة كرميل لذيذة وبدوب بالفم يعني شي قريب من صوص التوفي، ممكن تاكلها من المرطبان مباشرة أو تستعمليها للكيك و البوظة أو حسب ما تحب، أهم شي إنو الحليب ينطبخ على نار خفيفة حتى ما يطلع فيه كتل بس طبعاً رح يستغرق معك وقت أطول، و كلما أخد وقت على النار أكتر كلما صار أسمك و تعززت نكهة الكرميل أكتر. 

 

اعلان

أثناء طبخه لازم تكون متفرغ لأن بيحتاج تحريك ومراقبة مستمرة حتى لا يلتصق بوعاء الطبخ. 

 

من حيث طعم بيكربونات الصوديوم لا يكون مر خاصة إن بيكربونات الصوديوم نستخدمها كتير فى أنواع من الكيكات لذلك لا تخافو منها، أما فائدة البيكربونات فى هذه الوصفة بسبب إحتواء الحليب على بروتينات ومع طول مدة الغلي حتى يتكون طعم الكراميل وبالتالى تبدأ البروتينات فى التخثر و تعطي المزيج قوام غير محبب، لذا نضيف بيكربونات الصوديوم حتى نسيطر على تخثر البروتينات حتى تعطينا قوام ناعم، أيضا بتساعد على إعطاء اللون الحلو لمربى الحليب. 

اعلان

 

المكونات:

=======

**1 ليتر حليب.

** كوب وربع سكر

** نصف ملعقة صغيرة ملح. 

** ثلاث أرباع ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم. 

**1 ملعقة صغيرة فانيليا. 

 

طريقة التحضير:

===========

** ضع الحليب و السكر و الملح في وعاء عميق وكبير و سميك القاع، على نار متوسطة حتى يغلى مع التحريك كل 5 إلى 10 دقائق.

 

** عندما يغلي الحليب خفض النار جداً و تضاف بيكربونات الصوديوم مع التحريك سيبدأ المزيج بالفوران قليلاً لذلك استعمل قدر عميق.

 

** اتركه على نار خفيفة حوالي الساعة بدون تغطية مع التحريك بين الحين و الأخر، مع مرور الوقت ستلاحظ أن المزيج بدأ يتغير لونه.

 

** يمكنك التحكم بقوام المزيج (القوام السائل يستخدم كصوص مع الكيك والبوظة أما السميك فيستخدم مثل الشوكولا الدهن أو في بعض الوصفات مثل الكوكيز و الجيز كيك).

 

** اسكب ملعقة صغيرة على طبق بارد، إذا كان سائلاً استمر بطبخه، أما إذا كان القوام جيد يبعد عن النار، تضاف الفانيليا و يحرك بالمضرب اليدوي حتى يصبح ناعم و لامع. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى