معلومة جغرافية فى سطور الباهاما

12

كتب .التهامى حسن

مع كل يوم معلومة جغرافية جديد نحو ثقافه واسعه وافق جغرافى كبير نلتقى مع 

الباهاما | The Bahamas

الاسم الرسمي : كومنولث جزر الباهاما

العاصمة : ناساو | Nassau

نظام الحكم : ملكي دستوري

اللغة الرسمية : الإنجليزية

العُملة : دولار

المساحة : تبلغ مساحتها حوالي ١٤ ألف كم٢

الجغرافيا السياسية : بلد جزري يتألف من ٢٩ جزيرة. تقع الجزر في المحيط الأطلسي شمالي كوبا وهسبانيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي) وشمال غربي جزر تركس وكايكوس وإلى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة أقرب إلى ولاية فلوريدا.

التقسيم الإداري : تنقسم البلاد إدارياً إلى ٣٢ مقاطعة تتمتع بنظام الحكم المحلي ما عدا بروفيدانس الجديدة التي تدار مباشرة من قبل الحكومة المركزية وتقع بها العاصمة ناساو. 

السكان : يبلغ عدد السكان حوالي ٤٠٠ ألف نسمة يتنوعون بين الأفروبهاميون وهم البهاميون من أصل أفريقي والذين يعود أغلبهم أصلاً إلى غرب أفريقيا ويشكل المنحدرون من أصل أفريقي أكبر مجموعة عرقية في جزر البهاما بنسبة ٨٥ ٪ من سكان البلاد يليهم الأوروبهاميون وهم البهاميون المنحدرون من أصول أوروبية ويشكلون حالياً أكبر أقلية في جزر البهاما بنسبة ١٢ ٪ من السكان.

الجغرافيا الطبيعية : أقرب الجزر إلى الولايات المتحدة هي جزيرة بيميني والتي تعرف أيضاً باسم بوابة الباهاما وتقع جزيرة أباكو إلى الشرق من جراند باهاما أما جزيرة إناجوا فتقع في أقصى الجنوب الشرقي وأكبر هذه الجزر هي جزيرة أندروس.

كل جزر أرخبيل باهاماس منخفضة ومنبسطة ويعد جبل ألفيرنيا أعلى نقطة في البلاد وكان يسمي سابقاً كومو هيل ويقع في جزيرة كات.

إلى الجنوب الشرقي من الأرخبيل، تقع جزيرتي تركس وكايكوس بالإضافة إلى ثلاثة معالم بحرية أخرى واسعة النطاق تدعى ضفة موشوار والضفة الفضية وضفة نافيداد وهي جغرافياً تمثل امتدادا لجزر باهاماس ولكنها ليست جزءاً من الكومنولث.