معلومة زراعية “” زراعة البسله

كتب م  .وجدى نعمان

زراعة البسله .

البسله محصول خضر شتوي بقولي غنيه بالبروتين وتؤكل أحياناً البذور الجافه وتحفظ البذور الخضراء بالتقليب والتكييس لتوفيرها طوال أشهر العام كما يمكن الإستفادة من العروش بعد نهاية الجمع كمرعى أو يقلب بالتربه لتحسين خواصها خاصة الرملية ولزراعتها يلزم الأتي:

1- تجود بالأراضي الخصبة الطينية والطميية جيدة الصرف الخالية من الملوحه كما يمكن الزراعة بالأراضي الرملية عند توافر ماء قليل الملوحه وتربه خالية من الطفله والجير الزائد والملوحه بعد تخصيبها بالسماد العضوي كامل التحلل وتكون مبكره الإنتاج في هذه الأراضي عن الأراضي القديمة.

2- تنمو البسله في حراره 10 – 25ºم والمثلى 12 – 18 وإرتفاع الحراره عن 25ºم يقلل عقد الإزهار والنمو الخضري وتصبح البذور نشوية الطعم.

3- يتم زراعة الأصناف المبكره تزرع ( من سبتمبر حتى يناير) وأفضل مواعيد الزراعة النصف الأول من أكتوبر للحصول على محصول عالي الجودة والكمية أما الأصناف متوسطه الطول التي تحتاج لـ 4 – 5 شهور من الزراعة لنهاية جمع المحصول فيفضل زراعتها خلال شهر أكتوبر حتى نصف نوفمبر مع عدم التأخير عند ذلك وأما الأصناف الطويله التي تحتاج من 5 – 7 شهور من الزراعة من الزراعة حتى نهاية الجمع لا يتم تأخير زراعتها عن نصف أكتوبر لتفادي الحرارة العاليه في نهاية عمرها.

4- التقاوي يلزم لزراعة الفدان 40 – 45ك في الأصناف محدودة النمو وقد تصل 60ك عند الزراعة على الريشتين وقد تصل لـ 70ك في الأراضي الضعيفة وتأخر الزراعة، هذا وفي الأصناف متوسطة النمو 25 – 35ك للفدان بذور وفي الأصناف الطويلة 15 – 18ك بذور وتكون البذور مفروزه خاليه من المكسوره والمشوهه وإنتاج الموسم السابق.

5- تلقيح التقاوي بالعقدين وتعامل التقاوي قبل الزراعة مباشره بالعقدين النشطه ويمكن عند شراء كميات كبيره شرائها من معهد بحوث الأراضي والمياه لضمان سلامتها يلزم الفدان عبوه 200جم تزاد إلى عبوتين أي 400جم في الأراضي الجديدة ويتم توزيع العقدين على التقاوي بمحلول سكري من 2 – 3 معلقه سكر مع 2 كوب ماء على فرشه نظيفة في مكان لا يدخله ضوء الشمس المباشره ثم تترك لتجف في الظل وتزرع مباشرة بعد ذلك والري فور للزراعة في الزراعة العقد فوراً، هذا وفي التقاوي المعامله بمطهر فطري يتم تقليب 3 – 4 كيس عقدين مع شيكاره رمل نظيف مسول ويتم سرسبتها بجوار خط الزراعة وتغطى بالتربة ثم الري فوراً بعد الزراعة ويمكن معرفة نجاح المعامله من عدمه بعد شهر من الزراعة فإن وجد بالجذور عشرة عقد جذرية لونها أحمر من الداخل في جذور النبات الواحد ويمكن مع ري التنقيط إذابه 2 كيس عقدين في 200 لتر ماء ودفعها في شبكة الري بعد مرورها على الفلاتر لتنقية المحلول.

6- الزراعة ري غمر أراضي قديمة:

جمع بقايا الزراعة السابقة ثم ريه كدابه لطرد الحشائش ثم الحرث ثم التشميس ثم التزحيف ثم نثر 20 – 25م3 روث مواشي قديم مع 200ك سوبر فوسفات آحادي ثم الحرث عمودي على الأول للتقليب ثم التزحيف والتخطيط 10 خط في القصبتين والزراعة على الريشتين وهو المفضل وفي الأصناف القصيره أما في الأصناف متوسطة الطول فيكون التخطيط 10 خط في القصبتين والزراعة على ريشه واحده وتكون المسافة بين الجور في الأصناف القصيرة 5 – 7سم، المتوسطة الطول 15سم، الطويلة 25سم، ويفضل في الأراضي القديمة الزراعة حراتي بعد ري الأرض وإستحراثها في الثلث العلوي للخط بفتح رأس الخط ( الثلث العلوي) ثم نثر التقاوي سرسبه ثم التغطية بالتربة الرطبه ثم الجافه ويتم الزراعة بعماله مدربه لضمان إنتظام مسافات الزراعة حسب المطلوب كل صنف على أن لايتدلى الغطاء فوق البذور عن 2 – 3سم حتى لا يتأخر الإنبات وزيادة تعرض البذور للأمراض.

7- الزراعة أراضي جديدة ري تنقيط:

تبعد فترة السماد العضوي والسوبر يفضل عمل مصاطب وفرد خراطيم الري عليها بنقاطات المسافة بين كل نقاطين 30 – 50سم تصريف 4 لتر/ ساعة ويتم وضع الخراطيم على مسافة 120سم بين الخرطومين والزراعة على جانب الخراطيم على مسافات 20سم بين الجورتين وفي ري الرش يفضل الزراعة بسطاره 75سم بين الخطين، 15سم بين الجورتين في الأصناف متوسطة الطول وأما في الأصناف الطويلة فيزرع 75سم الخطين، 25سم بين الجورتين والزراعة عفير أي يتم الري فور الزراعة ريات خفيفة لترطيب التربة للإنبات.

8- التسميد:

أ- قبل الزراعة ( أراضي قديمة ري غمر) : 20 – 25م3 روث مواشي قديم + 200ك سوبر فوسفات آحادي + 50ك سلفات بوتاسيوم ( أراضي جديدة ري تنقيط أو رش) : 25 – 30م3 روث مواشي قديم أو 10 طن كمبوست + 100ك سوبر فوسفات آحادي + 100ك كبريت زراعي + 25ك سلفات بوتاسيوم ويقلبو معاً بالتربة الحرث بعد البدار المتجانس.

ب- بعد الزراعة وتمام الإنبات( أراضي قديمة غمر): قبل رية المحاياه 100ك سلفات نشادر + 50ك سلفات بوتاسيوم، عند بدء التزهير 100ك سلفات نشادر، 50ك سلفات بوتاسيوم وقد تزاد هذه الكميات في الأصناف متوسطة الطول والطويلة أو عند عدم نجاح المعامله بالعقدين أو الأراضي الضعيفة مع الرش بالعاصر الصغرى والنادرة رشتين عند بدء التزهير ثم بعد 15 يوم من الرشه الأولى ( أراضي جديدة ري تنقيط أو رش) الأسبوع الثالث والرابع 20ك نترات نشادر + ¼ لتر حمض فوسفوريك 80 – 85٪ تركيز + 5ك سلفات بوتاسيوم ثم الأسبوع الخامس حتى السابع 25ك نترات نشادر + ½ لتر حمض فوسفوريك + 8ك سلفات بوتاسيوم ورشه عناصر صغرى ونادره ( ثم من الأسبوع الثامن حتى بداية الجمع) 30ك نترات نشادر + 1لتر حمض فوسفوريك + 8ك سلفات بوتاسيوم ثم طوال فترة الجمع 10ك نترات نشادر + ¼ لتر حمض فوسفوريك + 5ك سلفات بوتاسيوم مع توقف التسمد قبل أخر جمعه بأسبوع وتوزع المقررات الموضحه على 3 – 4 ريات أسبوعية وقد تزيد أو تنقص حسب الصنف والظروف البيئية والتربة مع ريات بدون سماد لغسيل الشبكة من أي رواسب بها مع ضمان سلامة شبكة الفلاتر.

9- الري:

إنضباط الري هام جداً لحساسية جذور البسله للغدق والعطش والري الغمر ريات سريعه على الحامي وري التنقيط والرش لترطيب منطقة تواجد الجذور وتحتها بقليل لتقليل الفاقد من الماء والغذاء مع مء الصرف الزائد وتقليل أعفان الجذور وتشجيع تعمقها مع التخلص من الحشائش بالقلع أو الخربشة قبل تشابك العروش.

10- المحصول:

يتم البدء في جمع القرون قبل جفافها بعد 3 – 4 شهور حسب الصنف ويتم جمعه كل 15 – 20 يوم ويفضل الجمع قرب المساء أو صباحاً بعد تطاير الندى.

11- أهم الأصناف في البسله:

أ- لتل مارفل: صنف قديم محدود النمو الخضري مبكر ( بعد 75يوم) القرون قصيره لحد ما طولها حوالي 8سم بها 6 – 7 بذور يتم الجمع 2 – 3 مرات أو جمعه واجدة أحياناً.

ب- ماستر: محدود النمو مبكر ينصح بعد 65 يوم قرونه طويله 14سم مستديره مظهرها مرغوب القرون ممتلئ بها 10 – 11بذره ذات طعم سكري يعطي 1 – 2 جمعه.

ج- لنكولن: هو صنف قديم في مصر متوسط الطول غزير التفريع متأخر النضج ( بعد 90يوم) القرون طولها 9 – 10سم خضراء باهته مستديره رفيعه ممتلئه بها 5 – 7 بذور متوسطة الحجم يعطي 3 جمعات.

د- فيكتوري فريزر: صنف متوسط الطول متأخر النضج ( 85 يوم) يعطي قرنين بالعقده الواحدة قصيرة 8سم لونها أخضر عريضه بها 6 – 8 بذور متوسطة الحجم يجمع 3 – 4 جمعات.

هـ – بروجرس9: قصير عالي المحصول مبكر النضج قرون طولها 9 – 10سم مستقيمة عريضة خضراء داكنه جذابه بها 7 – 8 بذور كبيره داكنه طعمها سكري يعطي 1 – 2 جمعه.

و- جاينت كليمبنج: طويل متأخر النضج يصل طوله إلى 2م أحياناً ينضج بعد 100يوم عالي المحصول قرون جذابه طولها 9 – 10سم عريضة خضراء داكنه بها 5 – 6بذور كبيرة يعطي 5 – 6 جمعات.

ي- إنتصار2 : إنتاج معهد بحوث البساتين متوسط الطول ينضج بعد 80 يوم يعطي قرنين في العقد الواحد عالي المحصول قرونه طويله وممتلئه طولها 12سم لونها أخضر فاتح بها 9 – 10 بذور يجمع 3 – 4 جمعات من الأصناف الواحده في الإنتشار سريعاً.