مقياس التفضيل وتكلفة الفرصة

مصر:إيهاب محمد زايد

ما هو مقياس التفضيل في الاقتصاد؟

“مقياس التفضيل” هو مصطلح اقتصادي شائع يشير إلى الأهمية التي يوليها الفرد لاحتياجات ورغبات معينة. في حين أن هناك العديد من المفاهيم الاقتصادية ، فإن مقياس التفضيل هو مفهوم يمكن بسهولة استخدامه كأداة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ما يعنيه مقياس التفضيل ، وكيفية استخدامه في الحياة اليومية ، وغيرها من المفاهيم الاقتصادية الأساسية المهمة.

ما هو مقياس التفضيل ، شرح؟

في بعض الأحيان ، تكون أسهل طريقة لشرح المفاهيم الاقتصادية هي تقديم أمثلة ملموسة. لنفترض أن Joe لديه مبلغ معين من المال ، مثل 5000 دولار. جو لديه احتياجات ويريد أن يدفع ثمنها. سيضع Joe الشيء الذي يحتاجه أو يريده أكثر من غيره في أعلى القائمة ، متبوعًا باحتياجات ورغبات أخرى بترتيب تنازلي حسب الأهمية. على سبيل المثال ، قد يضع Joe فواتير الإيجار والمرافق قبل كل شيء آخر. قد يكون لديه أيضًا فواتير أخرى لدفعها. بمجرد تلبية الاحتياجات ، يمكن لـ Joe إضافة المزيد إلى قائمته ، مثل جهاز كمبيوتر أو سيارة جديدة. بجانب كل عنصر يوجد مبلغ رقمي. على سبيل المثال ، إذا كان إيجار جو 1000 دولار ، فسيظهر هذا بجوار “إيجار” في قائمته. سيجمع Joe الأرقام مع تقدمه ليرى ما إذا كان لديه ما يكفي من المال المتبقي للاحتياجات.

كيف يتم استخدام مقياس التفضيل؟

يتجاوز مفهوم مقياس التفضيل مجرد إعداد ميزانية شخصية. كما أنها تستخدم في الأعمال التجارية وفي اقتصاديات العالم. إذا كنت تمتلك شركة وكان هناك طلب – حاجة وعوز – على سلعك ، يمكنك استخدام مقياس تفضيل لمقارنة ندرة الموارد – نقص الموارد – مقابل الطلب على سلعك. هذا يسمح بالتوزيع الفعال عند امتلاك وتشغيل الأعمال التجارية.

كيف يفيد مقياس التفضيل الأعمال؟

هناك خمس طرق يمكن أن تفيد الشركات بشكل مباشر باستخدام مقياس مفهوم التفضيل:

إذا كان لديك القليل من الموارد ، فإن استخدام المفهوم بشكل صحيح يمكن أن يساعدك في استخدام أفضل ما هو متاح.

يمكنك إنتاج الكمية الصحيحة من السلع للمستهلك ، مما يعني عدم الإفراط أو النقص.

حتى لو كان لديك القليل من الموارد ، فعند استخدام المفهوم بشكل صحيح ، يمكنك تلبية احتياجات المستهلك.

لديك فرصة أفضل لاتخاذ قرارات صحيحة بعد حصولك على الموارد.

أولويات الناس ، مثل صاحب العمل والمستهلك ، أكثر انسجاما مع كمية الموارد المتاحة.

غالبًا ما يضع أصحاب الأعمال الأذكياء قائمة بمقياس التفضيلات عندما يفكرون في العرض والطلب وإرضاء المستهلك.

ما هي تكلفة الفرصة؟

تكلفة الفرصة هي مصطلح ومفهوم آخر شائع ولكنه مهم في الاقتصاد. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين مقياس التفضيل لأن كلا المفهومين يتعاملان مع وزن النتائج. تقيم تكلفة الفرصة بشكل أساسي “المسار الذي لم يتم اتخاذه”. على سبيل المثال ، إذا ذهبت إلى حفلة موسيقية وصرفت المال ، فلا يمكنك الآن إنفاق هذه الأموال على جهاز استريو جديد ولا يمكنك الحصول على الوقت الذي قضيته في العودة والقيام بشيء آخر به. لذلك ، فإن تكلفة الفرصة البديلة هي “ضياع” الوقت والمال بالذهاب إلى الحفلة الموسيقية. ومع ذلك ، إذا كنت راضيًا عن قرارك ، واتخذت القرار الصحيح ، فلن يفقد أي شيء. لا يمكنك فعل كلا الأمرين.

ما هو الفرق بين تكلفة الفرصة ومقياس الأفضلية؟

تكلفة الفرصة وحجم التفضيل كلاهما متشابهان للغاية وذاتي. بشكل أساسي ، تقوم بتقييم النتائج المحتملة بشكل شخصي. ومع ذلك ، فإن مقياس التفضيل أكثر دقة. باستخدام هذا المفهوم ، فأنت تقوم بتقييم البنود من حيث الأهمية. عندما يتعلق الأمر بتكلفة الفرصة البديلة ، فأنت تزن شيئًا مقابل الآخر ، والأهمية ليست بالضرورة عاملاً. تكلفة الفرصة تتعامل أكثر مع الاحتياجات ، وليس الاحتياجات.

ما هي التفضيلات في الاقتصاد؟

من المهم التمييز بين التفضيلات ومقياس التفضيل ، حيث تشير التفضيلات إلى شيء مختلف قليلاً في الاقتصاد. في الأساس ، تعد التفضيلات جزءًا كبيرًا من طلب المستهلك. عندما تقوم بتصميم استراتيجية تسويق ، من المهم أن تكون على اتصال جيد بتفضيلات المستهلك لتسويق منتجك بشكل صحيح.