من حصاد الجامعات عن عام ٢٠٢١ أكاديمي مصري يصنف كأفضل علماء العالم في الاستشهاد بأبحاثه الزراعية

كتب احمد محمد

من حصاد الجامعات عن عام ٢٠٢١

أكاديمي مصري يصنف كأفضل علماء العالم في الاستشهاد بأبحاثه الزراعية

حصل د.جمال محمد المصري الأستاذ بكلية الزراعة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية على أفضل علماء العالم فى الاستشهاد بأبحاثه الزراعية ضمن التصنيف العالمي الصادر عن “clarivate web of science”.

بدأ د. جمال حياته العلمية بالحصول على درجتى البكالوريوس والماجستير فى الهندسة الزراعية من جامعة قناة السويس، ثم حصل على ماجستير الهندسة من معهد العلوم البيئية والبنية التحتية بهولندا فى تخصص تكنولوجيا وهندسة البيئة.

كما حصل على بعثة إشراف مشترك مدعمة من وزارة التعليم العالى كبرنامج بحثى مشترك بين جامعتي قناة السويس و ماكجيل بكندا للحصول على درجة الدكتوراه، والتى تركزت على استخدام تكنولوجيا التحليل والتصوير الطيفى فى تقييم جودة المحاصيل والمنتجات الزراعية.

وتم منحه جائزة كيشيدا كأحسن باحث فى مجال الهندسة الزراعية بجمهورية مصر العربية، والتى تمنح من منظمة الهندسة الزراعية بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وركزت ابحاثه العلمية على تطبيق تقنيات التحليل الضوئى والطيفى والفلوسنتى وتكنولوجيا الآلات المبصرة فى تقييم جميع المواد الحيوية، وخاصة الخضر والفاكهة والمحاصيل واللحوم والأسماك، وتم نشر أكثر من 100 بحثاً علمياً فى دوريات علمية دولية متميزة تابعة للعديد من دور النشر العالمية المرموقة والمؤتمرات الدولية المتخصصة.

وحصل د.جمال المصرى على جائزة الدولة للتفوق فى مجال العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لعام 2017، والتى تمنحها وزراة التعليم العالى والبحث العلمى متمثلة فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا؛وذلك نتيجة لأبحاثه العلمية والبحثية المتميزة، وقامت هيئة Calrivate Web of Science الجهة الرسمية الدولية المنوطة بتقييم أداء النشاط البحثى والإنتاج العلمى للباحثين وللمؤسسات البحثية والعلمية- بتصنيفه ضمن أفضل 1% من الباحثين على مستوى العالم كأحد أكثر الباحثين استشهاداً بأبحاثهم على مستوى العالم فى مجال العلوم الزراعية للعام الخامس على التوالي (من عام 2017 حتى 2021).