مواجهات قوية ضمن منافسات الجولة الأولى بدور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022

كتب وجدي نعمان

تقام اليوم الأربعاء 4 مواجهات قوية ضمن منافسات الجولة الأولى بدور المجموعات لبطولة كأس العالم 2022 المقامة حالياً فى قطر وتستمر حتى الثامن عشر من شهر ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخباً من مختلف القارات الستة، يأتى على رأسها عندما يحمل المنتخب المغربى أحلام العرب فى مواجهة كرواتيا، ولقاء منتخب ألمانيا ضد اليابان.

المغرب يبدأ رحلة البحث فى كأس العالم أمام كرواتيا

يخوض منتخب المغرب ممثل قارة أفريقيا والعرب مواجهة قوية أمام نظيره كرواتيا وصيف المونديال فى النسخة الماضية فى الثانية عشرة ظهر اليوم الأربعاء على ملعب “البيت” ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة في بطولة كأس العالم.

ويحمل المنتخب المغربى آمال العرب فى الوصول إلى مراحل متقدمة من بطولة كأس العالم الحالية لما يمتلكه من عدد كبير من النجوم الذين يضيئون الملاعب الأوروبية بمستوياتهم المرموقة خاصة الثنائى حكيم زياش لاعب تشيلسى الإنجليزى، وأشرف حكيمى مدافع أيمن باريس سان جيرمان، وحارس مرمى إشبيلة ياسين بونو أفضل حارس فى إسبانيا، وسفيان بوفال لاعب آنجيه الفرنسى.

وشارك منتخب المغرب من قبل فى كأس العالم 5 مرات، حيث يعد مونديال قطر هو السادس فى تاريخ أسود الأطلس، فيما يعد الإنجاز الأبرز له هو التأهل لدور الـ16 فى مونديال 1986.

ويتوقع أن تكون مفاجئة وليد الركراكى المدير الفنى لمنتخب المغرب فى مباراة اليوم هى الدفع بالمهاجم عبد الرازق حمد الله نجم فريق اتحاد جدة السعودى، والذى تعول عليه الجماهير الكثير فى البطولة بعد العودة عقب غياب دام طويلاً خلال السنوات الماضية.

بينما على الجانب الآخر يأمل منتخب كرواتيا فى الحفاظ على هيبته الكروية فى ظل الزخم الشديد الذى يحوم حول لاعبيه خاصة المخضرم لوكا مودريتش أفضل لاعب فى العالم 2022.

وتاريخياً التقى الفريقان فى مباراة واحد قبل سابق وانتهت بالتعادل قبل أن يلجأ الطرفان للوقت الإضافى ثم ركلات الترجيح التى انتهت بفوز كرواتيا بنتيجة 9-8 والتى أقيمت فى عام 1996.

ويتفوق تسويقياً منتخب كرواتيا على حساب المغرب، حيث يقف وصيف كأس العالم عند 377 مليون يورو، مقابل 241 مليون لصالح أسود الأطلسى.

ويتصدر النجم أشرف حكيمى قائمة أغلى اللاعبين فى المباراة بواقع 65 مليون يورو، بينما يأتى أغلى لاعب فى كرواتيا جوسكو جفارديول لاعب دينامو زغرب بواقع 60 مليون يورو.

وتضم المجموعة السادسة فى كأس العالم منتخبات المغرب، بلجيكا، كرواتيا وكندا.

“شياطين بلجيكا” فى مواجهة قوية ضد “الحمر الكندى”

ويواجه منتخب بلجيكا نظيره كندا في التاسعة من مساء اليوم الأربعاء على ملعب “أحمد بن علي المونديال” ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة أيضا.

ويعول منتخب بلجيكا على كتيبة من نجومه المتألقين في الدوريات الخمس الكبرى على رأسهم النجم إيدين هازارد لاعب ريال مدريد الإسباني، وكيفين دي بروين لاعب السيتي، وروميلو لوكاكو نجم انتر ميلان الايطالي المعار من تشيلسي، وكاراسكو لاعب أتلتيكو مدريد لفك دفاعات كندا.

وتلقى منتخب بلجيكا صدمة قوية أمام مصر ودياً في المباراة التي أقيمت قبل انطلاق كأس العالم بأيام قليلة بنتيجة 2-1 وهو ما دفع المدرب روبرتو مارتينيز الى تصحيح الأخطاء خلال الأيام الماضية ففي التدريبات ومحاولة تحفيز اللاعبين لتقديم أفضل مستوياتهم الفنية.

وعلى صعيد المواجهات التاريخية التقى المنتخبان قبل سابق في مباراة واحدة انتهت بفوز بلجيكا بنتيجة 2-0 ما يجعل لقاء اليوم هو الثاني بينهما.

ويتفوق منتخب بلجيكا تسويقياً بفارق كبير عن منافسه الكندي حيث تصل قيمة الأول الى 563 مليون يورو، مقابل 187 مليون لصالح الكنديين.

ويتفوق البلجيكي الدولي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي قائمة أغلى اللاعبين في المباراة بواقع 80 مليون يورو، بينما يتواجد ألفونسو ديفيز لاعب بايرن ميونخ الألماني في كأغلى اللاعبين في تشكيلة منتخب كندا بواقع 70 مليون.

وتأهلت كندا لكأس العالم للمرة الأولى منذ 1986 منهيةً 36 عاماً من عدم التأهل، ولم تصل للدور النهائي من التصفيات في آخر 5 مشاركات واحتلت المركز الخامس في آخر مشاركة بالدور النهائي في 1998.

خسرت كندا جميع مبارياتها الـ3 في كأس العالم 1986 وفشلت في تسجيل أي هدف.

ألمانيا ضد اليابان بحثاً عن الصدارة المبكرة 

يلتقى منتخب ألمانيا مع نظيره اليابانى في الثالثة عصر اليوم الأربعاء على ملعب “خليفة الدولى” ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة.

ويدخل منتخب ألمانيا المباراة بحثاً عن النقاط الثلاثة لضمان صدارة الترتيب مبكراً، خاصة أنه يعى خطورة تواجد إسبانيا ضمن منافسات نفس المجموعة، بالإضافة إلى تفادى مفاجآت اليابان.

وتاريخياً التقى الماكينات الألمانية ضد “الكمبيوتر” الياباني في مباراتين قبل مباراة اليوم فاز في واحدة وتعادل في مثلها وتسجيل 5 أهداف وتلقي هدفين فقط.

ويعتلي نجم منتخب ألمانيا سابقاً ميروسلاف كلوزه قائمة هدافي مباريات الفريقين بواقع 3 أهداف يليه الياباني نوهاريو تاكاهارا بواقع هدفين.

كما يعتلى جمال موسيالا لاعب بايرن ميونخ قائمة أغلى اللاعبين فى مباراة ألمانيا ضد اليابان بواقع 100 مليون يورو، فيما يتواجد اللاعب دايتشى كامادا نجم فريق اينتراخت فرانكفورت بواقع 30 مليون يورو.

ويتفوق منتخب ألمانيا من حيث القيمة التسويقية بواقع 885 مليون يورو، مقابل 154 لصالح اليابان وبفارق أكثر من 700 مليون يورو بين الفريقين.

ويطمح هانزي فليك المدير الفني لمنتخب ألمانيا على خبرات عدد من لاعبيه أبرزهم توماس مولر الذي يخوض المونديال الأخير له، بالإضافة الى عدد من النجوم في الدوريات الأوروبية الكبرى.

ويشارك منتخب ألمانيا في النسخة رقم 20 خلال تاريخه بنهائيات كأس العالم بعدما تأهل الى كل البطولات عدا بطولتي 1930، و1950 فقط.

بينما يشارك المنتخب الياباني يشارك في النسخة السابع وتواليا في بطولة كأس العالم 2022 حيث كانت هناك بطولة أقيمت على أرضه ووسط جماهيره.

ويصل عدد اللاعبين اليابانيين الذين يلعبون ضمن صفوف أندية ألمانية في البوندزليجا والبوندزليجا 2 إلى 12 لاعباً في الوقت الحالي، ويلعب 9 منهم ضمن المتنخب الياباني.

ومن أولئك ماكوتو حاسيبي لاعب آينتراخت فرانكفورت، الذي أوقف مسيرته على الصعيد الدولي بعد الخسارة المؤلمة التي مني بها منتخبه في دور 16 أمام بلجيكا خلال نهائيات كأس العالم 2018 بعد أن أتم 144 مباراة رسمية مع اليابان.

وشاءت الصدف أن يُعد المنتخبان لمباراة ودية أخرى قبل انطلاق نهائيات قطر، غير أن القرعة وضعتهما ضمن نفس المجموعة ليتم إلغاء اللقاء.

وتضم المجموعة الخامسة في بطولة كأس العالم 2022 منتخبات كل من ألمانيا، إسبانيا، اليابان، وكوستاريكا.

الماتدور الإسبانى يواجه كوستاريكا لتفادى المفاجآت

يلتقى منتخب إسبانيا نظيره كوستاريكا فى السادسة من مساء اليوم الأربعاء على ملعب “الثمامة” ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة.

يدخل منتخب إسبانيا المباراة بحثاً عن النقاط الثلاث واستبعاد أى مفاجآت من شأنها أن تؤثر بالسلب على مثيرة الفريق في نهائيات كأس العالم، حيث يطمح فى الفوز بفارق كبير من الأهداف للمنافسة مبكراً على صدارة ترتيب المجموعة الخامسة.

ويعول منتخب إسبانيا على عدد من اللاعبين الشباب في المباراة الذين يتألقون بشدة في الدوري الإسباني خلال الموسم الحالي.

ويبحث لويس إنريكي، مدرب منتخب إسبانيا، عن اللقب الثاني للماتدور من بطولة كأس العالم في قطر، حيث توج اللاروخا باللقب مرة واحدة في تاريخه نسخة 2010 بجنوب أفريقيا.

وتسببت الإصابة في استبعاد النجم الشاب لويس جايا لاعب فالنسيا واستبداله باللاعب أليخاندرو بالدي.

وتاريخياً التقى منتخبا إسبانيا ضد كوستاريكا في 3 مباريات قبل مواجهة اليوم حيث نجح الماتادور في الفوز خلال لقاءين، والتعادل في الثالث وتسجيل 9 أهداف وتلقي 3 فقط.

ويتصدر النجم ديفيد سيلفا قائمة هدافي مباريات الفريقين بواقع 3 أهداف فيما يأتي باقي الهدافين بواقع هدف واحد فقط.

ويتفوق منتخب إسبانيا تسويقياً على حساب كوستاريكا، حيث تصل قيمة الماتادور عند 877 مليون يورو مقابل 19 مليون تقريباً لصالح المنافس بفارق 750 مليون.

ويتصدر النجم الشاب بيدرى لاعب فريق برشلونة قائمة أغلى اللاعبين في المباراة بواقع 100 مليون يورو، بينما يتصدر الحارس كيلور نافاس بواقع 5 ملايين يورو.

وأسند الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” إدارة مباراة إسبانيا ضد كوستاريكا للإماراتي محمد عبدالله، ويعاونه مواطناه محمد الحمدى، وحسن المحرى، فيما يتولى مانينج مسئولية الحكم الرابع.

بينما يدير عبد الله المارى غرفة تقنية الفيديو، ويعاونه محمد بن جاهارى، ويتولى برونو بيريس مسئولية تقنية التسلل فى غرفة الفار، ويعاونه توماس كوياتكوسكى.