علوم وتكلنولوجيا وفضاء

موقع عالمي من رواد الاعمال يقدم إرشاد زراعي ب 100 لغة

موقع عالمي من رواد الاعمال يقدم إرشاد زراعي ب 100 لغة
مصر:إيهاب محمد زايد
تعرف علي الموقع
لماذا بدأنا
تواجه الخدمات الاستشارية الزراعية في البلدان النامية الكثير من التحديات، من بينها الاستجابة بشكل فعال لطلبات المزارعين المتنوعة للحصول على المشورة بشأن قضايا المحاصيل والثروة الحيوانية والأسماك والمعالجة والأعمال والتمويل والتسويق. ويعاني المستشارون من أجل الوصول إلى ملايين المزارعين بسبب محدودية الموارد.
تبذل معاهد البحوث والجامعات والمنظمات غير الحكومية وخدمات الإرشاد والشركات والمحطات الإذاعية ومنظمات المزارعين في جميع البلدان جهودًا كبيرة لإيجاد أو تطوير مواد تدريبية مناسبة لموظفيها وللمزارعين الذين يعملون معهم.
أشارت دراسة استقصائية عبر الإنترنت في عام 2011 ، نظمها المنتدى العالمي للخدمات الاستشارية الريفية (GFRAS) ، ومنصة مبادرة الزراعة المستدامة (SAI) والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) ، إلى أن المزارعين يعتمدون بشكل أساسي على وكالات خارجية لمشاهدة فيديوهات عن التدريب الزراعي، وأنهم سيشاهدون الفيديوهات بمفردهم مع أسرهم أو جيرانهم لو كانت هناك آليات سلسة لتوزيع أقراص الفيديو. وأبدى المزارعون استعدادهم لدفع ثمن أقراص أو عروض الفيديو إذا شعروا أنها ستفيد أعمالهم.
أكد حوالي 85٪ من أكثر من 500 مشارك أن اللغات المحلية مهمة جدًا لأفلام الفيديو الخاصة بتدريب المزارعين. ولضمان أن تكون الفيديوهات قابلة للمشاركة وتوفر الفائدة للمجتمع الدولي لمقدمي خدمات الإرشاد والمزارعين، فإن إنتاج العديد من مقاطع الفيديو ذات الجودة الرديئة باللغة المحلية ليس فعالاً من حيث التكلفة. هناك منظمات مستعدة لترجمة واستخدام الفيديوهات التي تم تسجيلها في بلدان أخرى إذا كانت ذات صلة وذات جودة عالية، وإذا توفرت نصوص الفيديو. لذلك، فإن إنشاء منظمة يمكن الاعتماد عليها تدعم عرض الفيديوهات التدريبية الزراعية عالية الجودة وتنزيلها وتوزيعها عبر الإنترنت سوف يلبي احتياجا حقيقيًا.
كيف بدأنا
مؤسسو أكسس اجريكالتشر. تعاونت شركتان اعلاميتان، وهما اجرو انسايت وكونتري وايز كوميونيكيشن عام 2012 ، لإنشاء منظمة دولية غير حكومية وهي أكسس أجريكالتشر (أكسس للزراعة)، بهدف ترويج مشاركة فيديوهات التدريب الزراعي واستخدامها في البلدان النامية.
جاء التمويل المبدئي لبرنامج أكسس أجريكالتشر من كل من أجرو انسايت وكونتري وايز كوميونيكيشن. بينما جاء الدعم المالي الرئيسي من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون مع نصائح مفيدة من عدة منظمات أخرى.
تأسست شركة آجرو إنسايت عام 2010 ، ومقرها بلجيكا. عمل مديرها في البحث والتطوير الزراعي في القطاع العام في آسيا وأفريقيا على مدار العشرين عامًا الماضية. تقود الشركة طريقة التكبير والتصغير التي تؤدي إلى تطوير ونشر واستخدام فيديوهات تدريبية عالية الجودة من مزارع إلى مزارع على نطاق واسع.
تأسست شركة كونتري وايز كوميونيكيشن عام 1985، وهي شركة بريطانية حائزة على العديد من الجوائز ومتخصصة في إنتاج الفيديو والوسائط المتعددة والتدريب على الزراعة والأغذية والتنمية الريفية. وقد عملت في جميع أنحاء العالم مع القطاع الخاص والحكومات ووكالات القطاع العام ، ولديها خبرة كبيرة في المساعدة في إنتاج إصدارات باللغة المحلية من الفيديوهات التدريبية عالية الجودة.
رؤيتنا:
تحسين سبل العيش الريفية والنظم الغذائية المستدامة في الجنوب العالمي
مهمتنا:
ترويج مبادئ الزراعة البيئية والمشروعات الريفية من خلال تنمية القدرات والتبادل ما بين دول الجنوب عن طريق فيديوهات تدريبية عالية الجودة تنقل الخبرات من مزارع إلى آخر باللغات المحلية.
قيمنا
• احترام وتقدير المعرفة والابتكارات المحلية
• تقدير قيمة البيئة والنظم البيئية
• الاحتراف والفاعلية والمعرفة بالعلوم ذات الصلة
• الإبداع والمرونة والابتكار
• الحساسية تجاه النوع الاجتماعي
• الجودة والمساواة والأخلاق
•الشغف
https://www.accessagriculture.org/ar/our-story

زر الذهاب إلى الأعلى